الخميس، يونيو 09، 2011

الرد على فضيلة الشيخ سامح عباس


بسم الله القدوس الواحد  و الذى لا اله غيره
بنعمة ربنا ارد على فضيلة الشيخ سامح عباس و الذى كان نقضه منشور تحت عنوان  

رد فضيلة الشيخ سامح عباس على موضوع - "كتابنا المقدس هو كلام الله ولا يوجد كتاب آخر


و الذى وجدت في نقضه  الكثير و الكثير  من عدم المعرفة فى علم كتابنا المقدس

لغة التوراة و التى كتبت بها  أسفار الشريعة
 بالنسبة للكتاب المقدس فى عهده القديم قد كُتب باللغة العبرية و ترجم الى اللغة اليونانية فى سنة 250 قبل الميلاد
و قد قُسم العهد القديم من مرحلة ما قبل موسى النبى و الذى كان التسليم شفاهة من بداية ابينا ادم وصولا الى اخنوخ الى نوح الى ابينا ابراهيم و هكذا الى ان اختار الله موسى النبى

- و من المعروف ان العبرانيين قد عاشوا فى مصر حوالى 400 سنة منذ ان جاء يوسف الى مصر و جلب باقى عشريته من اراضى اليهودية و قدعاشوا فى ارض مصر دون ان يخالطوا اهل مصر الى ان اخرجهم موسى النبى من ارض مصر و هذا كان السبب فى الحفاظ على لغتهم و عاداتهم و فى تلك الفترة كانوا مستعبدين لفرعون و كانوا كالعبيد للمصريين
وقد هيأ الله الظروف ليتواجد اثنان هم اصل الحفاظ على شريعة الله فى قصر فرعون مصر و هم ( يوسف ابن يعقوب  )و الذى قد باعه اخوته للاسماعليين و ( موسى و الذى احبته ابنة فرعون و هو طفل عمره ثلاثة اشهر )و قد ربته ايضا فى قصر فرعون أيضاً

و قد تواجدت الكتابة من قبل موسى النبى و كانت توجد كتابات قبل الف سنة من تواجد موسى النبى و لذلك كانت توجد لفائف من جلود الحيوانات فى قصر فرعون بها قصة يوسف و كيف انقذ مصر من مجاعة كادت ان تقضى على شعب مصر كله و هذه الواقعة كُتبت ووثقت و حُفظت فى قصر فرعون الى أن وجدها موسى النبى و الذى تربى فى نفس البيئة الملكية المصرية و لذلك قصة الكتابة كانت قبل موسى النبى و اكبر دليل هو وجود آثار قبل موسى النبى بها كتابات و لذلك تعلم موسى الكتابة فى قصر فرعون و كانت خطة الله مع موسى النبى ان يتبع نفس خُطى يوسف ابن يعقوب و الذى قد تربى فى مصر ايضا

بداية أمر الله لموسى بالكتابة
 عندما اختاره الله ليكون نبيه فقد أمره بالكتابة و ذلك فى سفر الخروج 17 (14 فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «اكْتُبْ هذَا تَذْكَارًا فِي الْكِتَابِ، وَضَعْهُ فِي مَسَامِعِ يَشُوعَ. فَإِنِّي سَوْفَ أَمْحُو ذِكْرَ عَمَالِيقَ مِنْ تَحْتِ السَّمَاءِ». 
و اول ما كُتب باللغة العبرية هو لوحى الشريعة الذى كتبهما الله باصبع الله و اعطاهم لموسى و الذى ظل فى حضرة الله لمدة اربعين يوما و اربعين ليلة 

خروج 32( 15 فَانْصَرَفَ مُوسَى وَنَزَلَ مِنَ الْجَبَلِ وَلَوْحَا الشَّهادةِ فِي يَدِهِ: لَوْحَانِ مَكْتُوبَانِ عَلَى جَانِبَيْهِمَا. مِنْ هُنَا وَمِنْ هُنَا كَانَا مَكْتُوبَيْنِ. 16 وَاللَّوْحَانِ هُمَا صَنْعَةُ اللهِ، وَالْكِتَابَةُ كِتَابَةُ اللهِ مَنْقُوشَةٌ عَلَى اللَّوْحَيْنِ.)
و فى خروج 24 ( 3 فَجَاءَ مُوسَى وَحَدَّثَ الشَّعْبَ بِجَمِيعِ أَقْوَالِ الرَّبِّ وَجَمِيعِ الأَحْكَامِ، فَأَجَابَ جَمِيعُ الشَّعْبِ بِصَوْتٍ وَاحِدٍ وَقَالُوا: «كُلُّ الأَقْوَالِ الَّتِي تَكَلَّمَ بِهَا الرَّبُّ نَفْعَلُ». 4 فَكَتَبَ مُوسَى جَمِيعَ أَقْوَالِ الرَّبِّ. وَبَكَّرَ فِي الصَّبَاحِ وَبَنَى مَذْبَحًا فِي أَسْفَلِ الْجَبَلِ، وَاثْنَيْ عَشَرَ عَمُودًا لأَسْبَاطِ إِسْرَائِيلَ الاثْنَيْ عَشَرَ.


و نجد ايضا الامر من الله مباشرة الى موسى بكتابة كلمات العهد  سفر الخروج 34 ( 27 وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «اكْتُبْ لِنَفْسِكَ هذِهِ الْكَلِمَاتِ، لأَنَّنِي بِحَسَبِ هذِهِ الْكَلِمَاتِ قَطَعْتُ عَهْدًا مَعَكَ وَمَعَ إِسْرَائِيلَ». 28 وَكَانَ هُنَاكَ عِنْدَ الرَّبِّ أَرْبَعِينَ نَهَارًا وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً، لَمْ يَأْكُلْ خُبْزًا وَلَمْ يَشْرَبْ مَاءً. فَكَتَبَ عَلَى اللَّوْحَيْنِ كَلِمَاتِ الْعَهْدِ، الْكَلِمَاتِ الْعَشَرَ.)
- و بذلك يعطينا الكتاب المقدس الدليل القاطع و الدامغ على ان موسى النبى كان يجيد الكتابة و القراءة و كان الله يامره بكتابة كلمات العهد  الذى بين الله و شعبه

الدليل على ان موسى النبى هو كاتب اسفار الشريعة الخمسة
و لكن اراد الله ان يعطينا الدليل القاطع و ان  نتأكد من أن موسى هو كاتب اسفار الشريعة الخمسة بداية بسفر التكوين تلاه الخروج اتبعه اللاويين ثم سفر العدد و انتهى من كتابة سفر التثنية ايضا و ذلك فى أمر الله لموسى النبى
 فى سفر التثنية 17 ( 14 «مَتَى أَتَيْتَ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ، وَامْتَلَكْتَهَا وَسَكَنْتَ فِيهَا، فَإِنْ قُلْتَ: أَجْعَلُ عَلَيَّ مَلِكًا كَجَمِيعِ الأُمَمِ الَّذِينَ حَوْلِي. 15 فَإِنَّكَ تَجْعَلُ عَلَيْكَ مَلِكًا الَّذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ إِلهُكَ. مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِكَ تَجْعَلُ عَلَيْكَ مَلِكًا. لاَ يَحِلُّ لَكَ أَنْ تَجْعَلَ عَلَيْكَ رَجُلاً أَجْنَبِيًّا لَيْسَ هُوَ أَخَاكَ. 16 وَلكِنْ لاَ يُكَثِّرْ لَهُ الْخَيْلَ، وَلاَ يَرُدُّ الشَّعْبَ إِلَى مِصْرَ لِكَيْ يُكَثِّرَ الْخَيْلَ، وَالرَّبُّ قَدْ قَالَ لَكُمْ: لاَ تَعُودُوا تَرْجِعُونَ فِي هذِهِ الطَّرِيقِ أَيْضًا. 17 وَلاَ يُكَثِّرْ لَهُ نِسَاءً لِئَلاَّ يَزِيغَ قَلْبُهُ. وَفِضَّةً وَذَهَبًا لاَ يُكَثِّرْ لَهُ كَثِيرًا. 18 وَعِنْدَمَا يَجْلِسُ عَلَى كُرْسِيِّ مَمْلَكَتِهِ، يَكْتُبُ لِنَفْسِهِ نُسْخَةً مِنْ هذِهِ الشَّرِيعَةِ فِي كِتَابٍ مِنْ عِنْدِ الْكَهَنَةِ اللاَّوِيِّينَ، 19 فَتَكُونُ مَعَهُ، وَيَقْرَأُ فِيهَا كُلَّ أَيَّامِ حَيَاتِهِ، لِكَيْ يَتَعَلَّمَ أَنْ يَتَّقِيَ الرَّبَّ إِلهَهُ وَيَحْفَظَ جَمِيعَ كَلِمَاتِ هذِهِ الشَّرِيعَةِ وَهذِهِ الْفَرَائِضَ لِيَعْمَلَ بِهَا، 20 لِئَلاَّ يَرْتَفِعَ قَلْبُهُ عَلَى إِخْوَتِهِ، وَلِئَلاَّ يَحِيدَ عَنِ الْوَصِيَّةِ يَمِينًا أَوْ شِمَالاً. لِكَيْ يُطِيلَ الأَيَّامَ عَلَى مَمْلَكَتِهِ هُوَ وَبَنُوهُ فِي وَسَطِ إِسْرَائِيلَ.

و لكن نجد الله يأمر موسى النبى بان يبارك يشوع ليكمل عمله لان أيامه قد قربت و لذلك نجد ان من أكمل سفر التثنية هو يشوع خادم موسى النبى و ذلك فى تثنية 34




وَكَانَ مُوسَى ابْنَ مِئَةٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَاتَ، وَلَمْ تَكِلَّ عَيْنُهُ وَلاَ ذَهَبَتْ نَضَارَتُهُ.
8 فَبَكَى بَنُو إِسْرَائِيلَ مُوسَى فِي عَرَبَاتِ مُوآبَ ثَلاَثِينَ يَوْمًا. فَكَمُلَتْ أَيَّامُ بُكَاءِ مَنَاحَةِ مُوسَى.
9 وَيَشُوعُ بْنُ نُونٍ كَانَ قَدِ امْتَلأَ رُوحَ حِكْمَةٍ، إِذْ وَضَعَ مُوسَى عَلَيْهِ يَدَيْهِ، فَسَمِعَ لَهُ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَعَمِلُوا كَمَا أَوْصَى الرَّبُّ مُوسَى.
10 وَلَمْ يَقُمْ بَعْدُ نَبِيٌّ فِي إِسْرَائِيلَ مِثْلُ مُوسَى الَّذِي عَرَفَهُ الرَّبُّ وَجْهًا لِوَجْه )

و لكن الموضوع لم يقف عند هذا الحد و لكن من بعدوفاة موسى النبى نجد الله يأمر يشوع تلميذ موسى النبى و الذى أتخذه الله نبي له كى يوصل رسائل الله الى بنى اسرائيل و ذلك فى أمر الله له
- سفر يشوع 1 ( 8 لاَ يَبْرَحْ سِفْرُ هذِهِ الشَّرِيعَةِ مِنْ فَمِكَ، بَلْ تَلْهَجُ فِيهِ نَهَارًا وَلَيْلاً، لِكَيْ تَتَحَفَّظَ لِلْعَمَلِ حَسَبَ كُلِّ مَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِيهِ. لأَنَّكَ حِينَئِذٍ تُصْلِحُ طَرِيقَكَ وَحِينَئِذٍ تُفْلِحُ. 9 أَمَا أَمَرْتُكَ؟ تَشَدَّدْ وَتَشَجَّعْ! لاَ تَرْهَبْ وَلاَ تَرْتَعِبْ لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكَ مَعَكَ حَيْثُمَا تَذْهَبُ».)
و فى سفر يشوع 8 نجد التأكيد على أن الاسفار محمولة مع يشوع و دخل بها الى ارض الموعد و قد قرأها على شعب بنى اسرائيل

(  34 وَبَعْدَ ذلِكَ قَرَأَ جَمِيعَ كَلاَمِ التَّوْرَاةِ: الْبَرَكَةَ وَاللَّعْنَةَ، حَسَبَ كُلِّ مَا كُتِبَ فِي سِفْرِ التَّوْرَاةِ. 35 لَمْ تَكُنْ كَلِمَةٌ مِنْ كُلِّ مَا أَمَرَ بِهِ مُوسَى لَمْ يَقْرَأْهَا يَشُوعُ قُدَّامَ كُلِّ جَمَاعَةِ إِسْرَائِيلَ وَالنِّسَاءِ وَالأَطْفَالِ وَالْغَرِيبِ السَّائِرِ فِي وَسَطِهِمْ.
و قد تكلم عنها رب المجد يسوع المسيح من بعد الف سنة و قد اقتبس من عباراتها فى العهد الجديد و نجد تطابق النبوات التى تكلم عنها موسى النبى ووعد الله له يتحقق بمجى المسيح يسوع و هذا دليل و يتبعه ادلة اخرى و الى المزيد من مصداقية ان كتابنا المقدس هو كتاب الله و لا توجد كُتب سماوية إخرى غيره


و اشكرك يا الهى القدوس على استخدامك لعبدتك الضعيفة لتثبت و تؤكد أن كتابك لا يتغير و ولا يتحرف لانه محفوظ بك انت الذى اوحيت به الى انبيائك القدوسين ليكتمل الزمان بمجيئك لترشدنا الى ملكوتك السماوى بعد ان نكون قد عرفناك انت وحدك الأول و الآخِر ,المُبدئ و الناهى للكون ,قدوس القدوسين ربنا و الهنا يسوع المسيح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق