الاثنين، يوليو 25، 2011

لماذا سبع صلوات عندنا فى المسيحية

بنعمة ربنا يسوع المسيح نتكلم اليوم عن سر اكتمال النعمة باكتمال عدد الصلوات فى اليوم بعدد سبع صلوات سبع مرات في النهار سبحتك على احكام عدلك (مز  119 :  164) و ذلك ما قاله دواود النبى و الذى قال عنه الرب وجدت قلبه حسب قلبى ( وجدت داود بن يسى رجلا حسب قلبي الذي سيصنع كل مشيئتي (اع  13 :  22)----( عبدي داود الذي حفظ وصاياي و الذي سار ورائي بكل قلبه ليفعل ما هو مستقيم فقط في عيني (الملوك الاول 14 : 8 )

و بنعمة ربنا قد وجدت مقالة رائعة عن صلوات الاجبية السبعة
س: ما معنى كلمة اجبية ؟؟
ج:مشتقة من كلمة اجب القبطية ومعناها ساعة

س:ولماذا الصلاة بالمزامير؟؟
ج:لان هذا تعليم الإنجيل حيث أمر بولس الرسول إثناء الصلوات (بمزامير وتسابيح )(كو 16:3) كذلك أوصى بالصلاة فى اكو (16:14) متى اجتمعتم فكل واحد منكم له مزمور ،وكذلك لأهل افسس (مكملين بعضكم بعضا بمزامير ) (اف 19:5)

س:ولكن صلوات الاجبية ...كثيرة جدا لماذا ؟؟
ج:هذا حقيقى إنها كثيرة و تغطى اليوم كله لان السيد المسيح له المجد قال لنا (ينبغى أن يصلى كل حين ولا يمل )(لو 1:18) وكذلك بولس الرسول قال : صلوا بلا انقطاع (1 تس 17:5) . لو تركنا كل واحد كما يشاء فسنجد على الأكثر الكل يصلى فى الصباح وقبل النوم فقط لا غير

س:ولماذا كان عدد الصلوات 7؟؟
ج:لان الكتاب المقدس ذكر هذا 0سبع مرات سبحتك على إحكام عدلك )(مز 164:119) ، وكذلك اشعياء ذكر رقم 7(مواهب الروح القدس سبع) ، وفى سفر الرؤيا رقم 7 هو عدد الكمال كقول يوحنا (السبعة أرواح الله ) (رؤ 5:4) ، وتذكر أن الصلاة بالمزامير لها عمق روحى جميل للغاية لان الرب يسوع نفسه شهد لها عندما قال فى مت 43:22 (قال داود بالروح ) فهل يوجد أعظم من هذا أن تتكلم مع الله بكلامه نفسه المملوء بالروح ؟؟

س:لماذا نصلى صلاة باكر ؟؟؟
ج:نتذكر ميلاد المسيح كلمة الله الازلى قبل كل الدهور (فى البدء كان الكلمة )(يو 1:1) ، ونذكر تجسده ومولده العجيب كنور حقيقى أشرق علينا ، وللقاء الرب فى تسبيح رائع كما قال (الذين يبكرون الى يجدونني ) (ام 17:8) لذلك نصلى مع داود (يا الله الهى إليك أبكر لان نفسى عطشت إليك ) (مز 1:63) ، واخيرا لنتذكر قيامة الرب باكرا فى فجر الأحد مثل شعاع الشمس الذى يمزق الظلمة.

س: وهل هناك دليل كتابى على وجود صلاة باكر فى الإنجيل ؟؟
ج: نعم ، هو دليل دامغ قوى ، وهو أن الرب يسوع نفسه كان يصلى باكرا كما قال ( فى الصبح باكرا جدا قام وخرج إلى موضع خلاء وكان يصلى هناك )( مر 35:1)

س: وصلاة الساعة الثالثة التى قلت إنها توافق الساعة التاسعة صباحا ..لماذا ؟؟
ج: تذكارا لمحاكمة السيد المسيح فى هذا الوقت انظر مر 25:15 وتذكارا لحلول الروح القدس على التلاميذ اع 15:2 ونحن نتشجع ونطلب مثلهم لان الله يعطى حتى الروح القدس للذين يسألونه لو 1:13 ، كما أن صلوات النهار عامة ذكرها داود (إلى الله اصرخ صباحا وظهرا )( مز 16:55) س: والساعة السادسة التى هى الثانية عشرة ظهرا هل هى تذكارا للساعة التى صلب فيها السيد المسيح كما ذكر مت 45:27 ؟؟ 

س : و صلاة الساعة السادسة و التى توافق الثانية عشر ظهراً . فلماذا ايضاً ؟؟
لان السيد المسيح صلى فى هذه الساعة من اجل اليهود طالبا مغفرة خطاياهم ( فقال يسوع يا ابتاه اغفر لهم لانهم لا يعلمون ماذا يفعلون و اذ اقتسموا ثيابه اقترعوا عليها )  لو 34:23 ،
و ايضا لنتذكر ساعة صلب ربنا يسوع المسيح كما ذكر القديس لوقا الاصحاح 23 و هو يصف حال الطبيعة و حزنها لصلب رب المجد البار 
44- و كان نحو الساعة السادسة فكانت ظلمة على الارض كلها الى الساعة التاسعة.
 45- و اظلمت الشمس و انشق حجاب الهيكل من وسطه.

كذلك  فى هذه الساعة كان لقاء السيد المسيح مع السامرية وتوبتها يو 6:4 ، وكذلك لان بطرس الرسول أيضا كان مواظبا على مواعيد الصلاة و كان يصلى فى هذا الوقت ( صعد الى السطح نحو الساعة السادسة - اعمال الرسل 9:10

س: وصلاة الساعة التاسعة التى توافق الثالثة عصرا ؟؟
ج: تذكارا لموت السيد المسيح بالجسد فى هذا الوقت مت 46:27 ، ووعده للص اليمين ان يكون معه فى الفردوس لو 43 :23 ، وبعدها طعنة الجندى بالحربة فسال الدم الماء بطريقة اعجازية ، وكذلك نتشبة ببطرس ويوحنا ( صعدا الى الهيكل فى ساعة الصلاة التاسعة ) اع 1:3 ، ثم نتشبه بكرينليوس الذى ( راى فى رؤيا نحو الساعة التاسعة من النهار ملاكا ) ( اع 10: )

س : وصلاة الغروب الساعة الحادية عشرة التى توافق الخامسة مساءا ؟؟
ج:انها تذكار لإنزال جسد السيد المسيح من على الصليب مت 27: 57 ،كذلك تمثلا بصلاته فى هذا الوقت أحياناً مت 14: 23 ، كذلك بشفاه كثير من المرضى وإخراج الشياطين فى وقت الغروب لو 4: 40 ، وكذلك نتذكر أصحاب الساعة الحادية عشر الذين قبلهم الرب وأعطاهم أجرا كاملا مت 20: 12 ، وفى هذا الإصحاح سوف نجد ترتيب لأوقات الصلوات كاملة من فم السيد المسيح له المجد .
http://st-takla.org/pub_newtest/Arabic-New-Testament-Books/01-Matthew/Engeel-Matta_Chapter-20.html

س: وماذا عن صلاة النوم ؟؟
ج: تذكارا لدفن السيد المسيح بالجسد فى القبر كذلك قول داود فى مز 42: 8 بالليل تسبيحه عندى صلاة وكذلك تنفيذا للوحى الالهى الذى أمر داود فقال فى مز 40: 4 ( الذين تقولونه فى قلوبكم اندموا علية فى مضاجعكم)
س: والصلاة الأخيرة ...صلاة نصف الليل ؟؟
ج: لان السيد المسيح له المجد هو الذى حددها بثلاث صلوات فى البستان انظر مت 26: 36 .
http://st-takla.org/pub_newtest/Arabic-New-Testament-Books/01-Matthew/Engeel-Matta_Chapter-26.html

س:وهل لهذا السبب نصلى ثلاث خدمات فى نصف الليل ؟؟
ج:نعم .. كذلك أمر الله بهذا فى لو 12 : 38 عندما طالبنا بالسهر للصلاة ...( وإذا اتى فى الهزيع الثانى او الثالث ووجدهم يفعلون هكذا فطوبى لاولئك العبيد ) فهو يطالبنا بالسهر انتظارا للمجى الثانى ، كذلك مثل العذارى فى منتصف الليل صار صراخ هوذا العريس مقبل ...مت 25: 6 فلنسهر إذا لأننا لا نعرف اليوم ولا الساعة التى يأتى فيها ابن الإنسان مت 25: 13 ، وأخيرا التلاميذ كانوا يصلون فى الليل مثل بولس و سيلا نحو منتصف الليل كانا يصليان و يسبحان الله اع 16: 25.

س: هل هناك ما يمنع أن اقرأ واصلى مباشرة من سفر المزامير فى اى وقت ؟؟
ج: كام الساعة الآن إنها العاشرة انظر ...هذا هو الكتاب المقدس ... فلنقرأ معا كما تقول فى سفر المزامير ...مثلا هذا المزمور مز 119: 62 اقرأ الآن هذة الاية:انها تقول ( فى منتصف الليل أقوم لأحمدك على أحكام برك ) وماذا عن هذه الآية ؟؟ج: هل يجوز ، وهل من اللائق أن تصلى الآن ونحن فى وقت الصباح ونقول له ( فى منتصف الليل أقوم وأسبحك ) ؟؟؟!!!طبعا من غير المعقول ولا اللائق ....كذلك لا يصح إطلاقاً أن تصلى فى المساء مثلا مزمور وتقول ( يا الله إليك أُبكر ) مز 62: 1 لكن الاجبية نظمت لك المزمور المناسب فى الوقت اللائق.  و كما علمنا  القديس بولس رسول المسيح فقال لنا فى رسالته الى اهل كورنثوس الاولى
( و ليكن كل شيء بلياقة و بحسب ترتيب (1كو  14 :  40)




منقول http://ar-ar.facebook.com/note.php?note_id=180183715377838

http://st-takla.org/Agpeya_.html


الأجبية..  كتاب الصلاة القبطية الأرثوذكسية

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

مقدمة في علم اللاهوت الطقسي

49- حكمة الكنيسة في ترتيب صلوات الأجبية



http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/02-Coptic-Rituals-Theology__Fr-Asheia/Orthodox-Church-Rite_049-Wisdom-of-Agbia-Prayers.html

هناك 3 تعليقات:

  1. **************قعقعة بلاطحين *****************

    أولاً: لا تشترطون الطهارة في الصلاة :

    مع ان الاغتسال والوضوء للصلاة هي من العبادات الواردة في كتابكم المقدس كما في [ سفر الخروج 40 : 30 ] إلا انكم لا تفعلونها ، فلا حرج على المسيحي ان يصلي لله ويتجه إليه بالنجاسة والجنابة .

    ثانيا : تتجهون في صلاتكم إلى جهة المشرق :

    من المعلوم ان الأمة المسيحية وعلى الأخص منهم الأرثوذكس تصلي إلى مشرق الشمس وهي تعلم أن المسيح عليه السلام لم يصل إلى المشرق أصلاً ، وإنما كان يصلي إلى قبلة بيت المقدس ، وهي قبلة الأنبياء قبله ، وبعد المسيح بزمن طويل حول النصارى جهات كنائسهم نحو المشرق بدعوى أن المشرق مصدرالنور ! تماماً كما يفعل بعض الوثنيين ، ولأن المسيح عليه السلام سوف ينزل من جهة المشرق . . إلى غير ذلك من التعليلات الواهية .

    ثالثاً : التصليب عند بدء الصلاة :

    نجدكم تصلبون على وجوكم وصدوركم عند الدخول في الصلاة والمسيح عليه السلام بريء من ذلك ولم يفعل هذا الأمر بتاتاً وإلا فلتأتوا لنا بنص شرعي من الاناجيل الأربعة ان المسيح كان يصلب على وجهه عند دخول الصلاة !

    رابعا : عدم السجود لله في الصلاة :

    من المعلوم أن السجود هو عبادة لله سبحانه وتعالى والسجود من سنن الأنبياء الكرام بمن فيهم المسيح عليه السلام . . .

    والدليل على ذلك [ المزامير 59 : 6 ] ، [ سفر يوشع 5 : 14 ] ، [ الملوك الأول 18 : 42 ] ، [ العدد 20 : 6 ] ، [ التكوين 17 : 3 ] ، [ تكوين 22 : 5 ] ، [ رؤيا 19 : 4 ] ، [ متى 26 : 39 ] ، [ متى 4 : 10 ] إلا ان الأمة المسيحية لا تفعل هذه العبادة العظيمة لله سبحانه وتعالى الواردة في كتابهم المقدس بل نجدهم يضعون الكراسي للمصلين في كنائسهم وكأنهم في مسرح للسينما وهذا من تلاعب الشيطان والعياذ بالله .

    خامساً : رفع الصور والاتجاه إلى تمثال المسيح وأمه أثناء الصلاة :

    وهذا الأمر هو تماماً كما يفعله الوثنيون في صلواتهم . والعياذ بالله فإنك لاتجد ديراً أو كنيسة من كنائسهم تخلوا من صورة أو تمثال لمريم والمسيح عليهما السلام .

    وإذا زرت كاتدرائية القديس بولس في لندن أو كنيسة القديس بطرس في روما ، فإنك لا تكاد تفرق بينهما وبين معبد ( سومناث ) في الهند من كثرة التماثيل !

    سادسا : لا يخلعون احذيتهم وهم يؤدون الصلاة في الكنائس:

    مع أن الأمر بخلع الحذاء أو النعال في المكان المقدس قد ورد في سفر الخروج [ 3 : 5 ] .

    سابعاً : نجد أن نساؤكم يصلين في الكنائس وهن مكشوفات الرأس:

    مع أن الامر بتغطية الرأس أثناء الصلاة قد ورد في كتابكم المقدس في الرسالة الاولى إلى كورنثوس [ 11 : 3 _ 9 ] : (( أريد أن تعلموا أن : رأس كل رجل هو المسيح . وأما رأس المرأة فهو الرجل . ورأس المسيح هو الله . . . كل امرأة تصلي أو تتنبأ ورأسها غير مغطى فتشين رأسها لأنها والمحلوقة شيىء واحد بعينه . إذ المرأة إن كانت لا تتغطى فليقص شعرها . . . الرجل ليس من المرأة ، بل المرأة من الرجل ولأن الرجل لم يخلق من أجل المرأة ، بل المرأة من أجل الرجل . . . ))

    وفي الرسالة الأولى إلى كورنثوس أيضاً [ 11 : 13 ] : (( أحكموا في أنفسكم : هل يليق بالمرأة أن تصلي إلى الله وهي غير مغطاه ؟! ))

    ثامناً : نجد أن نساؤكم في الكنائس يرفعون اصواتهن بالغناء والترانيم والصلاة الجماعية:

    مع أن الأمر بالصمت والسكوت لهن في الكنائس قد جاء في الرسالة الأولى إلى كورنثوس [ 14 : 34 ] :

    (( لتصمت نساؤكم في الكنائس لانه ليس مأذونا لهنّ ان يتكلمن بل يخضعن كما يقول الناموس ايضا. ولكن ان كنّ يردن ان يتعلمن شيئا فليسألن رجالهنّ في البيت لانه قبيح بالنساء ان تتكلم في كنيسة. )) وبحسب ترجمة كتاب الحياة : (( لأَنَّهُ عَارٌ عَلَى الْمَرْأَةِ أَنْ تَتَكَلَّمَ فِي الْجَمَاعَةِ. ))الآن في عظة يوم الاربعاء بنسمع الزغاريد بتجلل في الكنيسة ..

    ولاتجدي تبريرات النصارى في هذا النص الواضح لأنه : (( عَارٌ عَلَى الْمَرْأَةِ أَنْ تَتَكَلَّمَ فِي الْجَمَاعَةِ. )) ولأن الأمر أيضاً لجميع كنائس القديسين فهو يقول بحسب الترجمة الكاثوليكية : (( ولتصمت النساء في الجماعات ، شأنها في جميع كنائس القديسين ، فإنه لا يؤذن لهن بالتكلم . وعليهن أن يخضعن كما تقول الشريعة أيضاً .))

    تاسعا : تصلون وتتعبدون لله بالآلآت الموسيقية:


    مع انه لا يوجد بالإنجيل ان المسيح وتلامذته فعلوا هذا الأمر ، بل هي بدعة دسها بولس في رسالته إلى أهل أفسوس 5/19، "بمزامير وتسابيح وأغاني روحية مترنمين ومرتلين في قلوبكم للرب " فالمسيح لم يصلِ لا بمزامير ولا بأغاني ولا بتراتيل، ولا بأي آلة طرب .

    إن الصلاة المسيحية لا تعدو أن تكون مجرد تراتيل وأناشيد وضعت من أناس غير معصومين ، لم يضع فيها المسيح حرفاً واحداً، يرتلونها وقوفاً على أنغام آلات الطرب مثل البيانو أو الأورج الذي لم يكن معروفاً البتة لدى المسيح ..

    ردحذف
  2. المبحث الثاني: حكم الصلاة

    الصلاة واجبة بالكتاب و السنّة و إجماع الأمة، على كل مسلم و عاقل، إلا الحائض و النفساء، أما الكتاب فقول اللّه تعالى: ﴿ وَ مَا اُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ آللّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ آلدِّينَ حُنَفَآءَ وَ يُقِيمُواْ آلصَّلاَةَ وَ يُؤْتُواْ آلزَّكَاةَ وَ ذَلِكَ دِينُ آلْقَيِّمَةِ ﴾ (15). و قوله تعالى: ﴿ إِنَّ آلصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى آلْمُؤْمِنِينَ كِتابًا مَّوْقُوتًا ﴾ (16).
    و أما السنة، فلحديث معاذ - رضي اللّه عنه - حينما بعثه النبي صلى اللّه عليه و سلم إلى اليمن و قال له: (( و أعلمهم أن اللّه افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم و ليلة )) (17) ، و لحديث ابن عمر - رضي اللّه عنهما - عن النبي صلى اللّه عليه و سلم أنه قال: (( بُنِيَ الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلاَّ اللّه و أن محمدًا رسول اللّه، و إقام الصّلاة، و إيتاء الزكاة، و صيام رمضان، و حج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً )) (18).
    و عن عبادة بن الصامت - رضي اللّه عنه - قال: سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه و سلم يقول: (( خمس صلوات كتبهن اللّه على عباده، فمن جاء بهن لم يضيِّع منهن شيئًا استخفافًا بحقهنَّ كان له عند اللّه عهدًا أن يدخله الجنة .. )) الحديث (19).
    و الآيات و الأحاديث في فرضية الصلاة كثيرة.
    و أما الإجماع، فقد أجمعت الأمة على وجوب خمس صلوات في اليوم و الليلة (20).
    و لا تجب على الحائض و النفساء، لقوله - عليه الصلاة و السلام - : (( أليست إذا حاضت لم تصلِّ و لم تصم ))

    ردحذف
  3. **********الصلاة في الإسلام**********
    المسلم حين يصغي إلى داعي الله يهتف الله اكبر الله اكبر
    فيلبي النداء ويسعى للوقوف بين يدي ربه قانتا خاشعا والصلاة في الحياة الإسلامية ليست عملا فرديا يهتم به صاحبه وحسب بل هي سمة إجتماعية تسيطر على جمهور المؤمنين وتدفعهم إلى التلاقي في محراب العبادة جماعات متكررة من الفجر إلى العشاء.
    ومن هنا جاء التعبير باءقام الصلاة لا أداء الصلاة
    إذ المقصود إتيانها في جماعة والتحشيد لها والخشوع فيها وإعلاء شعائرها إعظاما لله وإبرازا لحقه تبارك اسمه .والمقصود بالصلاة في الاسلام هي الصلة بين العبد وربه دون وسيط انت امام الله تدعوه وجانبك في الصلاة المدير والخفير المتعلم وغير المتعلم كلهم سواء لافرق بينهم إلا بالتقوى والعمل الصالح الذي يعلمه علام الغيوب الذي يعلم مافي السرائر .
    يقول القرآن مخطابا بني اسرائيل على لسان نبي الله موسى :
    واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون

    خطاب لبني إسرائيل بالإرشاد إلى ما يعينهم على التخلق بجميع ما عدد لهم من الأوامر والنواهي الراجعة إلى التحلي بالمحامد والتخلي عن المذمات ، له أحسن وقع من البلاغة فإنهم لما خوطبوا بالترغيب والترهيب والتنزيه والتشويه ظن بهم أنهم لم يبق في نفوسهم مسلك للشيطان ولا مجال للخذلان وأنهم أنشئوا يتحفزون للامتثال لأوامر الله
    وخلاصة القول :حيث تكون العدالة والرحمة فثم شرع الله
    حيث تكون الفضيلة والحرية فثم شرع الله
    إن الجهل بالإسلام نقص شائن ، وما يستيطع أحد الإكتمال بدونه ، وكيف يتزكي امرؤ استغنى عن توفيق الله وهدايته، وبشارته ونذارته ، لم ترطب قلبه لحظة خشوع ولم يقل يوما: رب إغفر لي خطيئتي يوم الدين..

    ردحذف