الجمعة، أغسطس 05، 2011

اخوتى البروتستانت تَّعلموا - سرة قوة الشهادة و الاربعين يوما ما قبل الصعود


السيدة العذراء بجانب يسوع المصلوب.jpg


ابدأ باسم الرب القدوس يسوع المسيح الذى تسبحه الملائكة و رؤساء الملائكة و كل ما فى السماوات و ما على الارض و ماتحت الارض ,الذى له القوة و المُلك و المجد الى دهر الدهور آمين
موضوع النهاردة بنعمة ربنا هو موجه الى الاخوة البروتستانت
و هذا بسبب ما اراه من جهل لهذه الطائفة ( التى تحفظ الكتاب المقدس عن ظهر قلب ) و هذا لا اراه ميزة و هى الحفظ الحرفى لان الشيطان أيضا كان يحفظ الكتاب المقدس و كان يجادل السيد المسيح و كان يقول له مكتوب ( لانه مكتوب انه يوصي ملائكته بك لكي يحفظوك (لو  4 :  10), و هنا نجد ان الحفظ ليس ميزة و لكنه شكل من اشكال العلم ( الاجوف ) أى هو علم فارغ من الهدف اللاهوتى الذى يقوم عليه الايمان المسيحى و هذا العلم الفارغ قد زينه الاخوة البروتستانت بموسيقاهم الصاخبة و قد شتتهم هذا عن اساس العقيدة و التى زينها دماء شهداء يشفعون لنا امام الله ( لانهم أحياء ) و الذي ينكرونه هؤلاء الاخوة على الشهداء ناكرين حياتهم السماوية و ينكرون صلواتهم و كان الاحياء على الارض هم من يقبل الله صلواتهم و اما الشهداء و المعترفين فلا يستطيعوا ان يصلوا من أجلنا ( كل حين ) و حتى سيدتنا العذراء و التى يعترف بها إناس ليسوا يدينون بالمسيحية قد انكرها البروتستانت و لست افهم كيف هؤلاء انجرفوا وراء افكار الرفض التى خرجت من الكنيسة الكاثوليكية ليكونوا مجموعة تدعى المعرفة و هى بعيدة كل البعد عن المعارف الروحية و التى شرحها كتابنا المقدس بترتيب دقيق بآيات ذكرها لنا معاينى ( شهود ) السيد المسيح


الحل و الربط و سلطان ( الكهنوت ) المُعطى من الله ذاته
متى 18
18 اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: كُلُّ مَا تَرْبِطُونَهُ عَلَى الأَرْضِ يَكُونُ مَرْبُوطًا فِي السَّمَاءِ، وَكُلُّ مَا تَحُلُّونَهُ عَلَى الأَرْضِ يَكُونُ مَحْلُولاً فِي السَّمَاءِ.

فالحلّ والربط هنا يخص التعليم ووضع الأُسس الصحيحة للكنيسة وتعاليمها عامة. أمَّا المعنى الثاني وهو الغفران من عدمه فهو بعد نوالهم قوة الروح القدس، الأمر الذي جعله ق. يوحنا لهم خاصة، بالنفخ في وجوههم بعد القيامة مباشرة، ودون انتظار حلوله العام في يوم الخمسين، وذلك لأهمية الروح القدس في الغفران وإعطاء المشورة في الربط. وسواء كان الأول أو الثاني فهو السور المنيع الذي حفظ الكنيسة من الخارجين عن الإيمان الصحيح ومبتدعي العقائد. ولا تزال تحافظ الكنيسة على هذا السلطان من أجل غفران الخطايا وعدم غفرانها، دون شروط مسبقة من المسيح، ذلك اعتماداً على مشورة الروح القدس.
تفسير ( أبونا متى المسكين )


يقول لنا الكتاب المقدس ان السيد المسيح قد قال على الصليب ( قد أكمل ) و نكس راسه و اسلم روحه وهذا فى بشارة مُعلمنا يوحنا و تحديدا فى الاصحاح 19 و هنا نجد الاخوة البروتستانت يقفون عند هذه العبارة و يتجمدون كالمسحورين و يقولوا انه قال ( قد أكمل )يوحنا 19
30 فَلَمَّا أَخَذَ يَسُوعُ الْخَلَّ قَالَ:«قَدْ أُكْمِلَ». وَنَكَّسَ رَأْسَهُ وَأَسْلَمَ الرُّوحَ.

و لكن للاسف ( البروتستانت ) يتناسون ما اكمله المسيح بعدما قدم ذاته على الصليب انه عليه ان يكمل ( التعليم المؤسس للكنيسة ) و هذا ما يشرحه لنا القديس يوحنا فى الاصحاح 20 و هو يكلمنا عن كيف يتم نفخ الروح القدس و التى نأخذها نحن من ابائنا الكهنة عند الادلاء باعترافاتنا و ايضا نفخة الروح القدس لتقديس الاسرار الالهية على المذبح و التى هو مسلمة جيل عن جيل عن جيل وصولا الى نفخة الروح المُعطاه من السيد المسيح لرسله من بعد قيامته من الاموات ( و هذا له مدلول خاص جداً و هو أن السيد المسيح أعطى نفخة الروح من بعد أن مات و قام من الاموات)- و ايضا علمهم سر غفران الخطايا و الذى هو سر اعتراف الخطاه ( التائبين ) و هذا التعليم كان ضمن اربعين يوما قضاها السيد المسيح على الارض من بعد قيامته من الاموات و لكن لم يذكر لنا منها الكتبة للكتاب المقدس غير مقتطفات و هنا يعتبر هذا احتفاظ باسرار تعلموها فى هذه الفترة ( 40 يوما ) و هى ما سلموها لابائنا كما قال لنا معلمنا بولس عن التسليم ( 23 لأَنَّنِي تَسَلَّمْتُ مِنَ الرَّبِّ مَا سَلَّمْتُكُمْ أَيْضًا - كورنثوس الاولى 11



يوحنا 20
21 فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ أَيْضًا:«سَلاَمٌ لَكُمْ! كَمَا أَرْسَلَنِي الآبُ أُرْسِلُكُمْ أَنَا». 22 وَلَمَّا قَالَ هذَا نَفَخَ وَقَالَ لَهُمُ:«اقْبَلُوا الرُّوحَ الْقُدُسَ. 23 مَنْ غَفَرْتُمْ خَطَايَاهُ تُغْفَرُ لَهُ، وَمَنْ أَمْسَكْتُمْ خَطَايَاهُ أُمْسِكَتْ».


هذا و نجد ان بولس الرسول يقول عن السيد المسيح انه هو رئيس كهنة قد اجتاز السماوات ( يسوع المسيح ) و طالما انه يوجد رئيس لكهنة فمن الطبيعى ان يتواجد - كهنة - ايضا , فلايوجد رئيس ان لا يتواجد من يتبعه فى الرياسة
عبرانين 4
14 فَإِذْ لَنَا رَئِيسُ كَهَنَةٍ عَظِيمٌ قَدِ اجْتَازَ السَّمَاوَاتِ، يَسُوعُ ابْنُ اللهِ، فَلْنَتَمَسَّكْ بِالإِقْرَارِ. 15 لأَنْ لَيْسَ لَنَا رَئِيسُ كَهَنَةٍ غَيْرُ قَادِرٍ أَنْ يَرْثِيَ لِضَعَفَاتِنَا، بَلْ مُجَرَّبٌ فِي كُلِّ شَيْءٍ مِثْلُنَا، بِلاَ خَطِيَّةٍ. 16 فَلْنَتَقَدَّمْ بِثِقَةٍ إِلَى عَرْشِ النِّعْمَةِ لِكَيْ نَنَالَ رَحْمَةً وَنَجِدَ نِعْمَةً عَوْنًا فِي حِينِهِ.


و لقد كلمنا فى العهد القديم عن وظيفة رئيس الكهنة  لا يكون باختيار الناس بل هو مدعو من الله بالاسم كما ان هارون نفسه قد اختاره ,مدعواً من الله ذاته و هذا ما حافظت عليه الكنيسة الاورثوذكسية فى القرعة الهيكلية ليختار الله رئيس الكهنة ليقود كنيسة الله طبقا لتعاليم الروح للكتاب المقدس ( "قرب إليك هرون أخاك وبنيه معه بين بنى إسرائيل ليكهن لى" (خر28: 1)
عبرانيين 5
1 لأَنَّ كُلَّ رَئِيسِ كَهَنَةٍ مَأْخُوذٍ مِنَ النَّاسِ يُقَامُ لأَجْلِ النَّاسِ فِي مَاِللهِ، لِكَيْ يُقَدِّمَ قَرَابِينَ وَذَبَائِحَ عَنِ الْخَطَايَا، 2 قَادِرًا أَنْ يَتَرَفَّقَ بِالْجُهَّالِ وَالضَّالِّينَ، إِذْ هُوَ أَيْضًا مُحَاطٌ بِالضَّعْفِ. 3 وَلِهذَا الضَّعْفِ يَلْتَزِمُ أَنَّهُ كَمَا يُقَدِّمُ عَنِ الْخَطَايَا لأَجْلِ الشَّعْبِ هكَذَا أَيْضًا لأَجْلِ نَفْسِهِ. 4 وَلاَ يَأْخُذُ أَحَدٌ هذِهِ الْوَظِيفَةَ بِنَفْسِهِ، بَلِ الْمَدْعُوُّ مِنَ اللهِ، كَمَا هَارُونُ أَيْضًا


و نجد ان العمل لرئيس الكهنة ليس فقط تقديم الذبائح و لكنه يصلى و يقدم تضرعات و يصلى من أجل شعبه و هذا ما علمنا اياه السيد المسيح عندما صلى من اجلنا و طلب عنا ان نكون متحدين به كما انه متحد بالآب و عرفنا ان التقدمات هى من خبز و خمر و ليس ذبائح حيوانية كما كان فى العهد القديم لان السيد المسيح قد اكمل عمله بتقديم ذاته ذبيحة كفارية عن البشرية ليرفعهم من درجة ابناء المعصية الى ابناء الآب السماوى عبرانيين 5
 5 كَذلِكَ الْمَسِيحُ أَيْضًا لَمْ يُمَجِّدْ نَفْسَهُ لِيَصِيرَ رَئِيسَ كَهَنَةٍ، بَلِ الَّذِي قَالَ لَهُ:«أَنْتَ ابْنِي أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ». 6 كَمَا يَقُولُ أَيْضًا فِي مَوْضِعٍ آخَرَ: «أَنْتَ كَاهِنٌ إِلَى الأَبَدِ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادَقَ». 7 الَّذِي، فِي أَيَّامِ جَسَدِهِ، إِذْ قَدَّمَ بِصُرَاخٍ شَدِيدٍ وَدُمُوعٍ طَلِبَاتٍ وَتَضَرُّعَاتٍ لِلْقَادِرِ أَنْ يُخَلِّصَهُ مِنَ الْمَوْتِ، وَسُمِعَ لَهُ مِنْ أَجْلِ تَقْوَاهُ، 8 مَعَ كَوْنِهِ ابْنًا تَعَلَّمَ الطَّاعَةَ مِمَّا تَأَلَّمَ بِهِ. 9 وَإِذْ كُمِّلَ صَارَ لِجَمِيعِ الَّذِينَ يُطِيعُونَهُ، سَبَبَ خَلاَصٍ أَبَدِيٍّ، 10 مَدْعُوًّا مِنَ اللهِ رَئِيسَ كَهَنَةٍ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادَقَ

تكوين 14 : 18 
 18 وَمَلْكِي صَادِقُ، مَلِكُ شَالِيمَ، أَخْرَجَ خُبْزًا وَخَمْرًا. وَكَانَ كَاهِنًا ِللهِ الْعَلِيِّ. 19 وَبَارَكَهُ وَقَالَ: «مُبَارَكٌ أَبْرَامُ مِنَ اللهِ الْعَلِيِّ مَالِكِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ،
20 وَمُبَارَكٌ اللهُ الْعَلِيُّ الَّذِي أَسْلَمَ أَعْدَاءَكَ فِي يَدِكَ». فَأَعْطَاهُ عُشْرًا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ

1.     ملكي صادق تعني ملك البر رو 24:3 هذا من جهة الأسم.
2.     ملك ساليم تعني ملك السلام يو 33:16 من جهة العمل (وساليم غالبا هي أورشليم).
3.     كان ملكاً وكاهناً في نفس الوقت وهذا لا يتحقق عند اليهود فالملوك من سبط والكهنة من سبط آخر.
4.     قدم خبزاً وخمراً وهكذا قدم المسيح جسده ودمه على هذه الصورة فى الإفخارستيا.
5.     لم نعرف شيئاً عن أبيه وأمه وهو لا بداية لملكه ولا نهاية مذكورة، إشارة إلي السيد المسيح الذي بلا أب جسدي وبلا أم من جهة اللاهوت، بلا بداية أيام، أبدي.
6.     جاء السيد المسيح كاهناً علي رتبة ملكي صادق. وكأن الكهنوت اللاوي قد إنتهي ليقوم كهنوت جديد يقدم خبزاً وخمراً.
7.     إبراهيم الذي من صلبه الكهنوت اللاوي يجمع العشور، هو نفسه يقدم العشور لملكي صادق فمن يكون هذا الذي يقبل العشور من إبراهيم سوي الله نفسه أو من يرمز إليه.

ايها الاخوة البروتستانت انتم جُهال فى علم اللاهوت و ايضاً انتم جُهال فى علم الكتاب المقدس لانكم تناسيتم فترة التسليم و التعليم التى جلس من اجلها السيد المسيح على الارض قبل صعوده الى السماوات ليعلم خاصته من بعد أن آمنوا به ايمانا أعطاهم القوة فى قبول الشهادة على اسم المسيح بدلاً من الحياة التى هى فى شكلها حياة و لكن آخرتها جحيم أبدى .






فى بساطة شديدة لقد كان يرفض المتنيح تصوير قداساته فيديو .. وفى الأيام السابقة مباشرة لنياحته أعلم بعض أحبائه أنه سيرحل قريبا ويذهب الى صديقه وشفيعه القديس مرقوريوس أبو سيفين، وفى اليوم السابق لنياحته ظهرت له سيدة الكل أمنا العذراء مريم معلنه له عن ميعاد أنتقاله إلى السماء، و طلبت منه أن يسجل القداس فيديو .. فطلب من أحد الخدام أن يأتى فى صبيحة الأحد ومعه كاميرا الفيديو لتصوير القداس الذى سيقيمه فى هذا اليوم .
وأخذ يصلى القداس الاغريغورى كعادته بطريقته البطيئة وصوته الرخيم، حتى وصل الى مقدمة القسمة يامن بارك- يامن قدس- يامن قسم وهنا يفصل الكاهن القربانه ويضع ثلثها على الثلثين مثال الصليب ويقول" يا من أعطى تلاميذه القديسين ورسله الأطهار فى ذلك الزمان الأن أعطنا وكل..." وفيما يقول كلمة "كل" وعند اللحظة سقط الأنبا مكاريوس وبيده الجسد المقدس وأسلم روحه المقدسة وعلى التو وفى الحال اجتمع حوله الشمامسة والكهنة والشعب وبعد برهه أعلن وفاة الأنبا مكاريوس وكل ذلك وكاميرا الفيديو تسجل هذا الحدث الحزين. بعد ذلك عندما أعيد مشاهدة الفيلم بالطريقة البطيئة خاصة أثناء سقوطه لوحظ العجب وهو أن الأنبا مكاريوس عندما سقط كان ممسكا فى تلك اللحظة بالطبع الجسد المقدس، فشوهد بالفيديو أن القربانة( الجسد الذى انفلتت من بين يديه لترجع وتستقر داخل الصينية بطريقة معجزية فشوهدت يد صغيرة تحمل الجسد المقدس وتضعه على الصينية لعلها يد الملاك حارس الذبيحة. 

دقق النظر جيداً على يد الأنبا مكاريوس و خروج القربانة المتحولة إلى جسد إلهنا و مخلصنا يسوع المسيح عن حافة المذبح .. ثم صعودها مرة أخرى بدون أن تسقط مخترقة قانون الجاذبية و المعرفة البشرية

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق