الأحد، سبتمبر 18، 2011

هل انت مستعد للقفز مع نوح قبل أن ياتى الخراب












باسم الرب القدوس الهنا و مخلصنا يسوع المسيح رب السماوات و الارض و ما تحت الارض - خالق كل شئ بكلمته

بنعمته العظيمة علينا اتكلم اليوم عن رموز العهد القديم و التى هى متمثلة فى الطوف الذيى صنعه نوح بأمر مباشر من الله و الاربعين يوما التى غرق بها الله الارض و الارض الجديدة
فلتوضيح الرموز و المرموز له
فلنتتبع الآتى

اولاً : تحذيرات الله بانه سيهلك الأرض بكل ما عليها من بشر كبار و أطفال و حيوانات
فهذا أيضاً ما سيكون فى آخر الأيام و لكن ليس بطوفان كما كان فى العهد القديم
ثانيا : حدد الله لنوح اداة النجاة و هى فى صناعة طوف بشكل معين و علمه و اعطاه المقاييس لبنائه كى يطفوا
ثالثاً : اعطى الله علامات لنوح و فى آخر الانتهاء من المهلة التى أمهلها الله لسكان الأرض قال لنوح ادخل الطوف
رابعاً : ضرب الرب الأرض لمدة اربعين يوما و ليلة بالطوفان العظيم
و السؤال لماذا اهتم الله بان تكون النجاة بطوف فى وسط المياة - هذا ما سنعرفه
اقرأ اولاً الآتى

تكوين  7
1 وَقَالَ الرَّبُّ لِنُوحٍ: «ادْخُلْ أَنْتَ وَجَمِيعُ بَيْتِكَ إِلَى الْفُلْكِ، لأَنِّي إِيَّاكَ رَأَيْتُ بَارًّا لَدَيَّ فِي هذَا الْجِيلِ.

 4 لأَنِّي بَعْدَ سَبْعَةِ أَيَّامٍ أَيْضًا أُمْطِرُ عَلَى الأَرْضِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً. وَأَمْحُو عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ كُلَّ قَائِمٍ عَمِلْتُهُ». 5 فَفَعَلَ نُوحٌ حَسَبَ كُلِّ مَا أَمَرَهُ بِهِ الرَّبُّ.
 12 وَكَانَ الْمَطَرُ عَلَى الأَرْضِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً. 13 فِي ذلِكَ الْيَوْمِ عَيْنِهِ دَخَلَ نُوحٌ، وَسَامٌ وَحَامٌ وَيَافَثُ بَنُو نُوحٍ، وَامْرَأَةُ نُوحٍ، وَثَلاَثُ نِسَاءِ بَنِيهِ مَعَهُمْ إِلَى الْفُلْكِ.
تكوين 8
6 وَحَدَثَ مِنْ بَعْدِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا أَنَّ نُوحًا فَتَحَ طَاقَةَ الْفُلْكِ الَّتِي كَانَ قَدْ عَمِلَهَا 7 وَأَرْسَلَ الْغُرَابَ، فَخَرَجَ مُتَرَدِّدًا حَتَّى نَشِفَتِ الْمِيَاهُ عَنِ الأَرْضِ. 8 ثُمَّ أَرْسَلَ الْحَمَامَةَ مِنْ عِنْدِهِ لِيَرَى هَلْ قَلَّتِ الْمِيَاهُ عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ، 9 فَلَمْ تَجِدِ الْحَمَامَةُ مَقَرًّا لِرِجْلِهَا، فَرَجَعَتْ إِلَيْهِ إِلَى الْفُلْكِ لأَنَّ مِيَاهًا كَانَتْ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ. فَمَدَّ يَدَهُ وَأَخَذَهَا وَأَدْخَلَهَا عِنْدَهُ إِلَى الْفُلْكِ. 10 فَلَبِثَ أَيْضًا سَبْعَةَ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَادَ فَأَرْسَلَ الْحَمَامَةَ مِنَ الْفُلْكِ، 11 فَأَتَتْ إِلَيْهِ الْحَمَامَةُ عِنْدَ الْمَسَاءِ، وَإِذَا وَرَقَةُ زَيْتُونٍ خَضْرَاءُ فِي فَمِهَا. فَعَلِمَ نُوحٌ أَنَّ الْمِيَاهَ قَدْ قَلَّتْ عَنِ الأَرْضِ. 12 فَلَبِثَ أَيْضًا سَبْعَةَ أَيَّامٍ أُخَرَ وَأَرْسَلَ الْحَمَامَةَ فَلَمْ تَعُدْ تَرْجعُ إِلَيْهِ أَيْضًا.

- نلاحظ أن كل هذا قبل مجئ موسى النبى بأكتر من 1500 سنة و السؤال هل الطوف كان مجرد اداة انقاذ عائلة بارة و كدة تبقى انتهت الحكاية أم أن الله يعد شعب له و يريد نجاته و كيف تكون النجاة لشعب الله !! هل سيركب الشعب طوف كى ينجوا من الهلاك الآتى على العالم فى آخر الأيام - فكرة ساذجة مش كدة - و حاشا لله الفكر الساذج لان الله كلى الحكمة و هى خير من يُعلم الانسان كيف الطريق للنجاه
تعالوا نشوف ما هو فلك ( طوف النجاة ) للبشرية فى العهد الجديد و الذى كان مجرد رمزا فى العهد القديم لهذا وجب التمهيد من الله لتصل لنا افكار الله - هذا ما كلمنا عنه القديس متى فى الاصحاح 18 عن السلطان الممنوح من الله مباشرة لخُدامه متى 18
 17 وَإِنْ لَمْ يَسْمَعْ مِنْهُمْ فَقُلْ لِلْكَنِيسَةِ. وَإِنْ لَمْ يَسْمَعْ مِنَ الْكَنِيسَةِ فَلْيَكُنْ عِنْدَكَ كَالْوَثَنِيِّ وَالْعَشَّارِ. 18 اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: كُلُّ مَا تَرْبِطُونَهُ عَلَى الأَرْضِ يَكُونُ مَرْبُوطًا فِي السَّمَاءِ، وَكُلُّ مَا تَحُلُّونَهُ عَلَى الأَرْضِ يَكُونُ مَحْلُولاً فِي السَّمَاءِ.

فهنا الكنيسة لها السلطان السماوى و هى بها النجاة لانها هو الفلك الذى نجا فيه نوح و اسرته البارة فى العهد القديم لان نوح سمع كلام الله و ايضا الكهنة تسمع صوت الله من خلال ما قاله لنا رسله الاطهار 
و لكن هل الكنيسة من يدخلها اصبح ناجى من غضب الله - يا لها من سذاجة - طبعا لا يا خوة فقبل الدخول للكنيسة توجد مرحلة تسبقها و هى ما يقوله لنا معلمنا بطرس الرسول فى الاصحاح 2 من اعمال الرسل

اعمال 2
:«مَاذَا نَصْنَعُ أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ؟» 38 فَقَالَ لَهُمْ بُطْرُسُ :«تُوبُوا وَلْيَعْتَمِدْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ عَلَى اسْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ لِغُفْرَانِ الْخَطَايَا، فَتَقْبَلُوا عَطِيَّةَ الرُّوحِ الْقُدُسِ. 39 لأَنَّ الْمَوْعِدَ هُوَ لَكُمْ وَلأَوْلاَدِكُمْ وَلِكُلِّ الَّذِينَ عَلَى بُعْدٍ، كُلِّ مَنْ يَدْعُوهُ الرَّبُّ إِلهُنَا». 40 وَبِأَقْوَال أُخَرَ كَثِيرَةٍ كَانَ يَشْهَدُ لَهُمْ وَيَعِظُهُمْ قَائِلاً:«اخْلُصُوا مِنْ هذَا الْجِيلِ الْمُلْتَوِي». 41 فَقَبِلُوا كَلاَمَهُ بِفَرَحٍ، وَاعْتَمَدُوا، وَانْضَمَّ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ نَحْوُ ثَلاَثَةِ آلاَفِ نَفْسٍ.

فنرى ان النجاة من المياة و الطوفان الذى أغرق العالم فى شهوات نجسه جارفة له بعيداً عن أرض الله ( ملكوته السماوى ) ينقذنا منها مياة ايضاً و لكنها مياة المعمودية و التى هى من خلالها نشرب من ماء الحياة فلا ترى أجسادنا موتاً
- و لنرى ملامح الكنيسة فى العهد القديم التى ظهرت فى نار غير حارقة لموسى النبى فى نبات أخضر
- ايضا فى التعامل بالقداسة مع موضع حلول الله بخلع النعلين
- اهتمام الله بشعبه ( خاصته ) و الذى سمع لصوته
- و ايضاً الاعلان عن من سيكون من بعد موسى النبى و الذى يجب أن تسمع الشعوب لصوته
- اعلان مباشر و تعبير صريح  من الله انه نزل من السماء لينقذ شعبه


اعمال 7
30 «وَلَمَّا كَمِلَتْ أَرْبَعُونَ سَنَةً، ظَهَرَ لَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ فِي بَرِّيَّةِ جَبَلِ سِينَاءَ فِي لَهِيبِ نَارِ عُلَّيْقَةٍ. 31 فَلَمَّا رَأَى مُوسَى ذلِكَ تَعَجَّبَ مِنَ الْمَنْظَرِ. وَفِيمَا هُوَ يَتَقَدَّمُ لِيَتَطَلَّعَ، صَارَ إِلَيْهِ صَوْتُ الرَّبِّ: 32 أَنَا إِلهُ آبَائِكَ، إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ وَإِلهُ يَعْقُوبَ. فَارْتَعَدَ مُوسَى وَلَمْ يَجْسُرْ أَنْ يَتَطَلَّعَ. 33 فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: اخْلَعْ نَعْلَ رِجْلَيْكَ، لأَنَّ الْمَوْضِعَ الَّذِي أَنْتَ وَاقِفٌ عَلَيْهِ أَرْضٌ مُقَدَّسَةٌ. 34 إِنِّي لَقَدْ رَأَيْتُ مَشَقَّةَ شَعْبِي الَّذِينَ فِي مِصْرَ، وَسَمِعْتُ أَنِينَهُمْ وَنَزَلْتُ لأُنْقِذَهُمْ. فَهَلُمَّ الآنَ أُرْسِلُكَ إِلَى مِصْرَ.
35 «هذَا مُوسَى الَّذِي أَنْكَرُوهُ قَائِلِينَ: مَنْ أَقَامَكَ رَئِيسًا وَقَاضِيًا؟ هذَا أَرْسَلَهُ اللهُ رَئِيسًا وَفَادِيًا بِيَدِ الْمَلاَكِ الَّذِي ظَهَرَ لَهُ فِي الْعُلَّيْقَةِ. 36 هذَا أَخْرَجَهُمْ صَانِعًا عَجَائِبَ وَآيَاتٍ فِي أَرْضِ مِصْرَ، وَفِي الْبَحْرِ الأَحْمَرِ، وَفِي الْبَرِّيَّةِ أَرْبَعِينَ سَنَةً.
37 «هذَا هُوَ مُوسَى الَّذِي قَالَ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: نَبِيًّا مِثْلِي سَيُقِيمُ لَكُمُ الرَّبُّ إِلهُكُمْ مِنْ إِخْوَتِكُمْ. لَهُ تَسْمَعُونَ. 38 هذَا هُوَ الَّذِي كَانَ فِي الْكَنِيسَةِ فِي الْبَرِّيَّةِ، مَعَ الْمَلاَكِ الَّذِي كَانَ يُكَلِّمُهُ فِي جَبَلِ سِينَاءَ، وَمَعَ آبَائِنَا. الَّذِي قَبِلَ أَقْوَالاً حَيَّةً لِيُعْطِيَنَا إِيَّاهَا.


- و ها هو يكلمنا عن ماء الحياة الذى هو خارج من عرش الله و الذبيح الذى قدم ذاته لمغفرة خطايا البشرية جميعا لكى كل من يشرب منه لا يعطش ابدا كما قال للمرأة السامرية
- و ايضا يكلمنا عن شجرة الحياة التى حرمها الله على ادم و حواء من بعد ارتكابهم للخطية بمخالفة أوامر الله فهى تثمر فى أبنائها
لان شجرة الحياة هى المسيح الذى قال عن نفسه من ياكل جسدى و يشرب دمى فيكون له حياة ابدية و انا اقيمه فى اليوم الاخير ( يوحنا 6 )- و وعد الله لابنائه الذين عبروا اليه بمياة المعمودية من خلال فلك النجاة ( الكنيسة ) و لم يغرقهم العالم بشهواته ,أنهم سيرون وجهه لان اسمه على جباههم و هو الروح القدس الذى مسحنا به و كان لنا حافظا و مرشدا و معينا على تجارب العالم

رؤيا يوحنا  اللاهوتى 22
1 وَأَرَانِي نَهْرًا صَافِيًا مِنْ مَاءِ حَيَاةٍ لاَمِعًا كَبَلُّورٍ، خَارِجًا مِنْ عَرْشِ اللهِ وَالْخَرُوفِ. 2 فِي وَسَطِ سُوقِهَا وَعَلَى النَّهْرِ مِنْ هُنَا وَمِنْ هُنَاكَ، شَجَرَةُ حَيَاةٍ تَصْنَعُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ ثَمَرَةً، وَتُعْطِي كُلَّ شَهْرٍ ثَمَرَهَا، وَوَرَقُ الشَّجَرَةِ لِشِفَاءِ الأُمَمِ. 3 وَلاَ تَكُونُ لَعْنَةٌ مَا فِي مَا بَعْدُ. وَعَرْشُ اللهِ وَالْخَرُوفِ يَكُونُ فِيهَا، وَعَبِيدُهُ يَخْدِمُونَهُ. 4 وَهُمْ سَيَنْظُرُونَ وَجْهَهُ، وَاسْمُهُ عَلَى جِبَاهِهِمْ. 5 وَلاَ يَكُونُ لَيْلٌ هُنَاكَ، وَلاَ يَحْتَاجُونَ إِلَى سِرَاجٍ أَوْ نُورِ شَمْسٍ، لأَنَّ الرَّبَّ الإِلهَ يُنِيرُ عَلَيْهِمْ، وَهُمْ سَيَمْلِكُونَ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ.



و لالهنا يسوع المسيح كل المجد و الكرامة و العزة و التقديس الى دهر الدهور
آمين


http://ghayuraelkepteya.blogspot.com/p/blog-page_18.html

قصة البابا ديقورس أسد الايمان الاورثوذكسى

هناك 14 تعليقًا:

  1. صنع السفينة و الطوفان :
    **********************

    {وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ}

    وذلك أن نوحاً عليه السلام، لما يئس من صلاحهم، وفلاحهم، ورأى أنهم لا خير فيهم، وتوصلوا إلى أذيته ومخالفته، وتكذيبه، بكل طريق من فعال، ومقال، دعا عليهم دعوة غضب، فلبى الله دعوته، وأجاب طلبته، قال الله تعالى:

    {وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ * وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ}.



    وقال تعالى: {فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ}

    فاجتمع عليهم خطاياهم من كفرهم، وفجورهم، ودعوة نبيهم عليهم، فعند ذلك أمره الله تعالى أن يصنع الفلك؛ وهي السفينة العظيمة التي لم يكن لها نظير قبلها، ولا يكون بعدها مثلها.

    وقدم الله تعالى إليه أنه: إذا جاء أمره، وحلَّ بهم بأسه، الذي لا يرد عن القوم المجرمين، أنه لا يعاوده فيهم، ولا يراجعه، فإنه لعله قد تدركه رقة على قومه عند معاينة العذاب النازل بهم، فإنه ليس الخبر كالمعاينة،

    ولهذا قال: {وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ * وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ}.

    أي: يستهزئون به استبعاد الوقوع ما توعدهم به.

    {قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ}.

    أي: نحن الذين نسخر منكم، ونتعجب منكم، في استمراركم على كفركم، وعنادكم، الذي يقتضي وقوع العذاب بكم، وحلوله عليكم.

    {فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه، ويحل عليه عذاب مقيم}
    وقد كانت سجاياهم: الكفر الغليظ، والعناد البالغ في الدنيا. وهكذا في الآخرة، فإنهم يجحدون أيضاً، أن يكون جاءهم رسول.

    ردحذف
  2. وقد كانت سجاياهم: الكفر الغليظ، والعناد البالغ في الدنيا. وهكذا في الآخرة، فإنهم يجحدون أيضاً، أن يكون جاءهم رسول.



    عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    ((يجيء نوح عليه السلام وأمته،

    فيقول الله عز وجل: هل بلغت؟

    فيقول: نعم أي رب.

    فيقول لأمته: هل بلغكم؟

    فيقولون: لا ما جاءنا من نبي.

    فيقول لنوح: من يشهد لك؟

    فيقول: محمد وأمته، فتشهد أنه قد بلغ))

    وهو قوله: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً}



    وقد قال بعض علماء السلف:

    لما استجاب الله لنوح أمره، أن يغرس شجراً ليعمل منه السفينة، فغرسه وانتظره مائة سنة، ثم نجره في مائة أخرى، وقيل: في أربعين سنة، فالله أعلم.



    قال الثوري: وأمره أن يجعل طولها ثمانين ذراعاً، وعرضها خمسين ذراعاَ، وأن يطلى ظاهرها وباطنها بالقار، وأن يجعل لها جؤجؤاً أزور يشق الماء.

    وقال قتادة: كان طولها ثلاثمائة ذراع، في عرض خمسين ذراعاً، وهذا الذي في التوراة

    وقال الحسن البصري: ستمائة في عرض ثلاثمائة.

    وعن ابن عباس: ألف ومائتا ذراع، في عرض ستمائة ذراع.

    وقيل: كان طولها ألفي ذراع، وعرضها مائة ذراع.

    وكان ارتفاعها ثلاثين ذراعاً، وكانت ثلاث طبقات، كل واحدة عشر أذرع؛ فالسفلى: للدواب، والوحوش

    والوسطى: للناس،

    والعليا: للطيور.

    وكان بابها في عرضها، ولها غطاء من فوقها، مطبق عليها.





    قال الله تعالى: {قَالَ رَبِّ انْصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ * فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا}.

    أي: بأمرنا لك، وبمرأى منا لصنعتك لها، ومشاهدتنا لذلك لنرشدك إلى الصواب في صنعتها.

    {فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ}.

    ردحذف
  3. فتقدم إليه بأمره العظيم العالي، أنه إذا جاء أمره، وحلَّ بأسه، أن يحمل في هذه السفينة، من كل زوجين اثنين من الحيوانات، وسائر ما فيه روح من المأكولات وغيرها، لبقاء نسلها، وأن يحمل معه أهله، أي أهل بيته إلا من سبق عليه القول منهم: أي إلا من كان كافراً فإنه قد نفذت فيه الدعوة التي لا ترد، ووجب عليه حلول البأس الذي لا يرد، وأمر أنه لا يراجعه فيهم إذا حل بهم ما يعاينه من العذاب العظيم، الذي قد حتمه عليهم الفعال لما يريد .

    والمراد بالتنور عند الجمهور: وجه الأرض أي نبعت الأرض من سائر أرجائها، حتى نبعت التنانير التي هي محال النار. وفي رأي آخر ان التنور هو الفرن الذي كان يستخدم في الطهي ببيت نوح .



    وقوله تعالى: {حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ}.

    هذا أمر بأن عند حلول النقمة بهم، أن يحمل فيها من كل زوجين اثنين.



    وقوله {وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ} أي: من استجيبت فيهم الدعوة النافذة، ممن كفر، فكان منهم ابنه يام الذي غرق، كما سيأتي بيانه.

    {وَمَنْ آمَنَ} أي: واحمل فيها من آمن بك من أمتك.

    قال الله تعالى: {وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ} هذا مع طول المدة والمقام بين أظهرهم، ودعوتهم الأكيدة، ليلاً ونهاراً بضروب المقال، وفنون التلطفات، والتهديد والوعيد تارة، والترغيب والوعد أخرى.

    وقد اختلف العلماء في عدة من كان معه في السفينة؛ فعن ابن عباس كانوا ثمانين نفساً معهم نساؤهم.

    وعن كعب الأحبار كانوا اثنين وسبعين نفساً.

    وقيل: كانوا عشرة.

    ردحذف
  4. وأما امرأة نوح، قيل: إنها غرقت مع من غرق، وكانت ممن سبق عليه القول لكفرها

    وهي أم أولاده كلهم وهم: حام، وسام، ويافث، ويام، وتسميه أهل الكتاب: كنعان، وهو الذي قد غرق، وعابر .



    قال الله تعالى: {فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنْتَ وَمَنْ مَعَكَ عَلَى الْفُلْكِ فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * وَقُلْ رَبِّ أَنْزِلْنِي مُنْزَلاً مُبَارَكاً وَأَنْتَ خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ}



    أمره أن يحمد ربه، على ما سخر له من هذه السفينة، فنجاه بها، وفتح بينه وبين قومه، وأقر عينه ممن خالفه وكذبه،

    كما قال تعالى: {وَالَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ * لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ}.

    وهكذا يؤمر بالدعاء في ابتداء الأمور، أن يكون على الخير والبركة، وأن تكون عاقبتها محمودة،

    ردحذف
  5. وقد امتثل نوح عليه السلام هذه الوصية {وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ}

    أي: على اسم الله ابتداء سيرها، وانتهاؤه.



    قال الله تعالى: {وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ} وذلك أن الله تعالى أرسل من السماء مطراً، لم تعهده الأرض قبله، ولا تمطره بعده، كان كأفواه القرب، وأمر الأرض فنبعت من جميع فجاجها، وسائر أرجائها، كما قال تعالى: { فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ * وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُوناً فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ * وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ}

    والدسر: يعنى السائر

    و تجري بأعيننا، أي: بحفظنا، وكلاءتنا، وحراستنا، ومشاهدتنا لها جزاء لمن كان كفر.

    وقد ذكر ابن جرير، وغيره، أن الطوفان كان في ثالث عشر، شهر آب، في حساب القبط.

    وقال تعالى: {إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ} أي: السفينة.

    {لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ}.

    قال جماعة من المفسرين: ارتفع الماء على أعلى جبل بالأرض، خمسة عشر ذراعاً، وهو الذي عند أهل الكتاب.

    وقيل: ثمانين ذراعاً، وعمَّ جميع الأرض طولها والعرض، سهلها، وحزنها، وجبالها، وقفارها، ورمالها، ولم يبق على وجه الأرض، ممن كان بها من الأحياء، عين تطرف، ولا صغير، ولا كبير.

    قال الإمام مالك، عن زيد بن أسلم: كان أهل ذلك الزمان، قد ملؤوا السهل، والجبل و لم تكن بقعة في الأرض، إلا ولها مالك، وحائز

    ردحذف
  6. ردا على القائل بان امرأة نوح قد غرقت مع الباقين ما هو الا قول كاذب لشخص كاذب لا يملك الادلة لانه لا يعرف القراءة و من هو جاهل لا يقدر على مجادلة العارفين بروح الله و الذين كتبوا ما قاله لهم الله بروحه القدوس و ليس من هو اسمه جبريل - هذا المقالة التى لم تسطيع ان ترد عليها و هى سر تكذيب اليهود لمحمد - انصحك اقراها

    و بعدين انا عندى سؤال
    لو اخلينا القران من ما جاء على لسان راويه الكاذب من العهد القديم و اخلينا القران عن رواياته الكاذبة عن المسيح و العذراء مريم هل سيوجد كتاب للمسلمين !!!

    و اما بخصوص ما قاله الكاذب الذى نقلت عنه بموت زوجة نوح ووصمتموها الكفر و النجاسة
    فها هو كتابنا المقدس الذى شهد عن الخطاة و عن الزناة يتكلم عن زوجة نوح قائلا
    و قال الرب لنوح ادخل انت و جميع بيتك الى الفلك لاني اياك رايت بارا لدي في هذا الجيل (تك 7 : 1)
    فدخل نوح و بنوه و امراته و نساء بنيه معه الى الفلك من وجه مياه
    الطوفان (تك 7 : 7)

    في ذلك اليوم عينه دخل نوح و سام و حام و يافث بنو نوح و امراة نوح و ثلاث نساء بنيه معهم الى الفلك (تك 7 : 13)

    فخرج نوح و بنوه و امراته و نساء بنيه معه (تك 8 : 18)
    اذ عصت قديما حين كانت اناة الله تنتظر مرة في ايام نوح اذ كان الفلك يبنى الذي فيه خلص قليلون اي ثماني انفس بالماء (1بط 3 : 20)

    انصحك تبطل تبعت تعليقات تافهة ليست الا انفاس شخص ميت

    ردحذف
  7. و اما عن بداية اقولك ( قال تعالى ) فمن هو هذا - اليس هو جبريل - هل جبريل هو الهك - لسبب ان الله لم يكلم محمد و لكن الذى كلمه هو جبريل - الذي تقولون عنه انه روح الله - فهل الله الاسلام اسم روحه جبريل
    ابقى لما تتكلم تقول ( قال جبريل تعالى ) فجبريل يقولك لا مش جاى ههههههههههههههههههههه

    ردحذف
  8. حدد مين الكداب


    {وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ * وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ}.

    وأما امرأة نوح، قيل: إنها غرقت مع من غرق، وكانت ممن سبق عليه القول لكفرها

    وهي أم أولاده كلهم وهم: حام، وسام، ويافث، ويام، وتسميه أهل الكتاب: كنعان، وهو الذي قد غرق، وعابر .

    لما بيقول انه تم نجاته هو واهله يرجع يقول فى حديث ان زوجة نوح كافرة و تم غرقها

    التعليقين انت اللى كاتبهم
    شفت انكم بتتبعوا واحد بيكدب الهه جبريل
    طيب بذمتك مين الاصدق - جبريل ولا محمد هههههههههههههههه

    ردحذف
  9. مقاييس الطوف كما جائت فى سفر التكوين
    اصنع لنفسك فلكا من خشب جفر تجعل الفلك مساكن و تطليه من داخل و من خارج بالقار (تك 6 : 14)
    و هكذا تصنعه ثلاث مئة ذراع يكون طول الفلك و خمسين ذراعا عرضه و ثلاثين ذراعا ارتفاعه (تك 6 : 15)
    و تصنع كوا للفلك و تكمله الى حد ذراع من فوق و تضع باب الفلك في جانبه مساكن سفلية و متوسطة و علوية تجعله (تك 6 : 16)

    فالمقاييس لا تحتمل التأويل - لان التأويل هو تكذيب لعلم و معرفة الهنا القدوس

    و اما ان نوح ينتظر شهادة محمد و قومه فالرد هو مقارنة بسيطة بين محمد و نوح

    محمد اغتصب طفلة عنها 7 سنوات و كشف لها عورته
    محمد قتل زوج صفية بنت حيي و دخل عليها فى نفس ليلة قتله لكل عشيرتها بما فيهم زوجها
    محمد تزوج اكتر من 9 نساء من بعد موت خديجة
    محمد لم يكلمه الله و لم يعطيه من علومه
    محمد كل اقوله تكذيب لاقوال جبريل بل فالتناقض فى اقوال القران نفسه و قصة الناسخ و المنسوخ
    حاجة اخيرة محمد تعاليمه كانت ناقصة بما فيها حديث الصلاة الذى تعلمتموه من عائشة ذات ال17 عاما و حجات ليس من اللائق ان اشرحها هنا - فهذه مجرد قشور لامور عفنة

    تعالى بقى لنوح اللى مستنى شهادة رسولك
    نوح لم يتزوج غير زوجة واحدة و انجبت له 3 اولاد و تزوجوا بثلاث بنات ( ابار مثل ابيهم فلم يعددوا فى النساء ) و كان هذا هو سر محبة الله لنوح انه
    كان بارا
    فهل هذا البار الذى تزوج زوجة واحدة و عاش حياته يعظ الناس الماجنين الذين على شاكلة رسولك و هم لم يرتدعوا و لذلك اغرقهم الله و انقذ هذه العائلة البارة مع ملاحظة ان الله كان يكلم نوح بطريقة مباشرة لان الله ليس هو جبريل الهكم
    متعلقش عندى تانى
    لانى بصراحة أجد انك واحد بيلصم حيطة ( واقعة اصلا )

    ردحذف
  10. يادى المصيبة
    قال الله تعالى: {وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ} هذا مع طول المدة والمقام بين أظهرهم، ودعوتهم الأكيدة، ليلاً ونهاراً بضروب المقال، وفنون التلطفات، والتهديد والوعيد تارة، والترغيب والوعد أخرى.

    وقد اختلف العلماء في عدة من كان معه في السفينة؛ فعن ابن عباس كانوا ثمانين نفساً معهم نساؤهم.

    وعن كعب الأحبار كانوا اثنين وسبعين نفساً.

    وقيل: كانوا عشرة.

    ايوة مهو طوف محمد و قلبوها كرخانة ههههههههههههههههه

    ردحذف
  11. انت خايف تقول انت مين
    بس الحقيقة انت واحد غبى من ضمن الاغبياء
    ما تقراش مدونتى و لا تبعت لى حاجة لان اللى فوق راسك مش مخ علشان المخ العجالى افيد منه

    بصراحة انا اتخنقت

    ردحذف
  12. الى من يعلق على قصة نوح من التلمود البابلى - فهذا لا يعنينى

    ان اردت ان تتكلم كلمنى فيما اؤمن به و هو التوراة و الانجيل

    لان التلمود البابلى دخل فيه خيال الوثنيين لتشويه حقائق حافظ عليها كتابنا المقدس
    و لذلك لن ارد عليك لانه امر لا يعنينى و اسال اليهود جايز تجد اجابة عندهم

    ردحذف
  13. علي فكرة انت اغبي مخلوقة لان اللي عاوز يناقش من المفروض يناقش بحجج اقرئي اولاً كتب التفسير من الطبرى وغيرة لتناقشي باسلوب مهذب اسمعي رشيد وانت هتتعلمي كيف المناقشة على فكرة انا انسانة مسيحية زيك وباقرأ اللي بتبعتية لهذا الغبي فرجاء تثقفى ثم حاورى..
    م.شاروبيم

    ردحذف
  14. الاخت المسيحية اللى بتوصفنى بالغباء ارجوا منك توضيح نقاط الغباء عندى وارجوا توضيح وجهة نظرك مع الاجابةالمناسبة من وجهة نظرك -

    و اهلا بحضرتك شرفتى المدونة

    ردحذف