مدونة غيورة القبطية
هذا هو اله السلام الذى به ختمت النبوات
كتابنا المقدس هو الكتاب الذى كتبه انبياء من مصدر واحد على مدى 1500 سنة الذى هو الروح القدس الذى قيل عنه انه يُعلم كل شئ ( يوحنا 14 ) و هذا من عجب مصداقية الالوهية الذى استمر بلا اى انحراف او تغيير او نقض بل على العكس كل كلمة او نبوة او تعليم او حدث سيحدث فى المستقبل , كان يحدث بمنتهى الدقة و كأن كاتب النبوة يشاهد احداث بينه و بينها الف سنة و اكثر و ذلك لان المصدر كما اشرت هو واحد و هو الروح القدس و هو يجعل الانبياء يدخلون فى روئ تساعدهم على ان يصفوا بوصف شديد الدقة و كانهم معاينين لاحداث مستقبلية لذلك وصف لنا سليمان الحكيم كيف هو الروح القدس و كيف يُعلم البشر و ذلك فى سفر الحكمة الاصحاح السابع
20- و طبائع الحيوان و اخلاق الوحوش و عصوف الرياح و خواطر الناس و تباين الانبتة و قوى العقاقير.
21- فعلمت جميع المكنونات و الظواهر لان الحكمة مهندسة كل شيء هي علمتني.
22- فان فيها الروح الفهم القدوس المولود الوحيد ذا المزايا الكثيرة اللطيف السريع الحركة الفصيح الطاهر النير السليم المحب للخير الحديد الحر المحسن.
23- المحب للبشر الثابت الراسخ المطمئن القدير الرقيب الذي ينفذ جميع الارواح الفهمة الطاهرة اللطيفة.
24- لان الحكمة اسرع حركة من كل متحرك فهي لطهارتها تلج و تنفذ في كل شيء.
25- فانها بخار قوة الله و صدور مجد القدير الخالص فلذلك لا يشوبها شيء نجس.
26- لانها ضياء النور الازلي و مراة عمل الله النقية و صورة جودته.
هذا عن عمل الروح القدس مع الذين يتبعون الله فهو يكون مُعلم يُعلم كل شئ فوق مستوى المعرفة البشرية و لذلك قال لنا سليمان الحكيم عن حكمة الله ( انا الحكمة اسكن الذكاء و اجد معرفة التدابير (ام 8 : 12)
لذلك كل من يتكلم او يكتب او يُعلم بالروح القدس لا تستطيع حكمة البشر ان تُصادر عليه لان حكمتهم هى حكمة ارضية اما حكمة الروح القدس فهى سمائية .
لذلك استخدم الله البشر الممتلئين من الروح القدس ليكتبوا ما يمليه عليهم و تأييد كل ما يكتبونه بأعمال عملها الله بانبيائه خارقة خارج حدود العلم البشرى او المعرفة البشرية
و لذلك ايضاً ايد تلاميذ السيد المسيح ما قاله الانبياء فى العهد القديم متبعين نفس اسلوب السيد المسيح قائلين كما قال النبى و هنا اشارة لانبياء العهد القديم و هذا اعطى للكتاب المقدس الخط الذى وضعه الروح القدس ليصل لنا كتاب سمائى متكامل فى كل شئ " نظرا لحجم الكتاب الذى هو كتاب ( حكمة الله ) الذى كُتب بروح الله القدوس و روح الله القدوس لا تحده لغة او حرف لان ما تمليه الروح لا يؤخذ او يفهم غير على مستوى الروح التى هى اعمق و اشمل و ارحب من العقل ,
و لنا ان نعرف ان الله كشف لانبيائه كل شئ منذ بداية الخليقة الى رؤية يوم القيامة و لكن ليس هذا الغرض من الكتاب المقدس ان نعرف القصص او الاحداث التاريخية او التعلم من خطايا من كانوا انبياء لان الله يريد القداسة لكل البشر و يريد ايضا الكمال لكل البشر - لذلك اعد الله خطته ليتجسد و يعيش وسط البشر كى يعلمهم كيف يكونوا ابناء لله لانهم سيسكنون معه فى ملكوته السمائى
*** و لذلك اختار الله موسى نبيه ليجعله يرى كيف خلق ادم و حواء و يجعله يرى الطوفان و ايضا يجعله يعلن عن السيد المسيح و ذلك ابتدأ مع سفر الخروج الاصحاح 23
20 «هَا أَنَا مُرْسِلٌ مَلاَكًا أَمَامَ وَجْهِكَ لِيَحْفَظَكَ فِي الطَّرِيقِ، وَلِيَجِيءَ بِكَ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي أَعْدَدْتُهُ. 21 اِحْتَرِزْ مِنْهُ وَاسْمَعْ لِصَوْتِهِ وَلاَ تَتَمَرَّدْ عَلَيْهِ، لأَنَّهُ لاَ يَصْفَحُ عَنْ ذُنُوبِكُمْ، لأَنَّ اسْمِي فِيهِ. 22 وَلكِنْ إِنْ سَمِعْتَ لِصَوْتِهِ وَفَعَلْتَ كُلَّ مَا أَتَكَلَّمُ بِهِ، أُعَادِي أَعْدَاءَكَ، وَأُضَايِقُ مُضَايِقِيكَ.
*** تلاحظ اخى القارئ انه لا يصفح عن الذنوب لان اسم الله فيه و اسماء السيد المسيح هى ( عمانوئيل = الله معنا و يسوع = المُخلص و رئيس السلام )
و يجب ان نفهم ان الله اخذ الجسد البشري مع ملاحظة انه حافظ على جسده ضد الخطية - ليس الا ليعلمنا ان نحن ايضا يجب ان يكون لنا سلطان على اجسادنا ضد الخطية لذلك مهد للتجسد بالآتى
*** قال الله لموسى النبى فى تثنية 18 ( 15 «يُقِيمُ لَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَبِيًّا مِنْ وَسَطِكَ مِنْ إِخْوَتِكَ مِثْلِي. لَهُ تَسْمَعُونَ ) و قال ( ، وَأَجْعَلُ كَلاَمِي فِي فَمِهِ، فَيُكَلِّمُهُمْ بِكُلِّ مَا أُوصِيهِ بِهِ ) و قال ايضا (( 20 وَأَمَّا النَّبِيُّ الَّذِي يُطْغِي، فَيَتَكَلَّمُ بِاسْمِي كَلاَمًا لَمْ أُوصِهِ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ، أَوِ الَّذِي يَتَكَلَّمُ بِاسْمِ آلِهَةٍ أُخْرَى، فَيَمُوتُ ذلِكَ النَّبِيُّ ))
فلذلك لا يؤمن المسيحيون" بمحمد لانه" مات بل و مات مسموماً " و لم يحى مثل السيد المسيح و بذلك تنتفى عنه صفة النبوة و انه ليس من عند الله
- بل لقد كتب لنا دانيال النبى عن ختم النبوات و ذلك فى الاصحاح 9 من سفر دانيال النبى
افْهَمِ الرُّؤْيَا. 24 سَبْعُونَ أُسْبُوعًا قُضِيَتْ عَلَى شَعْبِكَ وَعَلَى مَدِينَتِكَ الْمُقَدَّسَةِ لِتَكْمِيلِ الْمَعْصِيَةِ وَتَتْمِيمِ الْخَطَايَا، وَلِكَفَّارَةِ الإِثْمِ، وَلِيُؤْتَى بِالْبِرِّ الأَبَدِيِّ، وَلِخَتْمِ الرُّؤْيَا وَالنُّبُوَّةِ، وَلِمَسْحِ قُدُّوسِ الْقُدُّوسِينَ.
** لذلك قال الملاك جبرائيل للعذراء مريم (( فَلِذلِكَ أَيْضًا الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ )) و هذا ما قاله لنا القديس لوقا فى الاصحاح الاول آية 35
و تابع اشعياء النبى و الذى بينه و بين موسى النبى حوالى 700 سنة قائلا -(( 14 وَلكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ «عِمَّانُوئِيلَ» )) اشعياء 7 و تتحق النبوة من بعد حوالى 750 سنة و هى الفترة ما بين اشعياء النبى و السيد المسيح
** لذلك قال القديس متى هذه النبوة مؤكدا على ان كلام الله لا يتغير مهما مرت السنين لذلك قال (( 22 وَهذَا كُلُّهُ كَانَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ الْقَائِلِ: 23 «هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا، وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ» الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللهُ مَعَنَا. ))
و نعود مرة اخرى للعهد القديم فنجد داود النبى و كانه ناظرا للصليب بل هو واقف امامه ليصف حال المصلوب قائلا ثقبوا يدى و رجلى و على لًباسى القوا قرعة (( جَمَاعَةٌ مِنَ الأَشْرَارِ اكْتَنَفَتْنِي. ثَقَبُوا يَدَيَّ وَرِجْلَيَّ. 17 أُحْصِي كُلَّ عِظَامِي، وَهُمْ يَنْظُرُونَ وَيَتَفَرَّسُونَ فِيَّ. 18 يَقْسِمُونَ ثِيَابِي بَيْنَهُمْ، وَعَلَى لِبَاسِي يَقْتَرِعُونَ.)) مزمور 22 و قال ايضا فى مزمور 69 (( 21 وَيَجْعَلُونَ فِي طَعَامِي عَلْقَمًا، وَفِي عَطَشِي يَسْقُونَنِي خَلاُ.))على الرغم من داود النبى لم يُصلب و لم يسقيه احد خلاً و ايضا لم تثقب يديه بالمسامير,فكيف يشرح كل ما حدث فى يوم الصليب و كأنه واقف ممسكا بالقلم و يسجل كل ما يحدث أمامه على الرغم من هذا الحدث اى حدث الصلب كان بعد موت داود النبى باكثر من 800 سنة .
فجاء ايضا هوشع النبى قائلا (( 2 يُحْيِينَا بَعْدَ يَوْمَيْنِ. فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يُقِيمُنَا فَنَحْيَا أَمَامَهُ )) الاصحاح 6 - اليست الفترة التى قيل عن المسيح انه مات و مكث بالقبر ثلاث ايام - و لكن هذه هى الفترة التى نزلها السيد المسيح الى الجحيم ليقيم كل الذين رقدوا مصدقين بانه سيأتى و يخلصهم و ينقلهم الى الفردوس الذى لم يُفتح الا بالسيد المسيح اى بعد ان يتم الفداء العظيم لذلك تنبأ هوشع قائلا (( 14 «مِنْ يَدِ الْهَاوِيَةِ أَفْدِيهِمْ. مِنَ الْمَوْتِ أُخَلِّصُهُمْ. أَيْنَ أَوْبَاؤُكَ يَا مَوْتُ؟ أَيْنَ شَوْكَتُكِ يَا هَاوِيَةُ؟)) هوشع 13 و ايضاً يجب ان نعرف ان هوشع كان قبل السيد المسيح ايضا بحوالى 600 سنة
و على الرغم من النبوات و الاعلانات التى سبقت مجئ السيد المسيح الا ان حتى تلاميذه لم يصدقوه و تعالوا نشوف كيف تعامل السيد المسيح مع تلاميذه ,
- العجيب ان السيد المسيح بالرغم من ان كان له 11 تلميذ و 70 رسولا ,الا انهم جميعا لم يصدقوا كلامه عندما قال لهم (( فَأَخَذَ الاثْنَيْ عَشَرَ أَيْضًا وَابْتَدَأَ يَقُولُ لَهُمْ عَمَّا سَيَحْدُثُ لَهُ: 33 «هَا نَحْنُ صَاعِدُونَ إِلَى أُورُشَلِيمَ، وَابْنُ الإِنْسَانِ يُسَلَّمُ إِلَى رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةِ، فَيَحْكُمُونَ عَلَيْهِ بِالْمَوْتِ، وَيُسَلِّمُونَهُ إِلَى الأُمَمِ، 34 فَيَهْزَأُونَ بِهِ وَيَجْلِدُونَهُ وَيَتْفُلُونَ عَلَيْهِ وَيَقْتُلُونَهُ، وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومُ».)) مرقس 10
**** لقد وصف السيد المسيح بتدقيق شديد كل الاهانات و العذاب لدرجة الموت و هو هنا يرى "احداث المستقبل " التى ستحدث له و لكنهم لم يصدقوه
و لذلك من بعد قيامته ظهر لتلميذى عمواس الذى كان احدهما القديس لوقا احد السبعين رسولا لذلك كتب فى بشارته الاصحاح 24 ((15 وَفِيمَا هُمَا يَتَكَلَّمَانِ وَيَتَحَاوَرَانِ، اقْتَرَبَ إِلَيْهِمَا يَسُوعُ نَفْسُهُ وَكَانَ يَمْشِي مَعَهُمَا. 16 وَلكِنْ أُمْسِكَتْ أَعْيُنُهُمَا عَنْ مَعْرِفَتِهِ.)) لذلك قصا عليه قصة يسوع انه مات و دفن و ان جسده غير موجود بالقبر و ذلك فى انجيل لوقا الاصحاح 24 فكان رده عليهم قائلا (( 25 فَقَالَ لَهُمَا:«أَيُّهَا الْغَبِيَّانِ وَالْبَطِيئَا الْقُلُوبِ فِي الإِيمَانِ بِجَمِيعِ مَا تَكَلَّمَ بِهِ الأَنْبِيَاءُ! 26 أَمَا كَانَ يَنْبَغِي أَنَّ الْمَسِيحَ يَتَأَلَّمُ بِهذَا وَيَدْخُلُ إِلَى مَجْدِهِ؟» 27 ثُمَّ ابْتَدَأَ مِنْ مُوسَى وَمِنْ جَمِيعِ الأَنْبِيَاءِ يُفَسِّرُ لَهُمَا الأُمُورَ الْمُخْتَصَّةَ بِهِ فِي جَمِيعِ الْكُتُبِ.))
هل لاحضتم انه هو بنفسه ابتدأ يشرح لهم النبوات التى تكلمت عنه مع ملاحظة انهم لم يعرفوا انه هو لانه اراد ان يعلمهم ما فى الكتب لكى يتعلموا لان كان عليهم رسالة و هى توصيل كل ما حدث لنا نحن المؤمنون و لذلك عندما وصلا الى القرية الزماه ان يدخل معهما حينئذ (( 29 فَأَلْزَمَاهُ قَائِلَيْنِ:«امْكُثْ مَعَنَا، لأَنَّهُ نَحْوُ الْمَسَاءِ وَقَدْ مَالَ النَّهَارُ». فَدَخَلَ لِيَمْكُثَ مَعَهُمَا. 30 فَلَمَّا اتَّكَأَ مَعَهُمَا، أَخَذَ خُبْزًا وَبَارَكَ وَكَسَّرَ وَنَاوَلَهُمَا، 31 فَانْفَتَحَتْ أَعْيُنُهُمَا وَعَرَفَاهُ ثُمَّ اخْتَفَى عَنْهُمَا،))
لذلك نجد القديس متى اهتم ان يكتب بالتدقيق كل النبوة و يقول كما قال النبى و تطبيقها على شخص السيد المسيح - فالسيد المسيح لم يطبق النبوات على نفسه - حاشا لان كل ما قاله الانبياء على مدى نبوات لمدة الف سنة ثم انقطعت النبوات لمدة 500 سنة الى ان جاء ملئ الزمان متجسدا من عذراء قديسة طاهرة كانت هى التى منها اتخذ القدوس شكل البشر ليعيش فى وسطهم و يعلمهم الطريق الى الحياة الابدية - بان يضع الانسان ملكوت الله فى داخله اى ان يصير خاشعا لمهابة الله مقدس ذاته الى الله متواضعا كما تواضع القدوس فى ايام جسده على الارض مكملا جسده الروحى بالتناول من اسرار مقدسة ترفعه الى اعلى من الملائكة ليصير المسيحى المؤمن هو كالملائكة على الارض - ليس لشهوات الجسد سلطان عليهم بل كما قال بولس الرسول - اقمع جسدى و استعبده - كى يصير المسيحى هو صورة للمسيح و ليس صورة للبهيمة التى تاكل و تشرب و تموت مثلها مثل باقى البهائم
فالانسان خلقه الله على صورته فى القداسة و البر و الطهارة ليكون له الحق فى سُكنى السماء مع الله و ملائكته و عليه ان يضع ما قاله داود النبى عن قمة الحكمة فى مخافة الله ( رأس الحكمة هى مخافة الرب )
لذلك كان السيد المسيح باراً بل كلى البر و قدوساً فى كل شئ و لذلك لم يخطئ خطية واحدة على الارض و هذا هو المطلوب منا ان نكون مثله و على صورته لكى كى من يرانا لا يرانا و لكن يرى صورة السيد المسيح فينا
و علينا ان نقرا جيداً ما قاله بطرس الرسول فى رسالته الاولى الاصحاح 4
. 5 الَّذِينَ سَوْفَ يُعْطُونَ حِسَابًا لِلَّذِي هُوَ عَلَى اسْتِعْدَادٍ أَنْ يَدِينَ الأَحْيَاءَ وَالأَمْوَاتَ. 6 فَإِنَّهُ لأَجْلِ هذَا بُشِّرَ الْمَوْتى أَيْضًا، لِكَيْ يُدَانُوا حَسَبَ النَّاسِ بِالْجَسَدِ، وَلكِنْ لِيَحْيَوْا حَسَبَ اللهِ بِالرُّوحِ.
7 وَإِنَّمَا نِهَايَةُ كُلِّ شَيْءٍ قَدِ اقْتَرَبَتْ، فَتَعَقَّلُوا وَاصْحُوا لِلصَّلَوَاتِ. 8 وَلكِنْ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ، لِتَكُنْ مَحَبَّتُكُمْ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ شَدِيدَةً، لأَنَّ الْمَحَبَّةَ تَسْتُرُ كَثْرَةً مِنَ الْخَطَايَا. 9 كُونُوا مُضِيفِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا بِلاَ دَمْدَمَةٍ. 10 لِيَكُنْ كُلُّ وَاحِدٍ بِحَسَبِ مَا أَخَذَ مَوْهِبَةً، يَخْدِمُ بِهَا بَعْضُكُمْ بَعْضًا، كَوُكَلاَءَ صَالِحِينَ عَلَى نِعْمَةِ اللهِ الْمُتَنَوِّعَةِ. 11 إِنْ كَانَ يَتَكَلَّمُ أَحَدٌ فَكَأَقْوَالِ اللهِ. وَإِنْ كَانَ يَخْدِمُ أَحَدٌ فَكَأَنَّهُ مِنْ قُوَّةٍ يَمْنَحُهَا اللهُ، لِكَيْ يَتَمَجَّدَ اللهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي لَهُ الْمَجْدُ وَالسُّلْطَانُ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ. آمِينَ.
هذا هو اله السلام الذى به ختمت النبوات
كتابنا المقدس هو الكتاب الذى كتبه انبياء من مصدر واحد على مدى 1500 سنة الذى هو الروح القدس الذى قيل عنه انه يُعلم كل شئ ( يوحنا 14 ) و هذا من عجب مصداقية الالوهية الذى استمر بلا اى انحراف او تغيير او نقض بل على العكس كل كلمة او نبوة او تعليم او حدث سيحدث فى المستقبل , كان يحدث بمنتهى الدقة و كأن كاتب النبوة يشاهد احداث بينه و بينها الف سنة و اكثر و ذلك لان المصدر كما اشرت هو واحد و هو الروح القدس و هو يجعل الانبياء يدخلون فى روئ تساعدهم على ان يصفوا بوصف شديد الدقة و كانهم معاينين لاحداث مستقبلية لذلك وصف لنا سليمان الحكيم كيف هو الروح القدس و كيف يُعلم البشر و ذلك فى سفر الحكمة الاصحاح السابع
20- و طبائع الحيوان و اخلاق الوحوش و عصوف الرياح و خواطر الناس و تباين الانبتة و قوى العقاقير.
21- فعلمت جميع المكنونات و الظواهر لان الحكمة مهندسة كل شيء هي علمتني.
22- فان فيها الروح الفهم القدوس المولود الوحيد ذا المزايا الكثيرة اللطيف السريع الحركة الفصيح الطاهر النير السليم المحب للخير الحديد الحر المحسن.
23- المحب للبشر الثابت الراسخ المطمئن القدير الرقيب الذي ينفذ جميع الارواح الفهمة الطاهرة اللطيفة.
24- لان الحكمة اسرع حركة من كل متحرك فهي لطهارتها تلج و تنفذ في كل شيء.
25- فانها بخار قوة الله و صدور مجد القدير الخالص فلذلك لا يشوبها شيء نجس.
26- لانها ضياء النور الازلي و مراة عمل الله النقية و صورة جودته.
هذا عن عمل الروح القدس مع الذين يتبعون الله فهو يكون مُعلم يُعلم كل شئ فوق مستوى المعرفة البشرية و لذلك قال لنا سليمان الحكيم عن حكمة الله ( انا الحكمة اسكن الذكاء و اجد معرفة التدابير (ام 8 : 12)
لذلك كل من يتكلم او يكتب او يُعلم بالروح القدس لا تستطيع حكمة البشر ان تُصادر عليه لان حكمتهم هى حكمة ارضية اما حكمة الروح القدس فهى سمائية .
لذلك استخدم الله البشر الممتلئين من الروح القدس ليكتبوا ما يمليه عليهم و تأييد كل ما يكتبونه بأعمال عملها الله بانبيائه خارقة خارج حدود العلم البشرى او المعرفة البشرية
و لذلك ايضاً ايد تلاميذ السيد المسيح ما قاله الانبياء فى العهد القديم متبعين نفس اسلوب السيد المسيح قائلين كما قال النبى و هنا اشارة لانبياء العهد القديم و هذا اعطى للكتاب المقدس الخط الذى وضعه الروح القدس ليصل لنا كتاب سمائى متكامل فى كل شئ " نظرا لحجم الكتاب الذى هو كتاب ( حكمة الله ) الذى كُتب بروح الله القدوس و روح الله القدوس لا تحده لغة او حرف لان ما تمليه الروح لا يؤخذ او يفهم غير على مستوى الروح التى هى اعمق و اشمل و ارحب من العقل ,
و لنا ان نعرف ان الله كشف لانبيائه كل شئ منذ بداية الخليقة الى رؤية يوم القيامة و لكن ليس هذا الغرض من الكتاب المقدس ان نعرف القصص او الاحداث التاريخية او التعلم من خطايا من كانوا انبياء لان الله يريد القداسة لكل البشر و يريد ايضا الكمال لكل البشر - لذلك اعد الله خطته ليتجسد و يعيش وسط البشر كى يعلمهم كيف يكونوا ابناء لله لانهم سيسكنون معه فى ملكوته السمائى
*** و لذلك اختار الله موسى نبيه ليجعله يرى كيف خلق ادم و حواء و يجعله يرى الطوفان و ايضا يجعله يعلن عن السيد المسيح و ذلك ابتدأ مع سفر الخروج الاصحاح 23
20 «هَا أَنَا مُرْسِلٌ مَلاَكًا أَمَامَ وَجْهِكَ لِيَحْفَظَكَ فِي الطَّرِيقِ، وَلِيَجِيءَ بِكَ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي أَعْدَدْتُهُ. 21 اِحْتَرِزْ مِنْهُ وَاسْمَعْ لِصَوْتِهِ وَلاَ تَتَمَرَّدْ عَلَيْهِ، لأَنَّهُ لاَ يَصْفَحُ عَنْ ذُنُوبِكُمْ، لأَنَّ اسْمِي فِيهِ. 22 وَلكِنْ إِنْ سَمِعْتَ لِصَوْتِهِ وَفَعَلْتَ كُلَّ مَا أَتَكَلَّمُ بِهِ، أُعَادِي أَعْدَاءَكَ، وَأُضَايِقُ مُضَايِقِيكَ.
*** تلاحظ اخى القارئ انه لا يصفح عن الذنوب لان اسم الله فيه و اسماء السيد المسيح هى ( عمانوئيل = الله معنا و يسوع = المُخلص و رئيس السلام )
و يجب ان نفهم ان الله اخذ الجسد البشري مع ملاحظة انه حافظ على جسده ضد الخطية - ليس الا ليعلمنا ان نحن ايضا يجب ان يكون لنا سلطان على اجسادنا ضد الخطية لذلك مهد للتجسد بالآتى
*** قال الله لموسى النبى فى تثنية 18 ( 15 «يُقِيمُ لَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَبِيًّا مِنْ وَسَطِكَ مِنْ إِخْوَتِكَ مِثْلِي. لَهُ تَسْمَعُونَ ) و قال ( ، وَأَجْعَلُ كَلاَمِي فِي فَمِهِ، فَيُكَلِّمُهُمْ بِكُلِّ مَا أُوصِيهِ بِهِ ) و قال ايضا (( 20 وَأَمَّا النَّبِيُّ الَّذِي يُطْغِي، فَيَتَكَلَّمُ بِاسْمِي كَلاَمًا لَمْ أُوصِهِ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ، أَوِ الَّذِي يَتَكَلَّمُ بِاسْمِ آلِهَةٍ أُخْرَى، فَيَمُوتُ ذلِكَ النَّبِيُّ ))
فلذلك لا يؤمن المسيحيون" بمحمد لانه" مات بل و مات مسموماً " و لم يحى مثل السيد المسيح و بذلك تنتفى عنه صفة النبوة و انه ليس من عند الله
- بل لقد كتب لنا دانيال النبى عن ختم النبوات و ذلك فى الاصحاح 9 من سفر دانيال النبى
افْهَمِ الرُّؤْيَا. 24 سَبْعُونَ أُسْبُوعًا قُضِيَتْ عَلَى شَعْبِكَ وَعَلَى مَدِينَتِكَ الْمُقَدَّسَةِ لِتَكْمِيلِ الْمَعْصِيَةِ وَتَتْمِيمِ الْخَطَايَا، وَلِكَفَّارَةِ الإِثْمِ، وَلِيُؤْتَى بِالْبِرِّ الأَبَدِيِّ، وَلِخَتْمِ الرُّؤْيَا وَالنُّبُوَّةِ، وَلِمَسْحِ قُدُّوسِ الْقُدُّوسِينَ.
** لذلك قال الملاك جبرائيل للعذراء مريم (( فَلِذلِكَ أَيْضًا الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ )) و هذا ما قاله لنا القديس لوقا فى الاصحاح الاول آية 35
و تابع اشعياء النبى و الذى بينه و بين موسى النبى حوالى 700 سنة قائلا -(( 14 وَلكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ «عِمَّانُوئِيلَ» )) اشعياء 7 و تتحق النبوة من بعد حوالى 750 سنة و هى الفترة ما بين اشعياء النبى و السيد المسيح
** لذلك قال القديس متى هذه النبوة مؤكدا على ان كلام الله لا يتغير مهما مرت السنين لذلك قال (( 22 وَهذَا كُلُّهُ كَانَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ الْقَائِلِ: 23 «هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا، وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ» الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللهُ مَعَنَا. ))
و نعود مرة اخرى للعهد القديم فنجد داود النبى و كانه ناظرا للصليب بل هو واقف امامه ليصف حال المصلوب قائلا ثقبوا يدى و رجلى و على لًباسى القوا قرعة (( جَمَاعَةٌ مِنَ الأَشْرَارِ اكْتَنَفَتْنِي. ثَقَبُوا يَدَيَّ وَرِجْلَيَّ. 17 أُحْصِي كُلَّ عِظَامِي، وَهُمْ يَنْظُرُونَ وَيَتَفَرَّسُونَ فِيَّ. 18 يَقْسِمُونَ ثِيَابِي بَيْنَهُمْ، وَعَلَى لِبَاسِي يَقْتَرِعُونَ.)) مزمور 22 و قال ايضا فى مزمور 69 (( 21 وَيَجْعَلُونَ فِي طَعَامِي عَلْقَمًا، وَفِي عَطَشِي يَسْقُونَنِي خَلاُ.))على الرغم من داود النبى لم يُصلب و لم يسقيه احد خلاً و ايضا لم تثقب يديه بالمسامير,فكيف يشرح كل ما حدث فى يوم الصليب و كأنه واقف ممسكا بالقلم و يسجل كل ما يحدث أمامه على الرغم من هذا الحدث اى حدث الصلب كان بعد موت داود النبى باكثر من 800 سنة .
فجاء ايضا هوشع النبى قائلا (( 2 يُحْيِينَا بَعْدَ يَوْمَيْنِ. فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يُقِيمُنَا فَنَحْيَا أَمَامَهُ )) الاصحاح 6 - اليست الفترة التى قيل عن المسيح انه مات و مكث بالقبر ثلاث ايام - و لكن هذه هى الفترة التى نزلها السيد المسيح الى الجحيم ليقيم كل الذين رقدوا مصدقين بانه سيأتى و يخلصهم و ينقلهم الى الفردوس الذى لم يُفتح الا بالسيد المسيح اى بعد ان يتم الفداء العظيم لذلك تنبأ هوشع قائلا (( 14 «مِنْ يَدِ الْهَاوِيَةِ أَفْدِيهِمْ. مِنَ الْمَوْتِ أُخَلِّصُهُمْ. أَيْنَ أَوْبَاؤُكَ يَا مَوْتُ؟ أَيْنَ شَوْكَتُكِ يَا هَاوِيَةُ؟)) هوشع 13 و ايضاً يجب ان نعرف ان هوشع كان قبل السيد المسيح ايضا بحوالى 600 سنة
و على الرغم من النبوات و الاعلانات التى سبقت مجئ السيد المسيح الا ان حتى تلاميذه لم يصدقوه و تعالوا نشوف كيف تعامل السيد المسيح مع تلاميذه ,
- العجيب ان السيد المسيح بالرغم من ان كان له 11 تلميذ و 70 رسولا ,الا انهم جميعا لم يصدقوا كلامه عندما قال لهم (( فَأَخَذَ الاثْنَيْ عَشَرَ أَيْضًا وَابْتَدَأَ يَقُولُ لَهُمْ عَمَّا سَيَحْدُثُ لَهُ: 33 «هَا نَحْنُ صَاعِدُونَ إِلَى أُورُشَلِيمَ، وَابْنُ الإِنْسَانِ يُسَلَّمُ إِلَى رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةِ، فَيَحْكُمُونَ عَلَيْهِ بِالْمَوْتِ، وَيُسَلِّمُونَهُ إِلَى الأُمَمِ، 34 فَيَهْزَأُونَ بِهِ وَيَجْلِدُونَهُ وَيَتْفُلُونَ عَلَيْهِ وَيَقْتُلُونَهُ، وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومُ».)) مرقس 10
**** لقد وصف السيد المسيح بتدقيق شديد كل الاهانات و العذاب لدرجة الموت و هو هنا يرى "احداث المستقبل " التى ستحدث له و لكنهم لم يصدقوه
و لذلك من بعد قيامته ظهر لتلميذى عمواس الذى كان احدهما القديس لوقا احد السبعين رسولا لذلك كتب فى بشارته الاصحاح 24 ((15 وَفِيمَا هُمَا يَتَكَلَّمَانِ وَيَتَحَاوَرَانِ، اقْتَرَبَ إِلَيْهِمَا يَسُوعُ نَفْسُهُ وَكَانَ يَمْشِي مَعَهُمَا. 16 وَلكِنْ أُمْسِكَتْ أَعْيُنُهُمَا عَنْ مَعْرِفَتِهِ.)) لذلك قصا عليه قصة يسوع انه مات و دفن و ان جسده غير موجود بالقبر و ذلك فى انجيل لوقا الاصحاح 24 فكان رده عليهم قائلا (( 25 فَقَالَ لَهُمَا:«أَيُّهَا الْغَبِيَّانِ وَالْبَطِيئَا الْقُلُوبِ فِي الإِيمَانِ بِجَمِيعِ مَا تَكَلَّمَ بِهِ الأَنْبِيَاءُ! 26 أَمَا كَانَ يَنْبَغِي أَنَّ الْمَسِيحَ يَتَأَلَّمُ بِهذَا وَيَدْخُلُ إِلَى مَجْدِهِ؟» 27 ثُمَّ ابْتَدَأَ مِنْ مُوسَى وَمِنْ جَمِيعِ الأَنْبِيَاءِ يُفَسِّرُ لَهُمَا الأُمُورَ الْمُخْتَصَّةَ بِهِ فِي جَمِيعِ الْكُتُبِ.))
هل لاحضتم انه هو بنفسه ابتدأ يشرح لهم النبوات التى تكلمت عنه مع ملاحظة انهم لم يعرفوا انه هو لانه اراد ان يعلمهم ما فى الكتب لكى يتعلموا لان كان عليهم رسالة و هى توصيل كل ما حدث لنا نحن المؤمنون و لذلك عندما وصلا الى القرية الزماه ان يدخل معهما حينئذ (( 29 فَأَلْزَمَاهُ قَائِلَيْنِ:«امْكُثْ مَعَنَا، لأَنَّهُ نَحْوُ الْمَسَاءِ وَقَدْ مَالَ النَّهَارُ». فَدَخَلَ لِيَمْكُثَ مَعَهُمَا. 30 فَلَمَّا اتَّكَأَ مَعَهُمَا، أَخَذَ خُبْزًا وَبَارَكَ وَكَسَّرَ وَنَاوَلَهُمَا، 31 فَانْفَتَحَتْ أَعْيُنُهُمَا وَعَرَفَاهُ ثُمَّ اخْتَفَى عَنْهُمَا،))
لذلك نجد القديس متى اهتم ان يكتب بالتدقيق كل النبوة و يقول كما قال النبى و تطبيقها على شخص السيد المسيح - فالسيد المسيح لم يطبق النبوات على نفسه - حاشا لان كل ما قاله الانبياء على مدى نبوات لمدة الف سنة ثم انقطعت النبوات لمدة 500 سنة الى ان جاء ملئ الزمان متجسدا من عذراء قديسة طاهرة كانت هى التى منها اتخذ القدوس شكل البشر ليعيش فى وسطهم و يعلمهم الطريق الى الحياة الابدية - بان يضع الانسان ملكوت الله فى داخله اى ان يصير خاشعا لمهابة الله مقدس ذاته الى الله متواضعا كما تواضع القدوس فى ايام جسده على الارض مكملا جسده الروحى بالتناول من اسرار مقدسة ترفعه الى اعلى من الملائكة ليصير المسيحى المؤمن هو كالملائكة على الارض - ليس لشهوات الجسد سلطان عليهم بل كما قال بولس الرسول - اقمع جسدى و استعبده - كى يصير المسيحى هو صورة للمسيح و ليس صورة للبهيمة التى تاكل و تشرب و تموت مثلها مثل باقى البهائم
فالانسان خلقه الله على صورته فى القداسة و البر و الطهارة ليكون له الحق فى سُكنى السماء مع الله و ملائكته و عليه ان يضع ما قاله داود النبى عن قمة الحكمة فى مخافة الله ( رأس الحكمة هى مخافة الرب )
لذلك كان السيد المسيح باراً بل كلى البر و قدوساً فى كل شئ و لذلك لم يخطئ خطية واحدة على الارض و هذا هو المطلوب منا ان نكون مثله و على صورته لكى كى من يرانا لا يرانا و لكن يرى صورة السيد المسيح فينا
و علينا ان نقرا جيداً ما قاله بطرس الرسول فى رسالته الاولى الاصحاح 4
. 5 الَّذِينَ سَوْفَ يُعْطُونَ حِسَابًا لِلَّذِي هُوَ عَلَى اسْتِعْدَادٍ أَنْ يَدِينَ الأَحْيَاءَ وَالأَمْوَاتَ. 6 فَإِنَّهُ لأَجْلِ هذَا بُشِّرَ الْمَوْتى أَيْضًا، لِكَيْ يُدَانُوا حَسَبَ النَّاسِ بِالْجَسَدِ، وَلكِنْ لِيَحْيَوْا حَسَبَ اللهِ بِالرُّوحِ.
7 وَإِنَّمَا نِهَايَةُ كُلِّ شَيْءٍ قَدِ اقْتَرَبَتْ، فَتَعَقَّلُوا وَاصْحُوا لِلصَّلَوَاتِ. 8 وَلكِنْ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ، لِتَكُنْ مَحَبَّتُكُمْ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ شَدِيدَةً، لأَنَّ الْمَحَبَّةَ تَسْتُرُ كَثْرَةً مِنَ الْخَطَايَا. 9 كُونُوا مُضِيفِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا بِلاَ دَمْدَمَةٍ. 10 لِيَكُنْ كُلُّ وَاحِدٍ بِحَسَبِ مَا أَخَذَ مَوْهِبَةً، يَخْدِمُ بِهَا بَعْضُكُمْ بَعْضًا، كَوُكَلاَءَ صَالِحِينَ عَلَى نِعْمَةِ اللهِ الْمُتَنَوِّعَةِ. 11 إِنْ كَانَ يَتَكَلَّمُ أَحَدٌ فَكَأَقْوَالِ اللهِ. وَإِنْ كَانَ يَخْدِمُ أَحَدٌ فَكَأَنَّهُ مِنْ قُوَّةٍ يَمْنَحُهَا اللهُ، لِكَيْ يَتَمَجَّدَ اللهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي لَهُ الْمَجْدُ وَالسُّلْطَانُ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ. آمِينَ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق