الثلاثاء، سبتمبر 06، 2011

سر القوة فى تعليم بولس الرسول الذى تسلمه من السيد المسيح نفسه









اشكر ربنا يسوع

المسيح انه اعطى ذكاء شيطانى للتابعين لاله ماكر كى يفحمونا باسئلة ( لا تخرج عن كونها حيلة شيطانية ) لانها تتسم بالغباء امام نعمة الذكاء التى منحها الهنا القدوس لمجد اسمه القدوس الى أبد الآبدين آمين
ملحوظة

ورد السؤال محل موضوع اليوم فى تعليق المعلقين على موضوع صرخات الشيطان و لكن للاسف ان المعلق لم يعرفنى - لماذا جرد الله محمد من السلطان على الشياطين فى انه اعطى لابونا مكارى و ابائنا الكهنة هذا السلطان
السؤال
إن الكتاب المقدس يقول "ناموس الرب كامل يرد النفس" وبولس يناقض ذلك و يكذبه و يقول "إذ الناموس لم يكمل شيئا" .. هل هذه إرادة الآب الذي في السموات؟!

الاجابة
معنى كلمة ناموس : قانون - شريعة و التى لم تخرج عن حدود الاسفار الخمسة التى تلقاها موسى من الله , كى يُعلم شعب الله بداية التعاليم التى بالايمان بها و الحياة بها ايضا و ايضا الايمان بان الله المخلص و به هو الطريق الى ارض الموعد ( الملكوت الابدى ) و ليس كما يشاع عن جهل انها ارض الموعد هى فى الارض او مُلك ارضى و لذلك نجد موسى النبى يترنم لله فى خروج 15
 الرَّبُّ قُوَّتِي وَنَشِيدِي، وَقَدْ صَارَ خَلاَصِي. هذَا إِلهِي فَأُمَجِّدُهُ، إِلهُ أَبِي فَأُرَفِّعُهُ. 3 الرَّبُّ رَجُلُ الْحَرْبِ. الرَّبُّ اسْمُهُ.

و لذلك نجد ان موسى رقد على الرجاء بالخلاص بالله ((الرب ))

و لنرى معنى الحياة بالناموس كما فهمها داود النبى
مزمور 1
1 طُوبَى لِلرَّجُلِ الَّذِي لَمْ يَسْلُكْ فِي مَشُورَةِ الأَشْرَارِ، وَفِي طَرِيقِ الْخُطَاةِ لَمْ يَقِفْ، وَفِي مَجْلِسِ الْمُسْتَهْزِئِينَ لَمْ يَجْلِسْ. 2 لكِنْ فِي نَامُوسِ الرَّبِّ مَسَرَّتُهُ، وَفِي نَامُوسِهِ يَلْهَجُ نَهَارًا وَلَيْلاً

مزمور 19
7 نَامُوسُ الرَّبِّ كَامِلٌ يَرُدُّ النَّفْسَ. شَهَادَاتُ الرَّبِّ صَادِقَةٌ تُصَيِّرُ الْجَاهِلَ حَكِيمًا. 8 وَصَايَا الرَّبِّ مُسْتَقِيمَةٌ تُفَرِّحُ الْقَلْبَ. أَمْرُ الرَّبِّ طَاهِرٌ يُنِيرُ الْعَيْنَيْنِ. 9 خَوْفُ الرَّبِّ نَقِيٌّ ثَابِتٌ إِلَى الأَبَدِ. أَحْكَامُ الرَّبِّ حَقٌّ عَادِلَةٌ كُلُّهَا.

و لنرى معا ما هى لعنات الله لكل من لا يلتزمون بقانونه السماوى (الناموس )
تثنية 27
 15 مَلْعُونٌ الإِنْسَانُ الَّذِي يَصْنَعُ تِمْثَالاً مَنْحُوتًا أَوْ مَسْبُوكًا، رِجْسًا لَدَى الرَّبِّ عَمَلَ يَدَيْ نَحَّاتٍ، وَيَضَعُهُ فِي الْخَفَاءِ. وَيُجِيبُ جَمِيعُ الشَّعْبِ وَيَقُولُونَ: آمِينَ. 16
مَلْعُونٌ مَنْ يَسْتَخِفُّ بِأَبِيهِ أَوْ أُمِّهِ. وَيَقُولُ جَمِيعُ الشَّعْبِ: آمِينَ. 17 مَلْعُونٌ مَنْ يَنْقُلُ تُخْمَ صَاحِبِهِ. وَيَقُولُ جَمِيعُ الشَّعْبِ: آمِينَ. 18 مَلْعُونٌ مَنْ يُضِلُّ الأَعْمَى عَنِ الطَّرِيقِ. وَيَقُولُ جَمِيعُ الشَّعْبِ: آمِينَ. 19 مَلْعُونٌ مَنْ يُعَوِّجُ حَقَّ الْغَرِيبِ وَالْيَتِيمِ وَالأَرْمَلَةِ. وَيَقُولُ جَمِيعُ الشَّعْبِ: آمِينَ. 20 مَلْعُونٌ مَنْ يَضْطَجعُ مَعَ امْرَأَةِ أَبِيهِ، لأَنَّهُ يَكْشِفُ ذَيْلَ أَبِيهِ. وَيَقُولُ جَمِيعُ الشَّعْبِ: آمِينَ. 21 مَلْعُونٌ مَنْ يَضْطَجعُ مَعَ بَهِيمَةٍ مَّا. وَيَقُولُ جَمِيعُ الشَّعْبِ: آمِينَ. 22 مَلْعُونٌ مَنْ يَضْطَجِعُ مَعَ أُخْتِهِ بِنْتِ أَبِيهِ أَوْ بِنْتِ أُمِّهِ. وَيَقُولُ جَمِيعُ الشَّعْبِ: آمِينَ. 23 مَلْعُونٌ مَنْ يَضْطَجعُ مَعَ حَمَاتِهِ. وَيَقُولُ جَمِيعُ الشَّعْبِ: آمِينَ. 24 مَلْعُونٌ مَنْ يَقْتُلُ قَرِيبَهُ فِي الْخَفَاءِ. وَيَقُولُ جَمِيعُ الشَّعْبِ: آمِينَ. 25 مَلْعُونٌ مَنْ يَأْخُذُ رَشْوَةً لِكَيْ يَقْتُلَ نَفْسَ دَمٍ بَرِيءٍ. وَيَقُولُ جَمِيعُ الشَّعْبِ: آمِينَ. 26 مَلْعُونٌ مَنْ لاَ يُقِيمُ كَلِمَاتِ هذَا النَّامُوسِ لِيَعْمَلَ بِهَا. وَيَقُولُ جَمِيعُ الشَّعْبِ: آمِينَ.


و لنرى جهل و غباء الانسان و تصرفه الغبى و ذلك وصفه لنا سليمان الحكيم فى سفر الحكمة 2
12و لنكمن للصديق فانه ثقيل علينا يقاوم اعمالنا و يقرعنا على مخالفتنا للناموس و يفضح ذنوب سيرتنا
13- يزعم ان عنده علم الله و يسمي نفسه ابن الرب.
 14- و قد صار لنا عذولا حتى على افكارنا.
 15- بل منظره ثقيل علينا لان سيرته تخالف سيرة الناس و سبله تباين سبلهم.
 16- قد حسبنا كزيوف فهو يجانب طرقنا مجانبة الرجس و يغبط موت الصديقين و يتباهى بان الله ابوه.
 17- فلننظر هل اقواله حق و لنختبر كيف تكون عاقبته.
 18- فانه ان كان الصديق ابن الله فهو ينصره و ينقذه من ايدي مقاوميه.
 19- فلنمتحنه بالشتم و العذاب حتى نعلم حلمه و نختبر صبره.
 20- و لنقض عليه باقبح ميتة فانه سيفتقد كما يزعم.
 21- هذا ما ارتاوه فضلوا لان شرهم اعماهم.

- و فى هذه النبوة يتكلم يتكلم سليمان الحكيم عن ان ناموس الله وحده لم يمنع ارتكاب الشرور حتى انهم تحالفوا على ابن الله و ذلك نجده فى حوار السيد المسيح مع اليهود كما كتبه لنا القديس يوحنا فى الاصحاح 7
 19 أَلَيْسَ مُوسَى قَدْ أَعْطَاكُمُ النَّامُوسَ؟ وَلَيْسَ أَحَدٌ مِنْكُمْ يَعْمَلُ النَّامُوسَ! لِمَاذَا تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي؟»- و السؤال اذا كان قانون الله ان لا تحكم بالظلم على برئ فلماذا يريدون قتل المسيح ( و هذا استدلا على ان الناموسيين اى حفظة الناموس لم يمنعهم من اصدار حكم ظالم على برئ
 

  و لذلك نجد القديس لوقا يصف حال ( الناموسيين ) برفضهم لمشورة الله و رفضوا المعمودية و التى تكلم عنها انبياء العهد القديم فى الاستعداد لملاقاة الرب  لوقا 7
29 وَجَمِيعُ الشَّعْبِ إِذْ سَمِعُوا وَالْعَشَّارُونَ بَرَّرُوا اللهَ مُعْتَمِدِينَ بِمَعْمُودِيَّةِ يُوحَنَّا. 30 وَأَمَّا الْفَرِّيسِيُّونَ وَالنَّامُوسِيُّونَ فَرَفَضُوا مَشُورَةَ اللهِ مِنْ جِهَةِ أَنْفُسِهِمْ، غَيْرَ مُعْتَمِدِينَ مِنْهُ.

فى حين ان السيد المسيح فى ايام جسده قالها مباشرة ( لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء ما جئت لانقض بل لاكمل (مت  5 :  17) و هذا استدلال يعنى ان الناموس بدون الايمان بالمسيح و عمله الفدائى غير كامل - لانه مكتوب ( كل من آمن (( بالناموس)) و ((اعتمد للمسيح )) خلص )
مرقس 16
16 مَنْ آمَنَ وَاعْتَمَدَ خَلَصَ، وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ يُدَنْ. 17 وَهذِهِ الآيَاتُ تَتْبَعُ الْمُؤْمِنِينَ: يُخْرِجُونَ الشَّيَاطِينَ بِاسْمِي، وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ جَدِيدَةٍ. 18 يَحْمِلُونَ حَيَّاتٍ، وَإِنْ شَرِبُوا شَيْئًا مُمِيتًا لاَ يَضُرُّهُمْ، وَيَضَعُونَ أَيْدِيَهُمْ عَلَى الْمَرْضَى فَيَبْرَأُونَ».


و قد اعطى السيد المسيح بنفسه المفاتيح للناموس فى كلامه مع تلميذى عمواس و شرح ما كان مختوما فى الناموس و غير مفهوم للكثيرين و اعلن عن ذاته - انه هو الذى تكلم عنه الناموس و ايضا الانبياء و ذلك فى لوقا 24


44 وَقَالَ لَهُمْ:«هذَا هُوَ الْكَلاَمُ الَّذِي كَلَّمْتُكُمْ بِهِ وَأَنَا بَعْدُ مَعَكُمْ: أَنَّهُ لاَ بُدَّ أَنْ يَتِمَّ جَمِيعُ مَا هُوَ مَكْتُوبٌ عَنِّي فِي نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ وَالْمَزَامِيرِ». 45 حِينَئِذٍ فَتَحَ ذِهْنَهُمْ لِيَفْهَمُوا الْكُتُبَ. 46 وَقَالَ لَهُمْ:«هكَذَا هُوَ مَكْتُوبٌ، وَهكَذَا كَانَ يَنْبَغِي أَنَّ الْمَسِيحَ يَتَأَلَّمُ وَيَقُومُ مِنَ الأَمْوَاتِ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ، 47 وَأَنْ يُكْرَزَ بِاسْمِهِ بِالتَّوْبَةِ وَمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا لِجَمِيعِ الأُمَمِ، مُبْتَدَأً مِنْ أُورُشَلِيمَ. 48 وَأَنْتُمْ شُهُودٌ لِذلِكَ.

 و لذلك وجدنا بولس الرسول يتكلم فى رسالته الى غلاطية الاصحاح السابع عن ابطال الذبائح التى كانت وصايا الله فى العهد القديم لان الذبيحة العظيمة قد رفعت بالفعل الى السماء و انه هو الذى تكلم ( فى الناموس ) عنه بانه كاهن ابدى على رتبة ملكى صادق و الذى كانت الذبيحة التى يقدمها هو من خبز و خمر  
12 لأَنَّهُ إِنْ تَغَيَّرَ الْكَهَنُوتُ، فَبِالضَّرُورَةِ يَصِيرُ تَغَيُّرٌ لِلنَّامُوسِ أَيْضًا. 13 لأَنَّ الَّذِي يُقَالُ عَنْهُ هذَا كَانَ شَرِيكًا فِي سِبْطٍ آخَرَ لَمْ يُلاَزِمْ أَحَدٌ مِنْهُ الْمَذْبَحَ. 14 فَإِنَّهُ وَاضِحٌ أَنَّ رَبَّنَا قَدْ طَلَعَ مِنْ سِبْطِ يَهُوذَا، الَّذِي لَمْ يَتَكَلَّمْ عَنْهُ مُوسَى شَيْئًا مِنْ جِهَةِ الْكَهَنُوتِ. 15 وَذلِكَ أَكْثَرُ وُضُوحًا أَيْضًا إِنْ كَانَ عَلَى شِبْهِ مَلْكِي صَادَقَ يَقُومُ كَاهِنٌ آخَرُ، 16 قَدْ صَارَ لَيْسَ بِحَسَبِ نَامُوسِ وَصِيَّةٍ جَسَدِيَّةٍ، بَلْ بِحَسَبِ قُوَّةِ حَيَاةٍ لاَ تَزُولُ. 17 لأَنَّهُ يَشْهَدُ أَنَّكَ: «كَاهِنٌ إِلَى الأَبَدِ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادَقَ».
18 فَإِنَّهُ يَصِيرُ إِبْطَالُ الْوَصِيَّةِ السَّابِقَةِ مِنْ أَجْلِ ضَعْفِهَا وَعَدَمِ نَفْعِهَا، 19 إِذِ النَّامُوسُ لَمْ يُكَمِّلْ شَيْئًا. وَلكِنْ يَصِيرُ إِدْخَالُ رَجَاءٍ أَفْضَلَ بِهِ نَقْتَرِبُ إِلَى اللهِ.



- و لذلك نجد ان بولس الرسول كان يقدم شهادات استدلالية على ما قاله يسوع المسيح نفسه و ما قاله موسى النبى عن كهنوت المسيح ( الابدى ) و لذلك قال ( 19 إِذِ النَّامُوسُ لَمْ يُكَمِّلْ شَيْئًا. وَلكِنْ يَصِيرُ إِدْخَالُ رَجَاءٍ أَفْضَلَ بِهِ نَقْتَرِبُ إِلَى اللهِ.


و لالهنا يسوع المسيح كل المجد و الكرامة الى دهر الدهور - آمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق