الاثنين، يونيو 13، 2011

تابع - الردود على مشايخ الاسلام الذين يشكوكون فى مصداقية كتابنا المقدس


بإسم الرب القدوس
- بنعمة ربنا سأشرح بالدليل و البرهان كيف ان موسى هو كاتب اسفار التوراة الخمسة  -طالبة معونة الروح القدس فى ارشادى لنصوص الكتاب المقدس و التى هى التى اعطتنا كل المعلومات التى نحتاجها فى معرفة كيف كُتب الكتاب المقدس و كيف تم اختيار من يقوموا بكتابته و المواد المستخدمة فى كتابته و كيف حُفظ و لجؤ تلاميذ السيد المسيح لاستخدام عبارات بعينها من بعد مرور الف سنة كانت قد كُتبت فى الكتاب المقدس و ذلك قد تعلموه من المسيح عندما كلمهم ليفتح ذهنهم للمكتوب عنه فى العهد القديم و ذلك كما قاله لنا مُعلمنا لوقا فى الاصحاح 24
 17 فَقَالَ لَهُمَا:«مَا هذَا الْكَلاَمُ الَّذِي تَتَطَارَحَانِ بِهِ وَأَنْتُمَا مَاشِيَانِ عَابِسَيْنِ؟» 18 فَأَجَابَ أَحَدُهُمَا، الَّذِي اسْمُهُ كَلْيُوبَاسُ وَقَالَ لَهُ:«هَلْ أَنْتَ مُتَغَرِّبٌ وَحْدَكَ فِي أُورُشَلِيمَ وَلَمْ تَعْلَمِ الأُمُورَ الَّتِي حَدَثَتْ فِيهَا فِي هذِهِ الأَيَّامِ؟» 19 فَقَالَ لَهُمَا:«وَمَا هِيَ؟» فَقَالاَ:«الْمُخْتَصَّةُ بِيَسُوعَ النَّاصِرِيِّ، الَّذِي كَانَ إِنْسَانًا نَبِيًّا مُقْتَدِرًا فِي الْفِعْلِ وَالْقَوْلِ أَمَامَ اللهِ وَجَمِيعِ الشَّعْبِ. 20 كَيْفَ أَسْلَمَهُ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَحُكَّامُنَا لِقَضَاءِ الْمَوْتِ وَصَلَبُوهُ. 21 وَنَحْنُ كُنَّا نَرْجُو أَنَّهُ هُوَ الْمُزْمِعُ أَنْ يَفْدِيَ إِسْرَائِيلَ. وَلكِنْ، مَعَ هذَا كُلِّهِ، الْيَوْمَ لَهُ ثَلاَثَةُ أَيَّامٍ مُنْذُ حَدَثَ ذلِكَ. 22 بَلْ بَعْضُ النِّسَاءِ مِنَّا حَيَّرْنَنَا إِذْ كُنَّ بَاكِرًا عِنْدَ الْقَبْرِ، 23 وَلَمَّا لَمْ يَجِدْنَ جَسَدَهُ أَتَيْنَ قَائِلاَتٍ: إِنَّهُنَّ رَأَيْنَ مَنْظَرَ مَلاَئِكَةٍ قَالُوا إِنَّهُ حَيٌّ. 24 وَمَضَى قَوْمٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَنَا إِلَى الْقَبْرِ، فَوَجَدُوا هكَذَا كَمَا قَالَتْ أَيْضًا النِّسَاءُ، وَأَمَّا هُوَ فَلَمْ يَرَوْهُ». 25 فَقَالَ لَهُمَا:«أَيُّهَا الْغَبِيَّانِ وَالْبَطِيئَا الْقُلُوبِ فِي الإِيمَانِ بِجَمِيعِ مَا تَكَلَّمَ بِهِ الأَنْبِيَاءُ! 26 أَمَا كَانَ يَنْبَغِي أَنَّ الْمَسِيحَ يَتَأَلَّمُ بِهذَا وَيَدْخُلُ إِلَى مَجْدِهِ؟» 27 ثُمَّ ابْتَدَأَ مِنْ مُوسَى وَمِنْ جَمِيعِ الأَنْبِيَاءِ يُفَسِّرُ لَهُمَا الأُمُورَ الْمُخْتَصَّةَ بِهِ فِي جَمِيعِ الْكُتُبِ.
و هنا لن نجعل هذه العبارة تمر علينا 27( ثُمَّ ابْتَدَأَ مِنْ مُوسَى وَمِنْ جَمِيعِ الأَنْبِيَاءِ يُفَسِّرُ لَهُمَا الأُمُورَ الْمُخْتَصَّةَ بِهِ فِي جَمِيعِ الْكُتُبِ.
فهنا نجد المسيح ابتدأ من نبوات موسى النبى و التى تكلمت عن المسيح و
من أهم النبوات هى ماقاله الله لموسى  النبى فى سفر الخروج  ( 20 «هَا أَنَا مُرْسِلٌ مَلاَكًا أَمَامَ وَجْهِكَ لِيَحْفَظَكَ فِي الطَّرِيقِ، وَلِيَجِيءَ بِكَ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي أَعْدَدْتُهُ. 21 اِحْتَرِزْ مِنْهُ وَاسْمَعْ لِصَوْتِهِ وَلاَ تَتَمَرَّدْ عَلَيْهِ، لأَنَّهُ لاَ يَصْفَحُ عَنْ ذُنُوبِكُمْ، لأَنَّ اسْمِي فِيهِ. 22 وَلكِنْ إِنْ سَمِعْتَ لِصَوْتِهِ وَفَعَلْتَ كُلَّ مَا أَتَكَلَّمُ بِهِ، أُعَادِي أَعْدَاءَكَ، وَأُضَايِقُ مُضَايِقِيكَ. 23 فَإِنَّ مَلاَكِي يَسِيرُ أَمَامَكَ وَيَجِيءُ بِكَ إِلَى الأَمُورِيِّينَ وَالْحِثِّيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ، فَأُبِيدُهُمْ ) خروج 23

و قد تعددت النبوات و لكن ما اعنيه ان المسيح نفسه استخدم ما قاله موسى من بعد الف سنة و شرحها لتلاميذ من بعد قيامته ليتعلموا عمن كانت تتكلم النبوات التى قالها موسى النبى لانهم كانوا لم يؤمنوا بعد لان الروح القدس لم يكن قد حلهم عليهم

و نجد ايضا تعبيرات ذُكرت فى الكتاب المقدس على السنة من تكلموا عن المسيح مشيرين ان هذا من كان موسى قد كتب عنه
 - و هذا نجده فى يوحنا الاصحاح 1 ( 45 فِيلُبُّسُ وَجَدَ نَثَنَائِيلَ وَقَالَ لَهُ:«وَجَدْنَا الَّذِي كَتَبَ عَنْهُ مُوسَى فِي النَّامُوسِ وَالأَنْبِيَاءُ يَسُوعَ ابْنَ يُوسُفَ الَّذِي مِنَ النَّاصِرَةِ». 46 فَقَالَ لَهُ نَثَنَائِيلُ:«أَمِنَ النَّاصِرَةِ يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ شَيْءٌ صَالِحٌ؟» قَالَ لَهُ فِيلُبُّسُ:«تَعَالَ وَانْظُرْ».

) يؤكد كل من العهدين والتقليد أن موسى النبى هو كاتب هذه الأسفار.
ويظهر ذلك بوضوح في (تثنية 31 : 9، 24)


9 وَكَتَبَ مُوسَى هذِهِ التَّوْرَاةَ وَسَلَّمَهَا لِلْكَهَنَةِ بَنِي لاَوِي حَامِلِي تَابُوتِ عَهْدِ الرَّبِّ، وَلِجَمِيعِ شُيُوخِ إِسْرَائِيلَ. 10 وَأَمَرَهُمْ مُوسَى قَائِلاً: «فِي نِهَايَةِ السَّبْعِ السِّنِينَ، فِي مِيعَادِ سَنَةِ الإِبْرَاءِ، فِي عِيدِ الْمَظَالِّ، 11 حِينَمَا يَجِيءُ جَمِيعُ إِسْرَائِيلَ لِكَيْ يَظْهَرُوا أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكَ فِي الْمَكَانِ الَّذِي يَخْتَارُهُ، تَقْرَأُ هذِهِ التَّوْرَاةَ أَمَامَ كُلِّ إِسْرَائِيلَ فِي مَسَامِعِهِمْ. 12 اِجْمَعِ الشَّعْبَ، الرِّجَالَ وَالنِّسَاءَ وَالأَطْفَالَ وَالْغَرِيبَ الَّذِي فِي أَبْوَابِكَ، لِكَيْ يَسْمَعُوا وَيَتَعَلَّمُوا أَنْ يَتَّقُوا الرَّبَّ إِلهَكُمْ وَيَحْرِصُوا أَنْ يَعْمَلُوا بِجَمِيعِ كَلِمَاتِ هذِهِ التَّوْرَاةِ. 13 وَأَوْلاَدُهُمُ الَّذِينَ لَمْ يَعْرِفُوا، يَسْمَعُونَ وَيَتَعَلَّمُونَ أَنْ يَتَّقُوا الرَّبَّ إِلهَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ الَّتِي تَحْيَوْنَ فِيهَا عَلَى الأَرْضِ الَّتِي أَنْتُمْ عَابِرُونَ الأُرْدُنَّ إِلَيْهَا لِكَيْ تَمْتَلِكُوهَا».
 وورد كذلك في (خروج 17 : 14)


14 فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «اكْتُبْ هذَا تَذْكَارًا فِي الْكِتَابِ، وَضَعْهُ فِي مَسَامِعِ يَشُوعَ.
متى كتبها :
ويرجح انه كتبها في سيناء أثناء رعيه لغنم يثرون حميه، أو في الأربعين سنة الأخيرة من حياته، وبعد استلامه لوحي الشريعة. أو ما بين سنة 1491 - 1451 قبل الميلاد (مرحلة ما بعد الخروج من مصر حتى وفاته على جبل نبوعربات موآب) وكان قد تعلم الكتابة من المصريين.
الفترة الزمنية التي استغرقتها أحداث الاسفار الخمسة هي 2269 سنة(من آدم إلى يوسف).
وتمثل هذه الاسفار وحده تاريخية متكاملة : تبدأ بخلق العالم ثم خلق الإنسان ثم تهيأة الخلاص ثم اختيار البطاركة. وفى مصر بدأت النواة الأولى لشعب الله بينما كان موسى أول قائد ثم تسليمه الشعب عند ضفاف الأردن وقد سلم الشعب بدوره ليشوع
(مثلما سلمنا الناموس المسيح - موسى سلم يشوع).

- و اذهب الى كيف كتب موسى بصيغة الغائب فى اسفار قيل انه هو كاتبها
و بداية ابدأ من سفر الخروج الاصحاح 24
3 فَجَاءَ مُوسَى وَحَدَّثَ الشَّعْبَ بِجَمِيعِ أَقْوَالِ الرَّبِّ وَجَمِيعِ الأَحْكَامِ، فَأَجَابَ جَمِيعُ الشَّعْبِ بِصَوْتٍ وَاحِدٍ وَقَالُوا: «كُلُّ الأَقْوَالِ الَّتِي تَكَلَّمَ بِهَا الرَّبُّ نَفْعَلُ». 4 فَكَتَبَ مُوسَى جَمِيعَ أَقْوَالِ الرَّبِّ

و هنا نجد أن موسى كان مختصا  بكتابة كل احكام الله و شريعته لانه كان يصعد الى الجبل ليجلس فى حضرة الله ليكتب ما يقوله الرب
- و لكن موسى لم يكن وحده و لكن كان له تلميذ ( خادم ) يكتب ما يدور حول موسى و يصف لنا كيف كان موسى النبى هو رجل الله و هو يشوع ابن نون و نجده مثلا يصف لنا كيف كان الرب ينصر الشعب عندما كان موسى النبى يرفع ذراعيه بالصلاة و ذلك فى خروج 17

8 وَأَتَى عَمَالِيقُ وَحَارَبَ إِسْرَائِيلَ فِي رَفِيدِيمَ. 9 فَقَالَ مُوسَى لِيَشُوعَ: «انْتَخِبْ لَنَا رِجَالاً وَاخْرُجْ حَارِبْ عَمَالِيقَ. وَغَدًا أَقِفُ أَنَا عَلَى رَأْسِ التَّلَّةِ وَعَصَا اللهِ فِي يَدِي». 10 فَفَعَلَ يَشُوعُ كَمَا قَالَ لَهُ مُوسَى لِيُحَارِبَ عَمَالِيقَ. وَأَمَّا مُوسَى وَهَارُونُ وَحُورُ فَصَعِدُوا عَلَى رَأْسِ التَّلَّةِ. 11 وَكَانَ إِذَا رَفَعَ مُوسَى يَدَهُ أَنَّ إِسْرَائِيلَ يَغْلِبُ، وَإِذَا خَفَضَ يَدَهُ أَنَّ عَمَالِيقَ يَغْلِبُ. 12 فَلَمَّا صَارَتْ يَدَا مُوسَى ثَقِيلَتَيْنِ، أَخَذَا حَجَرًا وَوَضَعَاهُ تَحْتَهُ فَجَلَسَ عَلَيْهِ. وَدَعَمَ هَارُونُ وَحُورُ يَدَيْهِ، الْوَاحِدُ مِنْ هُنَا وَالآخَرُ مِنْ هُنَاكَ. فَكَانَتْ يَدَاهُ ثَابِتَتَيْنِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ. 13 فَهَزَمَ يَشُوعُ عَمَالِيقَ وَقَوْمَهُ بِحَدِّ السَّيْفِ.

- و هنا نجد ان يشوع كان قائد للجيش و لذلك كان يراقب موسى النبى ليقود المعركة و يعرف الى اى مدى كانت المعركة تسير بقوة صلاة موسى النبى و لذلك اهتم بان يعطينا معلومة هامة جدا فى كيف كان الرب ينصر الجيش بقيادة يشوع بقوة صلاة موسى النبى الذى ظل رافعا يديه فى تضرع الى الله و لذلك انتصر شعبه على عماليق
و نجد يشوع يصف لنا كيف تكلم الله مع موسى النبى و ذلك فى سفر التثنية 24 بل و يصف لنا نضارة وجهه لانه كان دائم الحضور أمام الله الذى كلمه وجها لوجه و قد سبق ان تكلمنا على ظهورات فى العهد القديم
7 وَكَانَ مُوسَى ابْنَ مِئَةٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَاتَ، وَلَمْ تَكِلَّ عَيْنُهُ وَلاَ ذَهَبَتْ نَضَارَتُهُ.
8 فَبَكَى بَنُو إِسْرَائِيلَ مُوسَى فِي عَرَبَاتِ مُوآبَ ثَلاَثِينَ يَوْمًا. فَكَمُلَتْ أَيَّامُ بُكَاءِ مَنَاحَةِ مُوسَى.
9 وَيَشُوعُ بْنُ نُونٍ كَانَ قَدِ امْتَلأَ رُوحَ حِكْمَةٍ، إِذْ وَضَعَ مُوسَى عَلَيْهِ يَدَيْهِ، فَسَمِعَ لَهُ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَعَمِلُوا كَمَا أَوْصَى الرَّبُّ مُوسَى.
10 وَلَمْ يَقُمْ بَعْدُ نَبِيٌّ فِي إِسْرَائِيلَ مِثْلُ مُوسَى الَّذِي عَرَفَهُ الرَّبُّ وَجْهًا لِوَجْهٍ


الرد على شبهة كيف ذُكر اسماء ملوك اسرائيل قبل ان يتواجد ملوك لاسرائيل يقول المعترض أن موسى لم يكتب التوارة بدليل كلام سفر التكوين عن ملوك اسرائيل وان اول ملك كان شاول بعد عهد القضاة مما يعنى أن كاتب سفر التكوين قد عاصر عهد الملوكو ذلك بناء على نص جاء فى سفر التكوين الاصحاح 36 31) وَهَؤُلاءِ هُمُ الْمُلُوكُ الَّذِينَ مَلَكُوا فِي ارْضِ ادُومَ قَبْلَمَا مَلَكَ مَلِكٌ لِبَنِي اسْرَائِيلَ.
الرد:

وان كان موسى النبي لم يعاصر عهد الملوك لكنه وهو يتحدث عن وجود ملوك لأدوم أدرك أنه سيتحقق وعد الله ويُقام ملوك لبني إسرائيل:
حيث قال الله لإبراهيم: "وملوك منك يخرجون" (تك 17: 6)
كما نال يعقوب ذات الوعد (تك 35: 11) وقال له الله: «انا الله القدير. اثمر واكثر. امة وجماعة امم تكون منك. وملوك سيخرجون من صلبك
وتنبأ بلعام في عصر موسى عن قيامهم (عدد 24: 7) يجري ماء من دلائه ويكون زرعه على مياه غزيرة ويتسامى ملكه على أجاج وترتفع مملكته.
وبالفعل كان شاول اول ملك لاسرائيل وصموئيل النبى هو الذى قتل اجاج ملك عماليق صموئيل الاول 15-33
وكان موسى قد تنبأ عن قيام ملوك إسرائيليين لذا قدم وصايا خاصة باختيارهم وسماتهم (تث 17: 14-20). متى أتيت إلى الأرض التي يعطيك الرب إلهك وامتلكتها وسكنت فيها فإن قلت: أجعل علي ملكا كجميع الأمم الذين حولي. فإنك تجعل عليك ملكا الذي يختاره الرب إلهك. من وسط إخوتك تجعل عليك ملكا
وهكذا يتضح من الشبهة أن موسى النبي في عبارته السابقة (تك 36: 31) يعلن أنه وإن كان لأدوم ثمانية ملوك لكن الله سيقيم لشعبه المختار ملوكًا بالرغم من عدم تحقق الوعد فى ذلك الوقت

و بنعمة ربنا إن شاء الرب و عشنا سارد فى المقالة القادمة كيف كان اسلوب الكتابة فى الكتاب المقدس
و الى هنا اشكر ربنا على نعمته المجانية التى اعطاها لنا طالبين خلاص كل الامم بقوة صلوات القديسين جميعا و ببركة صلوات ام النور العذراء القديسة مريم و لالهنا كل مجد و كرامة الى أبد الآبدين آمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق