الخميس، يوليو 23، 2015

قصة المرأة الزانية فى انجيل القديس يوحنا و الغرض منها

 مدونة غيورة القبطية


 قصة المرأة الزانية فى انجيل القديس يوحنا و الغرض منها  
لماذا هاجم المشككين من الخلفية اليهودية هذه القصة
هذا هو ما ستعرفه اخى القارئ فى تلك المقالة
 
ردا على الدكتور ايرمان و سرده بأن قصة المرأة الزانية و التى رواها لنا القديس يوحنا انها قد اضيفت بعد 1000 سنة

اثبات كذب هذا الهراء و جهل الدكتور ايرمان بالكتاب المقدس هو كالتالى
1 - قال ان قصة المرأة الزانية هى قصة مختلقة او متواترة ,ولم يكتبها القديس يوحنا -
لمحة صغيرة عن انجيل يوحنا
* رسالة : المسيــــح يحل في وسطنــــا .
** الشخصيات الرئيسية : يسوع المسيح ، يوحنا المعمدان ، التلاميذ ، مريم ، مرثا ، لعازر ، العذراء مريم أم يسوع ، السامرية ، نيقوديموس ،بيلاطس ، مريم المجدلية .
** مكان كتابته : يظن أنه كتب فى أفسس.
*** زمن كتابته : ما بين سنة85 ،100ميلادية.
**الأماكن الرئيسية : اليهودية ، السامرة ، الجليل ، بيت عنيا ، أورشليم .
** مادة الانجيــــل : إهتم باللاهوت .
و بالعودة الى قصة المراة الخاطية نجدها كالتالى كما جائت فى الاصحاح 8
المرأة الزانية

1 أَمَّا يَسُوعُ فَمَضَى إِلَى جَبَلِ الزَّيْتُونِ. 2 ثُمَّ حَضَرَ أَيْضاً إِلَى الْهَيْكَلِ فِي الصُّبْحِ، وَجَاءَ إِلَيْهِ جَمِيعُ الشَّعْبِ فَجَلَسَ يُعَلِّمُهُمْ.3وَقَدَّمَ إِلَيْهِ الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ امْرَأَةً أُمْسِكَتْ فِي زِناً. وَلَمَّا أَقَامُوهَا فِي الْوَسَطِ4قَالُوا لَهُ: « يَا مُعَلِّمُ، هَذِهِ الْمَرْأَةُ أُمْسِكَتْ وَهِيَ تَزْنِي فِي ذَاتِ الْفِعْلِ،5وَمُوسَى فِي النَّامُوسِ أَوْصَانَا أَنَّ مِثْلَ هَذِهِ تُرْجَمُ. فَمَاذَا تَقُولُ أَنْتَ؟»6 قَالُوا هَذَا لِيُجَرِّبُوهُ، لِكَيْ يَكُونَ لَهُمْ مَا يَشْتَكُونَ بِهِ عَلَيْهِ. وَأَمَّا يَسُوعُ فَانْحَنَى إِلَى أَسْفَلُ وَكَانَ يَكْتُبُ بِإِصْبِعِهِ عَلَى الأَرْضِ.7وَلَمَّا اسْتَمَرُّوا يَسْأَلُونَهُ انْتَصَبَ وَقَالَ لَهُمْ: «مَنْ كَانَ مِنْكُمْ بِلاَ خَطِيَّةٍ فَلْيَرْمِهَا أَوَّلاً بِحَجَرٍ!»8ثُمَّ انْحَنَى أَيْضاً إِلَى أَسْفَلُ وَكَانَ يَكْتُبُ عَلَى الأَرْضِ.9 وَأَمَّا هُمْ فَلَمَّا سَمِعُوا وَكَانَتْ ضَمَائِرُهُمْ تُبَكِّتُهُمْ، خَرَجُوا وَاحِداً فَوَاحِداً، مُبْتَدِئِينَ مِنَ الشُّيُوخِ إِلَى الآخِرِينَ. وَبَقِيَ يَسُوعُ وَحْدَهُ وَالْمَرْأَةُ وَاقِفَةٌ فِي الْوَسَطِ. 10 فَلَمَّا انْتَصَبَ يَسُوعُ وَلَمْ يَنْظُرْ أَحَداً سِوَى الْمَرْأَةِ، قَالَ لَهَا: « يَا امْرَأَةُ، أَيْنَ هُمْ أُولَئِكَ الْمُشْتَكُونَ عَلَيْكِ؟ أَمَا دَانَكِ أَحَدٌ؟» 11فَقَالَتْ: « لاَ أَحَدَ، يَا سَيِّدُ!». فَقَالَ لَهَا يَسُوعُ: «ولاَ أَنَا أَدِينُكِ. اذْهَبِي وَلاَ تُخْطِئِي أَيْضاً».

اللقطة الاولى: انه كان موجوداً فى جبل الزيتون - و هو المكان الذى كان يبقى فيه للصلاة ساهراً كما قال لنا شهود عيان من تلاميذه القديسين
اللقطة الثانية :هى انتقاله صباحاً الى الهيكل المواجه لجبل الزيتون
اللقطة الثالثة : جائت الجموع اليه ليسمعوا تعاليمه - و هذا كان يستفز معلمى الناموس من الفريسيين لان الشعب كان يفضل أن يستمع لتعاليم السيد المسيح عن هؤلاء الفريسيين - لانه كان يعطيهم بشارة الفرح بالملكوت السماوى
اللقطة الرابعة : احضار الكتبة و الفريسيين لمرأة امسكوها و هى تزنى - لكى يدفعوه لكى يرجمها كما كان يأمر الله بالعهد القديم - ( الله كان يأمر برجم الزانى و الزانية فى العهد القديم لكى يهاب الشعب الخطية ) فهم كانوا شعب عبيد للخطايا و لم يكونوا شعب مطيعاً لله بل كانوا غلاظ الرقبة كما قال الله عن شعبه و كانوا يختلطون بالوثنيين

- موقف الله ( السيد المسيح ) فى العهد الجديد اختلف من حيث الارتقاء الى المستوى الروحى فى التعاليم السماوية و هذا هو الواضح بين خبث الشعب اليهودى ووداعة الشعب المسيحى
فالشعب اليهودى لازال شعب غليظ الرقبة - مقيم للثورات و الحروب فى كل بقاع الارض مستخدمين نصوص من القران و بث الكراهية ليخلصهم المسلمون من مسيحى العالم

نعود الى احداث الهيكل و موقف الفريسيين الذين لم يكونوا عادلين لانهم احضروا المرأة الزانية و لكنهم لم يحضروا الرجل شريكها فى الخطية

اللقطة الخامسة : هى ( وَأَمَّا يَسُوعُ فَانْحَنَى إِلَى أَسْفَلُ وَكَانَ يَكْتُبُ بِإِصْبِعِهِ عَلَى الأَرْضِ ) و من التفاسير التى اراها قريبة جداً لموقف من ارادوا الرجم للمرأة ,ان كل شخص واقف و مع رجم المرأة ,رأى السيد المسيح يكتب خطيته على الارض و هذا الشخص كان يظن انه كان يعمل خطيته فى الخفاء و ان لا احد يراه
- و لذلك من تعاليم السيد المسيح ان نخرج الخشبة التى فى عيوننا قبل ان نخرج القذى من عيون الاخرين = بمعنى ان قبل اصدار الاحكام على الاخرين ,نحاسب انفسنا اولا
- و هنا قدم السيد المسيح التجربة العملية على مرأى الجميع بأن فضحهم امام انفسهم بانهم كلهم خطاة , ليس بار و لا واحد لذلك ( وَلَمَّا اسْتَمَرُّوا يَسْأَلُونَهُ انْتَصَبَ وَقَالَ لَهُمْ: «مَنْ كَانَ مِنْكُمْ بِلاَ خَطِيَّةٍ فَلْيَرْمِهَا أَوَّلاً بِحَجَرٍ!»8ثُمَّ انْحَنَى أَيْضاً إِلَى أَسْفَلُ وَكَانَ يَكْتُبُ عَلَى الأَرْضِ.9 وَأَمَّا هُمْ فَلَمَّا سَمِعُوا

هام جداً و تابع باهتمام ما يلى
- كَانَتْ ضَمَائِرُهُمْ تُبَكِّتُهُمْ، خَرَجُوا وَاحِداً فَوَاحِداً، مُبْتَدِئِينَ مِنَ الشُّيُوخِ إِلَى الآخِرِينَ.

- (هنا السيد المسيح كشف بالكتابة على الارضل( خطية الشيوخ و هم الكتبة و الفريسيين
لذلك كانوا اول ناس يخرجوا من الهيكل -لانهم كلهم كانوا زناه
و هنا قد يظهر الموقف الخبيث لهذا الدكتور الناقض للكتاب المقدس انه فهم ما قصده هذا النص تحديدا - لذلك اراد ان يشكك فى وجوده من الاصل لأن به الاثبات (بأن كل معلمى الناموس هم مجموعة من الخطاة )


اللقطة السادسة : وَبَقِيَ يَسُوعُ وَحْدَهُ وَالْمَرْأَةُ وَاقِفَةٌ فِي الْوَسَطِ. 10 فَلَمَّا انْتَصَبَ يَسُوعُ وَلَمْ يَنْظُرْ أَحَداً سِوَى الْمَرْأَةِ، قَالَ لَهَا: « يَا امْرَأَةُ، أَيْنَ هُمْ أُولَئِكَ الْمُشْتَكُونَ عَلَيْكِ؟ أَمَا دَانَكِ أَحَدٌ؟» 11فَقَالَتْ: « لاَ أَحَدَ، يَا سَيِّدُ!». فَقَالَ لَهَا يَسُوعُ: «ولاَ أَنَا أَدِينُكِ. اذْهَبِي وَلاَ تُخْطِئِي أَيْضاً».

الغرض من تلك القصة و التى حكى لنا تفاصيلها القديس يوحنا و الذى كتب انجيله ما بين 85 و 100 ميلادية - هى قصة من ضمن القصص الكثيرة و التى تؤكد لاهوت السيد المسيح و العارف لخطايا البشر و هو الذى يسامحهم ايضاً معطياً لهم الفرصة للتوبة





للعلم
لقد حدثت تلك القصة فى العهد القديم بنفس الاسلوب و تحديداً كما كتبها لها دانيال النبى فى الاصحاح 5 و هو يحكى عن ظهور يد و كانت تكتب عن خطية الملك على الحائط و انه سيموت فى نفس الليلة التى استهان فيها بالله و استخدم اوانى الهيكل هو و سراريه فى ليلة للمجون
1 بَيْلْشَاصَّرُ الْمَلِكُ صَنَعَ وَلِيمَةً عَظِيمَةً لِعُظَمَائِهِ الأَلْفِ وَشَرِبَ خَمْراً قُدَّامَ الأَلْفِ. 2وَإِذْ كَانَ بَيْلْشَاصَّرُ يَذُوقُ الْخَمْرَ أَمَرَ بِإِحْضَارِ آنِيَةِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ الَّتِي أَخْرَجَهَا نَبُوخَذْنَصَّرُ أَبُوهُ مِنَ الْهَيْكَلِ الَّذِي فِي أُورُشَلِيمَ لِيَشْرَبَ بِهَا الْمَلِكُ وَعُظَمَاؤُهُ وَزَوْجَاتُهُ وَسَرَارِيهِ. 3حِينَئِذٍ أَحْضَرُوا آنِيَةَ الذَّهَبِ الَّتِي أُخْرِجَتْ مِنْ هَيْكَلِ بَيْتِ اللَّهِ الَّذِي فِي أُورُشَلِيمَ وَشَرِبَ بِهَا الْمَلِكُ وَعُظَمَاؤُهُ وَزَوْجَاتُهُ وَسَرَارِيهِ. 4كَانُوا يَشْرَبُونَ الْخَمْرَ وَيُسَبِّحُونَ آلِهَةَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالنُّحَاسِ وَالْحَدِيدِ وَالْخَشَبِ وَالْحَجَرِ.5فِي تِلْكَ السَّاعَةِ ظَهَرَتْ أَصَابِعُ يَدِ إِنْسَانٍ وَكَتَبَتْ بِإِزَاءِ النِّبْرَاسِ عَلَى مُكَلَّسِ حَائِطِ قَصْرِ الْمَلِكِ وَالْمَلِكُ يَنْظُرُ طَرَفَ الْيَدِ الْكَاتِبَةِ. 6حِينَئِذٍ تَغَيَّرَتْ هَيْئَةُ الْمَلِكِ وَأَفْزَعَتْهُ أَفْكَارُهُ وَانْحَلَّتْ خَرَزُ حَقَوَيْهِ وَاصْطَكَّتْ رُكْبَتَاهُ. 7فَصَرَخَ الْمَلِكُ بِشِدَّةٍ لِإِدْخَالِ السَّحَرَةِ وَالْكِلْدَانِيِّينَ وَالْمُنَجِّمِينَ وَقَالَ الْمَلِكُ لِحُكَمَاءِ بَابِلَ: «أَيُّ رَجُلٍ يَقْرَأُ هَذِهِ الْكِتَابَةَ وَيُبَيِّنُ لِي تَفْسِيرَهَا فَإِنَّهُ يُلَبَّسُ الأُرْجُوَانَ وَقِلاَدَةً مِنْ ذَهَبٍ فِي عُنُقِهِ وَيَتَسَلَّطُ ثَالِثاً فِي الْمَمْلَكَةِ».

لذلك الله يعرف كل خطايانا و لا نستطيع الهروب منه

بالعودة الى ما قاله هذا الرجل الساخر 

اللقطة الاخيرة و السابعة- هى كيفية السرد الساخر لهذا الشخص و الذى يعتبر نفسه ناقضاً للكتاب المقدس هل سيفلت من يوم الدينونة - فانا عن نفسى حتى لو كانت تلك القصة غير موجوده فهل هذا سيهز ايمانى بهذا الخالق المحب و العطوف و المتسامح مع ضعفنا و الذى يتمهل علينا ليدربنا رويدا رويدا الى طريق الملكوت - حاشا لى يا ربى حاشا لى

موقع اليو تيوب 



الدكتور ايرمان وصحة قصة يسوع والمرأه الزانيه
https://www.youtube.com/watch?t=235&v=MhIUkF_FT2I

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق