الخميس، أبريل 28، 2011

الاجابة على سؤال لماذا اعطانا الله اربع بشارات فى( الانجيل )


من الاسئلة المشاعة لماذا توجد اربع بشارات و ليس بشارة واحدة
و للرد يجب التعمق فى روح الكتاب المقدس و دراسة اسفاره بعناية بداية من سفر التكوين الذى تكلم عن شجرة الحياة بالفردوس الى سفر الرؤيا الذى تكلم ايضا عن شجرة الحياة فى اخر سفر الرؤيا الاصحاح 22

( 13 أَنَا الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ، الأَوَّلُ وَالآخِرُ».

14 طُوبَى لِلَّذِينَ يَصْنَعُونَ وَصَايَاهُ لِكَيْ يَكُونَ سُلْطَانُهُمْ عَلَى شَجَرَةِ الْحَيَاةِ، وَيَدْخُلُوا مِنَ الأَبْوَابِ إِلَى الْمَدِينَةِ،

15 لأَنَّ خَارِجًا الْكِلاَبَ وَالسَّحَرَةَ وَالزُّنَاةَ وَالْقَتَلَةَ وَعَبَدَةَ الأَوْثَانِ، وَكُلَّ مَنْ يُحِبُّ وَيَصْنَعُ كَذِبًا.


و بالعودة الى سفر التكوين و الذى هو اول سفر كتبه موسى النبى عندما عرف بتلك الاسرار عندما اجلسه الله لمدة اربعين يوما على جبل سيناء و قد اعلنها لنا نحن ايضا فكلمنا عن خطية حواء و اتبعها بخطية ادم و اتبعها بعد ذلك بقرار الله و هو فصل ادم عن الله لانه اختار ان يخالف الله و اكل مما حرم الله عليه و لكن الله لانه قدوس و الحياة الابدية للقديسين الذين خلقهم الله على صورته لذلك اقر الله ان يفصل ادم عنه لانه اخطا امام الله لانه لو اكل من شجرة الحياة تكون الابدية لخاطى و لنسله الذى لن يميز بين القداسة و الخطية طالما تساويا فى الحياة الابدية و لذلك طرد الله ادم من جنته ليعيش الشقاء و ذلك فى :

تكوين 3 ( 22 وَقَالَ الرَّبُّ الإِلهُ: «هُوَذَا الإِنْسَانُ قَدْ صَارَ كَوَاحِدٍ مِنَّا عَارِفًا الْخَيْرَ وَالشَّرَّ. وَالآنَ لَعَلَّهُ يَمُدُّ يَدَهُ وَيَأْخُذُ مِنْ شَجَرَةِ الْحَيَاةِ أَيْضًا وَيَأْكُلُ وَيَحْيَا إِلَى الأَبَدِ».

23 فَأَخْرَجَهُ الرَّبُّ الإِلهُ مِنْ جَنَّةِ عَدْنٍ لِيَعْمَلَ الأَرْضَ الَّتِي أُخِذَ مِنْهَا.

24 فَطَرَدَ الإِنْسَانَ، وَأَقَامَ شَرْقِيَّ جَنَّةِ عَدْنٍ الْكَرُوبِيمَ، وَلَهِيبَ سَيْفٍ مُتَقَلِّبٍ لِحِرَاسَةِ طَرِيقِ شَجَرَةِ الْحَيَاةِ.

و بالمقارنة نجد ان سفر التكوين و الذى هو اول الاسفار المقدسة قد تشارك مع سفر الرؤيا و الذى هو آخر الاسفار المقدسة فى فكرة واحدة و هى شجرة الحياة التى هى ترمز للمسيح و الذى لا يستطيع ان يقرب منه الخطاه لانه قدوس يحرق كل من تجاسر ان يلمسه بدون اذن منه ,و لذلك نجده فى سفر التكوين :
الاصحاح الثالث
 ( 1 وَأَمَّا مُوسَى فَكَانَ يَرْعَى غَنَمَ يَثْرُونَ حَمِيهِ كَاهِنِ مِدْيَانَ، فَسَاقَ الْغَنَمَ إِلَى وَرَاءِ الْبَرِّيَّةِ وَجَاءَ إِلَى جَبَلِ اللهِ حُورِيبَ.

2 وَظَهَرَ لَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ بِلَهِيبِ نَارٍ مِنْ وَسَطِ عُلَّيْقَةٍ. فَنَظَرَ وَإِذَا الْعُلَّيْقَةُ تَتَوَقَّدُ بِالنَّارِ، وَالْعُلَّيْقَةُ لَمْ تَكُنْ تَحْتَرِقُ.

3 فَقَالَ مُوسَى: «أَمِيلُ الآنَ لأَنْظُرَ هذَا الْمَنْظَرَ الْعَظِيمَ. لِمَاذَا لاَ تَحْتَرِقُ الْعُلَّيْقَةُ؟».

4 فَلَمَّا رَأَى الرَّبُّ أَنَّهُ مَالَ لِيَنْظُرَ، نَادَاهُ اللهُ مِنْ وَسَطِ الْعُلَّيْقَةِ وَقَالَ: «مُوسَى، مُوسَى!». فَقَالَ: «هأَنَذَا».

5 فَقَالَ: «لاَ تَقْتَرِبْ إِلَى ههُنَا. اخْلَعْ حِذَاءَكَ مِنْ رِجْلَيْكَ، لأَنَّ الْمَوْضِعَ الَّذِي أَنْتَ وَاقِفٌ عَلَيْهِ أَرْضٌ مُقَدَّسَةٌ».

فهنا نستخلص المنهاج هو واحد بل و نفس الفكر بل و نفس الروح و ذلك لان الله اختار اربعين نبى كان عليهم توصيا اعلانات الله للبشرية و قد اختارهم على كافة المستويات فمنهم الملك كسليمان الحكيم و منهم القائد كداوود النبى و منهم راعى و جامع جميز كعاموس النبى و منهم الشخصيات التى تتسم بالجُبن و تخشى المواجهة كيونان النبى و اما بالنسبة للعهد الجديد فقد اختار الله لوقا الطبيب و هو اممى و ليس يهودى و ايضا متى اللاوى جامع الضرائب من الناس ومرقس الذى اصوله من ليبيا و هو شاب غنى يهودى الاصل يوحنا الصياد و بطرس الصياد البسيط و لكنه فاجئنا باستخدامه لفظ علمى شديد الغرابة بيصف فيه يوم الرب بانه يوم تنحل فيه العناصر و تذوب و هذا فى رسالته الثانية

الاصحاح 3 ( 8 وَلكِنْ لاَ يَخْفَ عَلَيْكُمْ هذَا الشَّيْءُ الْوَاحِدُ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ: أَنَّ يَوْمًا وَاحِدًا عِنْدَ الرَّبِّ كَأَلْفِ سَنَةٍ، وَأَلْفَ سَنَةٍ كَيَوْمٍ وَاحِدٍ.

9 لاَ يَتَبَاطَأُ الرَّبُّ عَنْ وَعْدِهِ كَمَا يَحْسِبُ قَوْمٌ التَّبَاطُؤَ، لكِنَّهُ يَتَأَنَّى عَلَيْنَا، وَهُوَ لاَ يَشَاءُ أَنْ يَهْلِكَ أُنَاسٌ، بَلْ أَنْ يُقْبِلَ الْجَمِيعُ إِلَى التَّوْبَةِ.

10 وَلكِنْ سَيَأْتِي كَلِصٍّ فِي اللَّيْلِ، يَوْمُ الرَّبِّ، الَّذِي فِيهِ تَزُولُ السَّمَاوَاتُ بِضَجِيجٍ، وَتَنْحَلُّ الْعَنَاصِرُ مُحْتَرِقَةً، وَتَحْتَرِقُ الأَرْضُ وَالْمَصْنُوعَاتُ الَّتِي فِيهَا.
11 فَبِمَا أَنَّ هذِهِ كُلَّهَا تَنْحَلُّ، أَيَّ أُنَاسٍ يَجِبُ أَنْ تَكُونُوا أَنْتُمْ فِي سِيرَةٍ مُقَدَّسَةٍ وَتَقْوَى؟
 12 مُنْتَظِرِينَ وَطَالِبِينَ سُرْعَةَ مَجِيءِ يَوْمِ الرَّبِّ، الَّذِي بِهِ تَنْحَلُّ السَّمَاوَاتُ مُلْتَهِبَةً، وَالْعَنَاصِرُ مُحْتَرِقَةً تَذُوبُ.

و اكمالا للسؤال لماذا اربع بشارات و لماذا لم يكتفى الله ببشارة واحدة للعهد الجديد
و للاجابة على هذا السؤال يجب ايضا ان نرجع لروح الكتاب المقدس لنجده ينبؤنا بان هذا كان مكتوب قبل التجسد الالهى باكتر من 600 سنة و ذلك نجده فى سفر حزقيال الاصحاح الاول

حزقيال 1 ( 4 فَنَظَرْتُ وَإِذَا بِرِيحٍ عَاصِفَةٍ جَاءَتْ مِنَ الشِّمَالِ. سَحَابَةٌ عَظِيمَةٌ وَنَارٌ مُتَوَاصِلَةٌ وَحَوْلَهَا لَمَعَانٌ، وَمِنْ وَسْطِهَا كَمَنْظَرِ النُّحَاسِ اللاَّمِعِ مِنْ وَسْطِ النَّارِ.

 5 وَمِنْ وَسْطِهَا شِبْهُ أَرْبَعَةِ حَيَوَانَاتٍ ( الترجمة الصحيحة بها حياة ). وَهذَا مَنْظَرُهَا: لَهَا شِبْهُ إِنْسَانٍ.

6 وَلِكُلِّ وَاحِدٍ أَرْبَعَةُ أَوْجُهٍ، وَلِكُلِّ وَاحِدٍ أَرْبَعَةُ أَجْنِحَةٍ.

7 وَأَرْجُلُهَا أَرْجُلٌ قَائِمَةٌ، وَأَقْدَامُ أَرْجُلِهَا كَقَدَمِ رِجْلِ الْعِجْلِ، وَبَارِقَةٌ كَمَنْظَرِ النُّحَاسِ الْمَصْقُولِ.

8 وَأَيْدِي إِنْسَانٍ تَحْتَ أَجْنِحَتِهَا عَلَى جَوَانِبِهَا الأَرْبَعَةِ. وَوُجُوهُهَا وَأَجْنِحَتُهَا لِجَوَانِبِهَا الأَرْبَعَةِ.

9 وَأَجْنِحَتُهَا مُتَّصِلَةٌ الْوَاحِدُ بِأَخِيهِ. لَمْ تَدُرْ عِنْدَ سَيْرِهَا. كُلُّ وَاحِدٍ يَسِيرُ إِلَى جِهَةِ وَجْهِهِ.

10 أَمَّا شِبْهُ وُجُوهِهَا فَوَجْهُ إِنْسَانٍ وَوَجْهُ أَسَدٍ لِلْيَمِينِ لأَرْبَعَتِهَا، وَوَجْهُ ثَوْرٍ مِنَ الشِّمَالِ لأَرْبَعَتِهَا، وَوَجْهُ نَسْرٍ لأَرْبَعَتِهَا.

 11 فَهذِهِ أَوْجُهُهَا. أَمَّا أَجْنِحَتُهَا فَمَبْسُوطَةٌ مِنْ فَوْقُ. لِكُلِّ وَاحِدٍ اثْنَانِ مُتَّصِلاَنِ أَحَدُهُمَا بِأَخِيهِ، وَاثْنَانِ يُغَطِّيَانِ أَجْسَامَهَا..

لذلك شبه الأباء إنجيل متى بالإنسان، أى يرمز
لإنجيل متى بوجه الإنسان للكاروبيم (فإنجيل متى أكثر من تكلم عن المسيح كإبن للإنسان) ويرمز لإنجيل
مرقس بوجه الأسد (فإنجيل مرقس مهتم بإبراز قوة المسيح للرومان) ويرمز لإنجيل لوقا بوجه الثور (فهو
يبدأ بالكهنوت، كهنوت زكريا) وإنجيل يوحنا يرمز له بوجه النسر (إذ يحدثنا عن لاهوت المسيح).
وعن طريق الأربعة الأناجيل نعرف المسيح، وبهذا نتحول لمركبة كاروبية ويرتاح الله فينا. ومن يرتاح الله
فيه يحيا إلى الأبد،


و لذلك اراد الله ان نتشارك جميعا مع روحه القدوس لنحيا الى الابد فى ملكوته السماوى و لذلك لم يتركنا دون ان يُعلمنا هذا بسحابة شهود شهدوا له بكل الايمان و الحب و استشهدوا على اسمه القدوس منتظرين للمكافئة و هى الاضطلاع على مجد يسوع المسيح و الحياة فى ملكوته الابدى
و لالهنا كل المجد و الكرامة الى دهر الدهور آمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق