مدونة غيورة القبطية
و لكننا فى كتابنا المقدس قد قرأنا مكتوب قال الرب لموسى او قال الرب لابراهيم او قال الرب لاشعيا - الخ من انبياء العهد القديم و حتى مع كلام الله مباشرة فى العهد الجديد سواء مع يوحنا فى سفر الرؤيا او مع بطرس فى اعمال الرسل او مع بولس الرسول و الذى كان مضطهداً للمسيحية و أتباعها )
- هذا غير ان سمع صوت الرب الجموع من البشر لتاكيد ان الله يُسمع صوته للبشر أيضاً لتقوية موقف نبية ليجعلهم يتبعوهو هو وحده المعبود , و ان الله كان يقصد تقوية نبيه امام شعبه كي يطيعه كما حدث مع موسى النبى ( سفرالخروج )20.
و لذلك كان الله يتكلم و تسمع الجموع صوته
و لكن يعجز المسلم عن اثبات ان القائل للقران هو الله لان الله لم يكلم محمد و ايضاً محمد لم يقل ان الله كلمه و اذا كان الله لم يكلم محمد فكيف تنسب لله انه قال القران و محمد لم يسمع صوت الله ( سؤال ليس له اجابة )
و لالهنا القدوس المالئ للسماوات و الأرض كل المجد و الكرامة من الآن و الى دهر الدهور - آمين -
قوة براهين الكتاب المقدس امام الكتاب الآخر
بإسم الرب القوى القدوس الواحد الوحيد الذى له القدرة و المجد و القوة الى الآبد - أمين
موضوعى بنعمة ربنا و الذى اعتبره من أقوى المواضيع الكاشفة للغة القرآن و الذى جعل المسلم يعيش 1400 سنة يعتقد ان القرآن هو كلام الله و ان الله قائله ( مع أن المسلم يعترف بان الله لم يكلم محمد وان محمد لم يسمع صوت الله مثلما سمعه الانبياء و لم نجد فى القرآن قال الرب لمحمد !!
موضوعى بنعمة ربنا و الذى اعتبره من أقوى المواضيع الكاشفة للغة القرآن و الذى جعل المسلم يعيش 1400 سنة يعتقد ان القرآن هو كلام الله و ان الله قائله ( مع أن المسلم يعترف بان الله لم يكلم محمد وان محمد لم يسمع صوت الله مثلما سمعه الانبياء و لم نجد فى القرآن قال الرب لمحمد !!
- فكيف يكون القران كلام الله !! مع الاعتراف بان قائله هو جبريل و ليس الله - ام ان جبريل هو اله محمد لذلك قيل ان القرآن كلام الله الذى هو جبريل ( الذى خنق محمد ثلاث مرات و هو يقول له اقرأومحمد يقول انه لا يعرف القراءة و الذى لم يكن بيده ايضا شئ ليقرأ منه محمد ) و لأن المسلم لم يقرأ كتاب آخر مكتوب فيه ( قال الرب لفلان من الانبياء ) فنجده يصدق ان القرآن موحى به من الله و لكنه لا يُفكر لانه لم يقارن فكيف يوحى الله الى نبي لم يكلمه بكلامه مباشرة و هذه مصيبة كبرى ان اقول ان جبريل هو الله الذى اوحى الى محمد
و لكننا فى كتابنا المقدس قد قرأنا مكتوب قال الرب لموسى او قال الرب لابراهيم او قال الرب لاشعيا - الخ من انبياء العهد القديم و حتى مع كلام الله مباشرة فى العهد الجديد سواء مع يوحنا فى سفر الرؤيا او مع بطرس فى اعمال الرسل او مع بولس الرسول و الذى كان مضطهداً للمسيحية و أتباعها )
- هذا غير ان سمع صوت الرب الجموع من البشر لتاكيد ان الله يُسمع صوته للبشر أيضاً لتقوية موقف نبية ليجعلهم يتبعوهو هو وحده المعبود , و ان الله كان يقصد تقوية نبيه امام شعبه كي يطيعه كما حدث مع موسى النبى ( سفرالخروج )20.
18 وَكَانَ جَمِيعُ الشَّعْبِ يَرَوْنَ الرُّعُودَ وَالْبُرُوقَ وَصَوْتَ الْبُوقِ، وَالْجَبَلَ يُدَخِّنُ. وَلَمَّا رَأَى الشَّعْبُ ارْتَعَدُوا وَوَقَفُوا مِنْ بَعِيدٍ، 19 وَقَالُوا لِمُوسَى: «تَكَلَّمْ أَنْتَ مَعَنَا فَنَسْمَعَ. وَلاَ يَتَكَلَّمْ مَعَنَا اللهُ لِئَلاَّ نَمُوتَ». 20 فَقَالَ مُوسَى لِلشَّعْبِ: «لاَ تَخَافُوا. لأَنَّ اللهَ إِنَّمَا جَاءَ لِكَيْ يَمْتَحِنَكُمْ، وَلِكَيْ تَكُونَ مَخَافَتُهُ أَمَامَ وُجُوهِكُمْ حَتَّى لاَ تُخْطِئُوا». 21 فَوَقَفَ الشَّعْبُ مِنْ بَعِيد
وَأَمَّا مُوسَى فَاقْتَرَبَ إِلَى الضَّبَابِ حَيْثُ كَانَ اللهُ.
****و ايضا سمعت الجموع صوت الله عندما تكلم السيد المسيح ليجعلهم يؤمنوا به و ايضا ليسمعوا صوت اللاهوت العظيم
يوحنا 12
وَلكِنْ لأَجْلِ هذَا أَتَيْتُ إِلَى هذِهِ السَّاعَةِ 28 أَيُّهَا الآبُ مَجِّدِ اسْمَكَ!». فَجَاءَ صَوْتٌ مِنَ السَّمَاءِ:«مَجَّدْتُ، وَأُمَجِّدُ أَيْضًا!». 29 فَالْجَمْعُ الَّذِي كَانَ وَاقِفًا وَسَمِعَ، قَالَ:«قَدْ حَدَثَ رَعْدٌ!». وَآخَرُونَ قَالُوا: «قَدْ كَلَّمَهُ مَلاَكٌ!». 30 أَجَابَ يَسُوعُ وقَالَ:«لَيْسَ مِنْ أَجْلِي صَارَ هذَا الصَّوْتُ، بَلْ مِنْ أَجْلِكُمْ.
و هنا نجد شهادة الجموع عن سماع صوت من السماءعندما قالوا قد كلمه ملاك و ايضا البعض قالوا قد حدث رعد و هذا دليل على قوة صوت اللاهوت عندما يتكلم و هذا ما وصفه ايضاً داود النبى فى مزموره رقم 29 قائلا
يوحنا 12
وَلكِنْ لأَجْلِ هذَا أَتَيْتُ إِلَى هذِهِ السَّاعَةِ 28 أَيُّهَا الآبُ مَجِّدِ اسْمَكَ!». فَجَاءَ صَوْتٌ مِنَ السَّمَاءِ:«مَجَّدْتُ، وَأُمَجِّدُ أَيْضًا!». 29 فَالْجَمْعُ الَّذِي كَانَ وَاقِفًا وَسَمِعَ، قَالَ:«قَدْ حَدَثَ رَعْدٌ!». وَآخَرُونَ قَالُوا: «قَدْ كَلَّمَهُ مَلاَكٌ!». 30 أَجَابَ يَسُوعُ وقَالَ:«لَيْسَ مِنْ أَجْلِي صَارَ هذَا الصَّوْتُ، بَلْ مِنْ أَجْلِكُمْ.
و هنا نجد شهادة الجموع عن سماع صوت من السماءعندما قالوا قد كلمه ملاك و ايضا البعض قالوا قد حدث رعد و هذا دليل على قوة صوت اللاهوت عندما يتكلم و هذا ما وصفه ايضاً داود النبى فى مزموره رقم 29 قائلا
3 صَوْتُ الرَّبِّ عَلَى الْمِيَاهِ. إِلهُ الْمَجْدِ أَرْعَدَ. الرَّبُّ فَوْقَ الْمِيَاهِ الْكَثِيرَةِ. 4 صَوْتُ الرَّبِّ بِالْقُوَّةِ. صَوْتُ الرَّبِّ بِالْجَلاَلِ
فلذلك كل من يقول ان القرآن كلام الله فهو كاذب ,
و الا اثبت ان الله كلم محمد و اياك ان تقول ان جبريل هو روح الله لانك بذلك تقر و تعترف ان الهك اسمه جبريل لان الله هو روح و لا يمكن ان يطلق اسم جبريل على روح الله لان بذلك يكون الله شئ و روحه شئ آخر و هنا يكون لك ايها المسلم الهين الله و روحه الذى اسمه جبريل و مصيبة المصائب ان جبريل كان يتلبس فى جسد دحية الكلبى - فهل روح الله يحتاج الى جسد بشرى ليتلبس به !!
ولنعود الى الكتاب المقدس و براهينه القوية
و لندخل فى البراهين العملية لاثبات ان الله تكلم و ان الله يظهر فى صورة انسان و ان الله يعلن غضبه على الزناة و الفاسقين
و لنبدأمن سفر التكوين و قصة آدم و حواء و ماذا قالا عندما سمعا الرب ( ماشيا )
التكوين 3
8 وَسَمِعَا صَوْتَ الرَّبِّ الإِلهِ مَاشِيًا فِي الْجَنَّةِ عِنْدَ هُبُوبِ رِيحِ النَّهَارِ، فَاخْتَبَأَ آدَمُ وَامْرَأَتُهُ مِنْ وَجْهِ الرَّبِّ الإِلهِ فِي وَسَطِ شَجَرِ الْجَنَّةِ. 9 فَنَادَى الرَّبُّ الإِلهُ آدَمَ وَقَالَ لَهُ: «أَيْنَ أَنْتَ؟». 10 فَقَالَ: «سَمِعْتُ صَوْتَكَ فِي الْجَنَّةِ فَخَشِيتُ، لأَنِّي عُرْيَانٌ فَاخْتَبَأْتُ». 11 فَقَالَ: «مَنْ أَعْلَمَكَ أَنَّكَ عُرْيَانٌ؟ هَلْ أَكَلْتَ مِنَ الشَّجَرَةِ الَّتِي أَوْصَيْتُكَ أَنْ لاَ تَأْكُلَ مِنْهَا؟»
و هذا الحوار لهو دلالة على ان آدم رأى الله ( ليس فى مجده و لكن فى صورة كمثل آدم - اى كانسان ) و لذلك هو إختبأ من الله - و السؤال اذا كان ادم لا يرى الله فلماذا يختبئ !!
فهذا اول دليل على ظهور الله لآدم فى صورة انسان
الدليل الثانى على ان الله يتكلم و نبيه يسمعه
فهذا نجده فى قصة نوح فى سفر التكوين الاصحاح 6
13 فَقَالَ اللهُ لِنُوحٍ: «نِهَايَةُ كُلِّ بَشَرٍ قَدْ أَتَتْ أَمَامِي، لأَنَّ الأَرْضَ امْتَلأَتْ ظُلْمًا مِنْهُمْ. فَهَا أَنَا مُهْلِكُهُمْ مَعَ الأَرْضِ. 14 اِصْنَعْ لِنَفْسِكَ فُلْكًا مِنْ خَشَبِ جُفْرٍ. تَجْعَلُ الْفُلْكَ مَسَاكِنَ، وَتَطْلِيهِ مِنْ دَاخِل وَمِنْ خَارِجٍ بِالْقَارِ.15 وَهكَذَا تَصْنَعُهُ: ثَلاَثَ مِئَةِ ذِرَاعٍ يَكُونُ طُولُ الْفُلْكِ، وَخَمْسِينَ ذِرَاعًا عَرْضُهُ، وَثَلاَثِينَ ذِرَاعًا ارْتِفَاعُهُ. 16 وَتَصْنَعُ كَوًّا لِلْفُلْكِ، وَتُكَمِّلُهُ إِلَى حَدِّ ذِرَاعٍ مِنْ فَوْقُ. وَتَضَعُ بَابَ الْفُلْكِ فِي جَانِبِهِ. مَسَاكِنَ سُفْلِيَّةً وَمُتَوَسِّطَةً وَعُلْوِيَّةً تَجْعَلُهُ. 17 فَهَا أَنَا آتٍ بِطُوفَانِ الْمَاءِ عَلَى الأَرْضِ لأُهْلِكَ كُلَّ جَسَدٍ فِيهِ رُوحُ حَيَاةٍ مِنْ تَحْتِ السَّمَاءِ. كُلُّ مَا فِي الأَرْضِ يَمُوتُ. 18 وَلكِنْ أُقِيمُ عَهْدِي مَعَكَ، فَتَدْخُلُ الْفُلْكَ أَنْتَ وَبَنُوكَ وَامْرَأَتُكَ وَنِسَاءُ بَنِيكَ مَعَك
و لان الله لا يترك نفسه بلا شاهد
نجد ان الله لم يتركنا متشككين فى احتمالية قصة انه قد يكون كلم نوح او لم يكلمه - فوجدنا الله بيضع قانون الطفو امام نبيه نوح و يعطيه مقاييس تساعد على طفو الطوف الذى هو عليه كل حيوانات و طيوركانت متواجدة فى ذلك الزمان بل و يطفوا على سطح المياه مع اتيان الطوفان على الارض ( بالرغم من ضخامته ) و ايضا اعطاه كيف يحافظ على خشبه من ان يتشرب بالمياه بعمل مانع من الدهان ( بالقار )
- فهل لو قال لنا نوح ان الله كلمه بلا دليل قوى هل كنا سنصدق قصته - فالكثيرون كانوا سيشككون و يقولوا هل الله يتكلم !! و يوجد سؤال تانى و هو لماذا اختار الله نوحا من بين البشر اجمعين - و الاجابة من دراسة حياة نوح فى الكتاب المقدس انه ( لم يتزوج غير امراته والدة سام و حام و يافث و ايضاً ابنائه لم يتزوجوا بغير زوجة واحدة لكل واحد منهم )
و لذلك كان اختيار الله مبنى على مقارنة حياة الانسان البار و انتقائه و تميزه بين باقى الفاسقين من البشر
و لنستكمل مع كلام الله لانبيائه فى العهد القديم
- تكلم الله و اعطى علم و تعليم الصنعة للسفن العملاقة مع العلم بان سفينة نوح كانت اول سفينة بهذا الحجم الضخم - فكيف تطفوا ان لم تكن بمقاييس بها تناسب ما بين الطول و العرض و الارتفاع و هذا العلم اعطاه الله فى لنبيه نوح فى سفر التكوين و الذى كتبه موسى النبى لنا نحن المؤمنون- و هنا تكون مصداقية علم الله و تعليمه للبشرالذين يعلمهم ما لا يعلمون ( فُلْكًا مِنْ خَشَبِ جُفْرٍ. تَجْعَلُ الْفُلْكَ مَسَاكِنَ، وَتَطْلِيهِ مِنْ دَاخِل وَمِنْ خَارِجٍ بِالْقَارِ. 15 وَهكَذَا تَصْنَعُهُ: ثَلاَثَ مِئَةِ ذِرَاعٍ يَكُونُ طُولُ الْفُلْكِ، وَخَمْسِينَ ذِرَاعًا عَرْضُهُ، وَثَلاَثِينَ ذِرَاعًا ارْتِفَاعُهُ)
الدليل الثالث على ان الله يظهرفى هيئة بشرية
فهذا نجده فى قصة الله مع نبيه ابراهيم فى سفر التكوين 18
1 وَظَهَرَ لَهُ الرَّبُّ عِنْدَ بَلُّوطَاتِ مَمْرَا وَهُوَ جَالِسٌ فِي بَابِ الْخَيْمَةِ وَقْتَ حَرِّ النَّهَارِ، 2 فَرَفَعَ عَيْنَيْهِ وَنَظَرَ وَإِذَا ثَلاَثَةُ رِجَال وَاقِفُونَ لَدَيْهِ. فَلَمَّا نَظَرَ رَكَضَ لاسْتِقْبَالِهِمْ مِنْ بَابِ الْخَيْمَةِ وَسَجَدَ إِلَى الأَرْضِ، 3 وَقَالَ: «يَا سَيِّدُ، إِنْ كُنْتُ قَدْ وَجَدْتُ نِعْمَةً فِي عَيْنَيْكَ فَلاَ تَتَجَاوَزْ عَبْدَكَ. 4 لِيُؤْخَذْ قَلِيلُ مَاءٍ وَاغْسِلُوا أَرْجُلَكُمْ وَاتَّكِئُوا تَحْتَ الشَّجَرَةِ،
و قد يفكر واحد و يقول ما الدليل على ان الذى ظهر هو الله و بصراحة انا باتفق معاه الى هنا و لكن الدليل ان من ظهر هو الله
استكمالا للاصحاح 18
20 وَقَالَ الرَّبُّ: «إِنَّ صُرَاخَ سَدُومَ وَعَمُورَةَ قَدْ كَثُرَ، وَخَطِيَّتُهُمْ قَدْ عَظُمَتْ جِدًّا. 21 أَنْزِلُ وَأَرَى هَلْ فَعَلُوا بِالتَّمَامِ حَسَبَ صُرَاخِهَا الآتِي إِلَيَّ، وَإِلاَّ فَأَعْلَمُ». 22 وَانْصَرَفَ الرِّجَالُ مِنْ هُنَاكَ وَذَهَبُوا نَحْوَ سَدُومَ، وَأَمَّا إِبْرَاهِيمُ فَكَانَ لَمْ يَزَلْ قَائِمًا أَمَامَ الرَّبِّ.
23 فَتَقَدَّمَ إِبْرَاهِيمُ وَقَالَ: «أَفَتُهْلِكُ الْبَارَّ مَعَ الأَثِيمِ؟ 24 عَسَى أَنْ يَكُونَ خَمْسُونَ بَارًّا فِي الْمَدِينَةِ. أَفَتُهْلِكُ الْمَكَانَ وَلاَ تَصْفَحُ عَنْهُ مِنْ أَجْلِ الْخَمْسِينَ بَارًّا الَّذِينَ فِيهِ؟ 25 حَاشَا لَكَ أَنْ تَفْعَلَ مِثْلَ هذَا الأَمْرِ، أَنْ تُمِيتَ الْبَارَّ مَعَ الأَثِيمِ، فَيَكُونُ الْبَارُّ كَالأَثِيمِ. حَاشَا لَكَ! أَدَيَّانُ كُلِّ الأَرْضِ لاَ يَصْنَعُ عَدْلاً؟» 26 فَقَالَ الرَّبُّ: «إِنْ وَجَدْتُ فِي سَدُومَ خَمْسِينَ بَارًّا فِي الْمَدِينَةِ، فَإِنِّي أَصْفَحُ عَنِ الْمَكَانِ كُلِّهِ مِنْ أَجْلِهِمْ». 27 فَأَجَابَ إِبْرَاهِيمُ وَقَالَ: «إِنِّي قَدْ شَرَعْتُ أُكَلِّمُ الْمَوْلَى وَأَنَا تُرَابٌ وَرَمَادٌ. 28 رُبَّمَا نَقَصَ الْخَمْسُونَ بَارًّا خَمْسَةً. أَتُهْلِكُ كُلَّ الْمَدِينَةِ بِالْخَمْسَةِ؟» فَقَالَ: «لاَ أُهْلِكُ إِنْ وَجَدْتُ هُنَاكَ خَمْسَةً وَأَرْبَعِينَ»
و فى الا صحاح 19 يكلمنا عن عمل الملاكين الذين كانا بصحبة الله عند ابراهيم
1 فَجَاءَ الْمَلاَكَانِ إِلَى سَدُومَ مَسَاءً، وَكَانَ لُوطٌ جَالِسًا فِي بَابِ سَدُومَ. فَلَمَّا رَآهُمَا لُوطٌ قَامَ لاسْتِقْبَالِهِمَا، وَسَجَدَ بِوَجْهِهِ إِلَى الأَرْضِ.
12 وَقَالَ الرَّجُلاَنِ لِلُوطٍ: «مَنْ لَكَ أَيْضًا ههُنَا؟ أَصْهَارَكَ وَبَنِيكَ وَبَنَاتِكَ وَكُلَّ مَنْ لَكَ فِي الْمَدِينَةِ، أَخْرِجْ مِنَ الْمَكَانِ، 13 لأَنَّنَا مُهْلِكَانِ هذَا الْمَكَانَ، إِذْ قَدْ عَظُمَ صُرَاخُهُمْ أَمَامَ الرَّبِّ، فَأَرْسَلَنَا الرَّبُّ لِنُهْلِكَهُ».
و نلاحظ انه فى العدد 12 اشار الى ان الملاكان هم رجلان و انهما ماموران باهلاك مدينة سدوم و عمورة
23 وَإِذْ أَشْرَقَتِ الشَّمْسُ عَلَى الأَرْضِ دَخَلَ لُوطٌ إِلَى صُوغَرَ، 24 فَأَمْطَرَ الرَّبُّ عَلَى سَدُومَ وَعَمُورَةَ كِبْرِيتًا وَنَارًا مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ مِنَ السَّمَاءِ. 25 وَقَلَبَ تِلْكَ الْمُدُنَ، وَكُلَّ الدَّائِرَةِ، وَجَمِيعَ سُكَّانِ الْمُدُنِ، وَنَبَاتَِ الأَرْضِ. 26 وَنَظَرَتِ امْرَأَتُهُ مِنْ وَرَائِهِ فَصَارَتْ عَمُودَ مِلْحٍ.
27 وَبَكَّرَ إِبْرَاهِيمُ فِي الْغَدِ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي وَقَفَ فِيهِ أَمَامَ الرَّبِّ، 28 وَتَطَلَّعَ نَحْوَ سَدُومَ وَعَمُورَةَ، وَنَحْوَ كُلِّ أَرْضِ الدَّائِرَةِ، وَنَظَرَ وَإِذَا دُخَانُ الأَرْضِ يَصْعَدُ كَدُخَانِ الأَتُونِ. 29 وَحَدَثَ لَمَّا أَخْرَبَ اللهُ مُدُنَ الدَّائِرَةِ أَنَّ اللهَ ذَكَرَ إِبْرَاهِيمَ، وَأَرْسَلَ لُوطًا مِنْ وَسَطِ الانْقِلاَبِ. حِينَ قَلَبَ الْمُدُنَ الَّتِي سَكَنَ فِيهَا لُوطٌ.
و الادلة كثيرة جداً و تعطى معلومات دقيقة عن الله و الذى ظهر كانسان و تكلم و اعطى معرفة لنبيه و ايضا اعطانا ان نهاب غضبه لانه لا يحب الانسان الذى يعيش كالبهيمة - ياكل و يشرب و يتزوج و بعد ذلك يموت - فهذا الانسان ينزل عليه غضب الله و هذا الذى حدث فى سدوم و عمورة سيكون مصير كل من يرفض المسيح مخلصا و لذلك قال لنا السيد المسيح فى ايام جسده على الارض
مرقس 6
11 وَكُلُّ مَنْ لاَ يَقْبَلُكُمْ وَلاَ يَسْمَعُ لَكُمْ، فَاخْرُجُوا مِنْ هُنَاكَ وَانْفُضُوا التُّرَابَ الَّذِي تَحْتَ أَرْجُلِكُمْ شَهَادَةً عَلَيْهِمْ. اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: سَتَكُونُ لأَرْضِ سَدُومَ وَعَمُورَةَ يَوْمَ الدِّينِ حَالَةٌ أَكْثَرُ احْتِمَالاً مِمَّا لِتِلْكَ الْمَدِينَةِ».
و لندخل فى البراهين العملية لاثبات ان الله تكلم و ان الله يظهر فى صورة انسان و ان الله يعلن غضبه على الزناة و الفاسقين
و لنبدأمن سفر التكوين و قصة آدم و حواء و ماذا قالا عندما سمعا الرب ( ماشيا )
التكوين 3
8 وَسَمِعَا صَوْتَ الرَّبِّ الإِلهِ مَاشِيًا فِي الْجَنَّةِ عِنْدَ هُبُوبِ رِيحِ النَّهَارِ، فَاخْتَبَأَ آدَمُ وَامْرَأَتُهُ مِنْ وَجْهِ الرَّبِّ الإِلهِ فِي وَسَطِ شَجَرِ الْجَنَّةِ. 9 فَنَادَى الرَّبُّ الإِلهُ آدَمَ وَقَالَ لَهُ: «أَيْنَ أَنْتَ؟». 10 فَقَالَ: «سَمِعْتُ صَوْتَكَ فِي الْجَنَّةِ فَخَشِيتُ، لأَنِّي عُرْيَانٌ فَاخْتَبَأْتُ». 11 فَقَالَ: «مَنْ أَعْلَمَكَ أَنَّكَ عُرْيَانٌ؟ هَلْ أَكَلْتَ مِنَ الشَّجَرَةِ الَّتِي أَوْصَيْتُكَ أَنْ لاَ تَأْكُلَ مِنْهَا؟»
و هذا الحوار لهو دلالة على ان آدم رأى الله ( ليس فى مجده و لكن فى صورة كمثل آدم - اى كانسان ) و لذلك هو إختبأ من الله - و السؤال اذا كان ادم لا يرى الله فلماذا يختبئ !!
فهذا اول دليل على ظهور الله لآدم فى صورة انسان
الدليل الثانى على ان الله يتكلم و نبيه يسمعه
فهذا نجده فى قصة نوح فى سفر التكوين الاصحاح 6
13 فَقَالَ اللهُ لِنُوحٍ: «نِهَايَةُ كُلِّ بَشَرٍ قَدْ أَتَتْ أَمَامِي، لأَنَّ الأَرْضَ امْتَلأَتْ ظُلْمًا مِنْهُمْ. فَهَا أَنَا مُهْلِكُهُمْ مَعَ الأَرْضِ. 14 اِصْنَعْ لِنَفْسِكَ فُلْكًا مِنْ خَشَبِ جُفْرٍ. تَجْعَلُ الْفُلْكَ مَسَاكِنَ، وَتَطْلِيهِ مِنْ دَاخِل وَمِنْ خَارِجٍ بِالْقَارِ.15 وَهكَذَا تَصْنَعُهُ: ثَلاَثَ مِئَةِ ذِرَاعٍ يَكُونُ طُولُ الْفُلْكِ، وَخَمْسِينَ ذِرَاعًا عَرْضُهُ، وَثَلاَثِينَ ذِرَاعًا ارْتِفَاعُهُ. 16 وَتَصْنَعُ كَوًّا لِلْفُلْكِ، وَتُكَمِّلُهُ إِلَى حَدِّ ذِرَاعٍ مِنْ فَوْقُ. وَتَضَعُ بَابَ الْفُلْكِ فِي جَانِبِهِ. مَسَاكِنَ سُفْلِيَّةً وَمُتَوَسِّطَةً وَعُلْوِيَّةً تَجْعَلُهُ. 17 فَهَا أَنَا آتٍ بِطُوفَانِ الْمَاءِ عَلَى الأَرْضِ لأُهْلِكَ كُلَّ جَسَدٍ فِيهِ رُوحُ حَيَاةٍ مِنْ تَحْتِ السَّمَاءِ. كُلُّ مَا فِي الأَرْضِ يَمُوتُ. 18 وَلكِنْ أُقِيمُ عَهْدِي مَعَكَ، فَتَدْخُلُ الْفُلْكَ أَنْتَ وَبَنُوكَ وَامْرَأَتُكَ وَنِسَاءُ بَنِيكَ مَعَك
و لان الله لا يترك نفسه بلا شاهد
نجد ان الله لم يتركنا متشككين فى احتمالية قصة انه قد يكون كلم نوح او لم يكلمه - فوجدنا الله بيضع قانون الطفو امام نبيه نوح و يعطيه مقاييس تساعد على طفو الطوف الذى هو عليه كل حيوانات و طيوركانت متواجدة فى ذلك الزمان بل و يطفوا على سطح المياه مع اتيان الطوفان على الارض ( بالرغم من ضخامته ) و ايضا اعطاه كيف يحافظ على خشبه من ان يتشرب بالمياه بعمل مانع من الدهان ( بالقار )
- فهل لو قال لنا نوح ان الله كلمه بلا دليل قوى هل كنا سنصدق قصته - فالكثيرون كانوا سيشككون و يقولوا هل الله يتكلم !! و يوجد سؤال تانى و هو لماذا اختار الله نوحا من بين البشر اجمعين - و الاجابة من دراسة حياة نوح فى الكتاب المقدس انه ( لم يتزوج غير امراته والدة سام و حام و يافث و ايضاً ابنائه لم يتزوجوا بغير زوجة واحدة لكل واحد منهم )
و لذلك كان اختيار الله مبنى على مقارنة حياة الانسان البار و انتقائه و تميزه بين باقى الفاسقين من البشر
و لنستكمل مع كلام الله لانبيائه فى العهد القديم
- تكلم الله و اعطى علم و تعليم الصنعة للسفن العملاقة مع العلم بان سفينة نوح كانت اول سفينة بهذا الحجم الضخم - فكيف تطفوا ان لم تكن بمقاييس بها تناسب ما بين الطول و العرض و الارتفاع و هذا العلم اعطاه الله فى لنبيه نوح فى سفر التكوين و الذى كتبه موسى النبى لنا نحن المؤمنون- و هنا تكون مصداقية علم الله و تعليمه للبشرالذين يعلمهم ما لا يعلمون ( فُلْكًا مِنْ خَشَبِ جُفْرٍ. تَجْعَلُ الْفُلْكَ مَسَاكِنَ، وَتَطْلِيهِ مِنْ دَاخِل وَمِنْ خَارِجٍ بِالْقَارِ. 15 وَهكَذَا تَصْنَعُهُ: ثَلاَثَ مِئَةِ ذِرَاعٍ يَكُونُ طُولُ الْفُلْكِ، وَخَمْسِينَ ذِرَاعًا عَرْضُهُ، وَثَلاَثِينَ ذِرَاعًا ارْتِفَاعُهُ)
الدليل الثالث على ان الله يظهرفى هيئة بشرية
فهذا نجده فى قصة الله مع نبيه ابراهيم فى سفر التكوين 18
1 وَظَهَرَ لَهُ الرَّبُّ عِنْدَ بَلُّوطَاتِ مَمْرَا وَهُوَ جَالِسٌ فِي بَابِ الْخَيْمَةِ وَقْتَ حَرِّ النَّهَارِ، 2 فَرَفَعَ عَيْنَيْهِ وَنَظَرَ وَإِذَا ثَلاَثَةُ رِجَال وَاقِفُونَ لَدَيْهِ. فَلَمَّا نَظَرَ رَكَضَ لاسْتِقْبَالِهِمْ مِنْ بَابِ الْخَيْمَةِ وَسَجَدَ إِلَى الأَرْضِ، 3 وَقَالَ: «يَا سَيِّدُ، إِنْ كُنْتُ قَدْ وَجَدْتُ نِعْمَةً فِي عَيْنَيْكَ فَلاَ تَتَجَاوَزْ عَبْدَكَ. 4 لِيُؤْخَذْ قَلِيلُ مَاءٍ وَاغْسِلُوا أَرْجُلَكُمْ وَاتَّكِئُوا تَحْتَ الشَّجَرَةِ،
و قد يفكر واحد و يقول ما الدليل على ان الذى ظهر هو الله و بصراحة انا باتفق معاه الى هنا و لكن الدليل ان من ظهر هو الله
استكمالا للاصحاح 18
20 وَقَالَ الرَّبُّ: «إِنَّ صُرَاخَ سَدُومَ وَعَمُورَةَ قَدْ كَثُرَ، وَخَطِيَّتُهُمْ قَدْ عَظُمَتْ جِدًّا. 21 أَنْزِلُ وَأَرَى هَلْ فَعَلُوا بِالتَّمَامِ حَسَبَ صُرَاخِهَا الآتِي إِلَيَّ، وَإِلاَّ فَأَعْلَمُ». 22 وَانْصَرَفَ الرِّجَالُ مِنْ هُنَاكَ وَذَهَبُوا نَحْوَ سَدُومَ، وَأَمَّا إِبْرَاهِيمُ فَكَانَ لَمْ يَزَلْ قَائِمًا أَمَامَ الرَّبِّ.
23 فَتَقَدَّمَ إِبْرَاهِيمُ وَقَالَ: «أَفَتُهْلِكُ الْبَارَّ مَعَ الأَثِيمِ؟ 24 عَسَى أَنْ يَكُونَ خَمْسُونَ بَارًّا فِي الْمَدِينَةِ. أَفَتُهْلِكُ الْمَكَانَ وَلاَ تَصْفَحُ عَنْهُ مِنْ أَجْلِ الْخَمْسِينَ بَارًّا الَّذِينَ فِيهِ؟ 25 حَاشَا لَكَ أَنْ تَفْعَلَ مِثْلَ هذَا الأَمْرِ، أَنْ تُمِيتَ الْبَارَّ مَعَ الأَثِيمِ، فَيَكُونُ الْبَارُّ كَالأَثِيمِ. حَاشَا لَكَ! أَدَيَّانُ كُلِّ الأَرْضِ لاَ يَصْنَعُ عَدْلاً؟» 26 فَقَالَ الرَّبُّ: «إِنْ وَجَدْتُ فِي سَدُومَ خَمْسِينَ بَارًّا فِي الْمَدِينَةِ، فَإِنِّي أَصْفَحُ عَنِ الْمَكَانِ كُلِّهِ مِنْ أَجْلِهِمْ». 27 فَأَجَابَ إِبْرَاهِيمُ وَقَالَ: «إِنِّي قَدْ شَرَعْتُ أُكَلِّمُ الْمَوْلَى وَأَنَا تُرَابٌ وَرَمَادٌ. 28 رُبَّمَا نَقَصَ الْخَمْسُونَ بَارًّا خَمْسَةً. أَتُهْلِكُ كُلَّ الْمَدِينَةِ بِالْخَمْسَةِ؟» فَقَالَ: «لاَ أُهْلِكُ إِنْ وَجَدْتُ هُنَاكَ خَمْسَةً وَأَرْبَعِينَ»
و فى الا صحاح 19 يكلمنا عن عمل الملاكين الذين كانا بصحبة الله عند ابراهيم
1 فَجَاءَ الْمَلاَكَانِ إِلَى سَدُومَ مَسَاءً، وَكَانَ لُوطٌ جَالِسًا فِي بَابِ سَدُومَ. فَلَمَّا رَآهُمَا لُوطٌ قَامَ لاسْتِقْبَالِهِمَا، وَسَجَدَ بِوَجْهِهِ إِلَى الأَرْضِ.
12 وَقَالَ الرَّجُلاَنِ لِلُوطٍ: «مَنْ لَكَ أَيْضًا ههُنَا؟ أَصْهَارَكَ وَبَنِيكَ وَبَنَاتِكَ وَكُلَّ مَنْ لَكَ فِي الْمَدِينَةِ، أَخْرِجْ مِنَ الْمَكَانِ، 13 لأَنَّنَا مُهْلِكَانِ هذَا الْمَكَانَ، إِذْ قَدْ عَظُمَ صُرَاخُهُمْ أَمَامَ الرَّبِّ، فَأَرْسَلَنَا الرَّبُّ لِنُهْلِكَهُ».
و نلاحظ انه فى العدد 12 اشار الى ان الملاكان هم رجلان و انهما ماموران باهلاك مدينة سدوم و عمورة
23 وَإِذْ أَشْرَقَتِ الشَّمْسُ عَلَى الأَرْضِ دَخَلَ لُوطٌ إِلَى صُوغَرَ، 24 فَأَمْطَرَ الرَّبُّ عَلَى سَدُومَ وَعَمُورَةَ كِبْرِيتًا وَنَارًا مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ مِنَ السَّمَاءِ. 25 وَقَلَبَ تِلْكَ الْمُدُنَ، وَكُلَّ الدَّائِرَةِ، وَجَمِيعَ سُكَّانِ الْمُدُنِ، وَنَبَاتَِ الأَرْضِ. 26 وَنَظَرَتِ امْرَأَتُهُ مِنْ وَرَائِهِ فَصَارَتْ عَمُودَ مِلْحٍ.
27 وَبَكَّرَ إِبْرَاهِيمُ فِي الْغَدِ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي وَقَفَ فِيهِ أَمَامَ الرَّبِّ، 28 وَتَطَلَّعَ نَحْوَ سَدُومَ وَعَمُورَةَ، وَنَحْوَ كُلِّ أَرْضِ الدَّائِرَةِ، وَنَظَرَ وَإِذَا دُخَانُ الأَرْضِ يَصْعَدُ كَدُخَانِ الأَتُونِ. 29 وَحَدَثَ لَمَّا أَخْرَبَ اللهُ مُدُنَ الدَّائِرَةِ أَنَّ اللهَ ذَكَرَ إِبْرَاهِيمَ، وَأَرْسَلَ لُوطًا مِنْ وَسَطِ الانْقِلاَبِ. حِينَ قَلَبَ الْمُدُنَ الَّتِي سَكَنَ فِيهَا لُوطٌ.
و الادلة كثيرة جداً و تعطى معلومات دقيقة عن الله و الذى ظهر كانسان و تكلم و اعطى معرفة لنبيه و ايضا اعطانا ان نهاب غضبه لانه لا يحب الانسان الذى يعيش كالبهيمة - ياكل و يشرب و يتزوج و بعد ذلك يموت - فهذا الانسان ينزل عليه غضب الله و هذا الذى حدث فى سدوم و عمورة سيكون مصير كل من يرفض المسيح مخلصا و لذلك قال لنا السيد المسيح فى ايام جسده على الارض
مرقس 6
11 وَكُلُّ مَنْ لاَ يَقْبَلُكُمْ وَلاَ يَسْمَعُ لَكُمْ، فَاخْرُجُوا مِنْ هُنَاكَ وَانْفُضُوا التُّرَابَ الَّذِي تَحْتَ أَرْجُلِكُمْ شَهَادَةً عَلَيْهِمْ. اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: سَتَكُونُ لأَرْضِ سَدُومَ وَعَمُورَةَ يَوْمَ الدِّينِ حَالَةٌ أَكْثَرُ احْتِمَالاً مِمَّا لِتِلْكَ الْمَدِينَةِ».
لذلك اطلب منك ايها الانسان ان تتعلم الفهم و التمحيص و لا تكون كالبهيمة التى تاكل ما يوضع لها , لانك انسان و قد اعطى الله لك الفهم و المعرفة و العقل الذى يفكر و يقارن و ايضاً يجب ان تدخل فى مرحلة البحث و المناقشة لانك لو حدث ان وافتك المنية و انت كافر بالحق فلن تكون لك نجاة - و لك ان تطرح نقاشاتك مع من يدعون انهم العارفين بامور الاسلام ليجيبوا لك على الاسئلة المطروحة و المقارنات بردود مقنعة و اما اذا عجزوا عن ان يخاطبوا عقلك فافهم انهم ضالين و يريدون لك الهلاك
و لالهنا القدوس المالئ للسماوات و الأرض كل المجد و الكرامة من الآن و الى دهر الدهور - آمين -
ويبلغ عدد هذه الأناجيل نحو خمسين)
ردحذف1- زبور عيسى الذى كان يعلم منه 35- إنجيل الأنكرتيين
2- رسالة عيسى إلى بطرس وبولس 36- إنجيل أتباع إيصان
3- رسالة عيسى إلى أبكرس ملك أديسه 37- إنجيل عمالانيل
4- إنجيل يعقوب ويُنسب ليعقوب الحوارى 38- إنجيل الأبيونيين
5- آداب الصلاة وينسب ليعقوب الحوارى 39- إنجيل أتباع فرقة مانى
6- إنجيل الطفولة ويُنسب لمتى الحوارى 40- إنجيل أتباع مرقيون (مرسيون)
7- آداب الصلاة وينسب لمتى الحوارى 41- إنجيل الحياة (إنجيل الله الحى)
8- إنجيل توما وينسب لتوما الحوارى 42- إنجيل أبللس (تلميذ لماركيون)
9- أعمال توما وينسب لتوما الحوارى 43- إنجيل تاسينس
10- إنجيل فيليب ويُنسب لفيليب الحوارى 44- إنجيل هسيشيوس
11- أعمال فيليب وينسب لفيليب الحوارى 45- إنجيل اشتهِرَ باسم التذكرة
12- إنجيل برنابا 46- إنجيل يهوذا الإسخريوطى
13- رسالة برنابا 47- أعمال بولس
14- إنجيل برتولما ويُنسب لبرتولما الحوارى 48-أعمال بطرس وأندراوس
15- إنجيل طفولة المسيح ويُنسب لمرقس الحوارى 49- أعمال بطرس وبولس
16- إنجيل المصريين ويُنسب لمرقس الحوارى 50- رؤيا بطرس
17- إنجيل بيكوديم وينسب لنيكوديم الحوارى 51- إنجيل حواء (ذكره أبيفانوس)
18- الإنجيل الثانى ليوحنا الحوارى 52- مراعى هرماس
19- إنجيل أندريا وينسب لأندريا الحوارى 53- إنجيل يهوذا
20- إنجيل بطرس وينسب لبطرس الحوارى 54- إنجيل مريم
21- أعمال بطرس وينسب لبطرس الحوارى 55- أعمال بولس وتكلة
22- رسالة بولس الثالثة إلى أهل تسالونيكى 56- سفر الأعمال القانونى
23- رسالة بولس الثالثة إلى أهل كورنثوس 57- أعمال أندراوس
24- إنجيل الإثنى عشر رسولا 58- رسالة يسوع
25- إنجيل السبعين وينسب لتلامس 59- راعى هرماس
26- أعمال يوحنا (ذكره أوغسطينوس) 60- إنجيل متياس
27- أعمال بطرس والاثنى عشر رسولا 61- إنجيل فليمون
28- إنجيل برتولماوس 62- إنجيل كيرنثوس
29- إنجيل تداوس 63- إنجيل مولد مريم
30- إنجيل ماركيون 64- إنجيل متى المُزيَّف
31- إنجيل باسيليوس 65- إنجيل يوسف النجار
32- إنجيل العبرانيين أو الناصريين 66- إنجيل إنتقال مريم
33- إنجيل الكمال 67- إنجيل يوسيفوس
34- إنجيل الحق 68- سفر ياشر
اذا براهين ايه يا غيوره وهو اصلا لم يحفظ من التحريف والتبديل والتلفيق وافقد والالصاق اليه ما ليس منه!!!!!!!!!!
السيد ابو يوسف
ردحذفاقرأ هذا الموضوع عن لماذا اعطانا الله اربع بشارات http://ghayuraelkepteya.blogspot.com/2011/04/blog-post_28.html
لتخرج من دائرة التشكيك و شكراً
السيد يوسف انت تتكلم عن الاسراء و المعراج - هل ليلة الاسراء و المعراج مدتها 23 سنة و هى مدة مدة تلاوة القرآن من فم جبريل كما قال محمد رسول الاسلام
ردحذف- لم يوجد دليل واحد يؤكد قوله ان الله كلمه و قد كان من باب اولى ان الله يكلمه طوال فترة الوحى كما ادعى - فيوجد تناقض ما بين فترة نزول الوحى و ليلة نزول القرآن - اما ان القرآن نزل فى ليلة واحدة و هنا تكون القصة عن جبريل كاذبة لانه هو اول من قال لمحمد اقرأ - اما ان قصة جبريل صادقة و قصة ليلة الاسراء كاذبة - و ماينفعش تقولى انا بؤمن بالقصتين
اما عن طريقة الخلق التى ذكرت فى القرآن فهى سامحنى طريقة تتكلم عن اله جاهل باسرار الخلق - فالجنين لم يتكون من العظام فى بطن امه - و لكن ايوب النبى تكلم عن الخلق قبل محمد بحوالى 2500 سنة قائلا (( 10 أَلَمْ تَصُبَّنِي كَاللَّبَنِ، وَخَثَّرْتَنِي كَالْجُبْنِ؟ 11 كَسَوْتَنِي جِلْدًا وَلَحْمًا، فَنَسَجْتَنِي بِعِظَامٍ وَعَصَبٍ. 12 مَنَحْتَنِي حَيَاةً وَرَحْمَةً
و اما رسول الاسلام فقالها هكذا
( ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين
هوة حب يغش من الكتاب المقدس لكن فيما يبدوا انه كان بيغش بطريقة الطالب اللى مش بيذاكر صح - فغشها و طلعت مشوهة لانها عملت جدل لاننا لم نجد جنين مكون من عظام فى بطن امه
اما بالنسبة لوجود ايات فى النسخة البروتستانتية غير موجودة فى النسخة الكاثوليكية فانا بحثت عنها ووجدت هذه الايات
لوقا 1
الترجمة اليسوعية - كاثوليكية
القُدُس،42فَهَتَفَت بِأَعلى صَوتِها: «مُبارَكَةٌ أَنتِ في النِّساء ! وَمُبارَكَةٌ ثَمَرَةُ بَطنِكِ -
لوقا 8
44فدَنَت مِن خَلْفُ ولَمَست هُدْبَ رِدائِه، فوقَفَ نَزْفُ دَمِها مِن وَقتِه. 45فقالَ يسوع: «مَن لَمَسَني ؟» فلمَّا أَنكَروا كُلُّهم، قالَ بُطرُس: «يا مُعَلِّم، الجُموعُ تَزحَمُكَ وتُضايِقُكَ !» 46فقالَ يسوع:«قد لَمَسَني أَحَدُهم، لأَنِّي شَعَرتُ بِقُوَّةٍ خَرَجَت مِنَّي».
اما عن تغيير جملة او عدم وجودها فى كتاب بشارة اخرى فهذا يرجع لاسلوب المترجم من النسخة الاصلية و قد تسقط جملة و لكن نشكر ربنا بنجدها فى كتاب آخلر و لا تضيع
فالتحريف ليس فى الحرف و لكن التحريف عندنا فى فى فهم مقاصد الله و مايريده منا و من يخرج عن مقاصد الله فهو يحرف - فنحن لسنا بغباغانات نحفظ فى حروف و كلمات و لكن وصايا الله و تعاليمة هى اعمق و لذلك المسيحية هى اسلوب حياة تجسد مفاهيم الله
ارجو ان تفهم و لكنك لن تفهم لانك تفكر بالفكر الغريزى
مرحبًا، اسمي أشرف... عمومًا لن أتحدث بشكل كبير لكن فقط لسؤالك: أثبتوا أيها المسلمون أنّ
ردحذفالقُرآن كتاب من الله وأن محمدًا لم يختلقه وإثبات أنّ الله كان يكلّم محمدًا.
- بالأساس نحن نؤمن بأنَّ النبيّ الوحيد الذي كان يكلم الله فعلًا هو موسى عليه السّلام.
وأما محمد فلم يكلمه الله، لكنه أنزل إليه جبريل ليكون وسيطًا بينه وبين الله - عز وجل - وهو
مُنزل الوحي عليه؛ أي أنّه كلام من الله، والوسيط جبريل عليه السّلام.
فتكون أغلب آيات القرآن أمر من الله لرسوله: واتلُ عليهم نبأ كذا وكذا وكذا...
واتلُ عليهم، وقُل الحق من ربّكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.
وهكذا آيات يكون فيها الأوامر صادرة من الله - عزّ وجلّ - لمحمّد - ص - .
- أما لإثبات إن كان هذا القرآن من الله أم لا ففي أول سورة بعد الفاتحة وهي البقرة
وفي اول آية قال: " ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتّقين "
أي لا شك ولا اختلاف في هذا الكتاب، فهاتي من القرآن الكريم ما به تناقض، ما به شك، ما به
خطأ، عندئذ سأقتنع معكِ أنّ القرآن ليس كتابًا سماويًّا وأنّ محمدًا من قام بتأليفه :)
شكرًا.
اهلا بك يا اشرف
حذفطريقة عرض رأيك محترمة و لانى باهتم بالرد على كل من يبحثون عن المعرفة الا انك لم تقرأ الموضوع ووضعت تعليق يظهر انك لك عين و لا تبصر و لك عقل و لكنك لا تفكر
فأنت تقول أننا نؤمن بأن الله لم يكلم غير موسى النبى - اذا كان الله فى القرأن كلم الشيطان و أمره بالسجود لأدم فكان من باب اولى أن يكلم النبى الذى ارسله و هو محمد فهل الشيطان فى القرآن له منزلة أعلى عند الله لكى يكلمه و يرفض ان يكلم محمد
شوف يا اشرف
الله تواصل مع البشر عن طريق الانبياء و ليس عن طريق الملائكة
لان الله تكلم مع كل انبياء العهد القديم
لذلك أنصحك بالقراءة للموضوع بعين الباحث عن المعرفة و ليس بعين لا ترى غير من زاوية احادية الاتجاه
مع تحياتى