الاثنين، مارس 10، 2014

انا ليه عايش ؟!





مدونة غيورة القبطية                                       

أوقات كتير بنسأل نفسنا السؤال ده و هو انا ليه ولدتنى امى , أنا ليه عايش فى العالم , و كل يوم يشبه اليوم اللى سبقه و ياخوفى من بكرة , فى الحقيقة هذا كان ايضا شعور ايوب النبى عندما سأل نفسه قائلاً فى الاصحاح3 ( 11لِمَ لَمْ أَمُتْ مِنَ الرَّحِمِ؟ عِنْدَمَا خَرَجْتُ مِنَ الْبَطْنِ لِمَ لَمْ أُسْلِمِ الرُّوحَ؟ 12لِمَاذَا أَعَانَتْنِي الرُّكَبُ وَلِمَ الثُّدِيُّ حَتَّى أَرْضَعَ؟ )
- فإذا كان هذا هو شعور احد انبياء الله العظماء فكم نكون نحن الضعفاء و نحن فى عالم لا يرحم الضعفاء , فكلما تضعف أمام العالم كلما يقسوا عليك العالم , علشان كدة أوقات كتير بيدخلنا الخوف من بكرة , و الافكار بتطاردنا و القلق أصبح سمة ملازمة لكل سكان العالم , لأنه عالم مليان بالشرور - لدرجة أنك أوقات تعمل الخير فتلاقى المكافئة هى عبارة عن المزيد من الشر من الانسان اللى قدمت له الخير - و ده مرات يمنعنا من عمل الخير لأننا منتظرين أن يكافئنا من قدمنا لهم الخير بالخير و الشكر و الامتنان مع التقدير - لكن للاسف كل هذا قد لا يحدث , لأننا من الاول أخطانا فى طريقة التفكير - لأن هذا تفكير أهل العالم , و لكن ابناء الله فهم عندما يقدمون الخير فهم يقدمونه الى الله لانه هوالذى يكافئنا وليس البشر لذلك يقول لنا السيد المسيح فى انجيل لوقا الاصحاح 6 (  33وَإِذَا أَحْسَنْتُمْ إِلَى الَّذِينَ يُحْسِنُونَ إِلَيْكُمْ، فَأَيُّ فَضْلٍ لَكُمْ؟ فَإِنَّ الْخُطَاةَ أَيْضاً يَفْعَلُونَ هَكَذَا. 34وَإِنْ أَقْرَضْتُمُ الَّذِينَ تَرْجُونَ أَنْ تَسْتَرِدُّوا مِنْهُمْ، فَأَيُّ فَضْلٍ لَكُمْ؟ فَإِنَّ الْخُطَاةَ أَيْضاً يُقْرِضُونَ الْخُطَاةَ لِكَيْ يَسْتَرِدُّوا مِنْهُمُ الْمِثْلَ.)

- شوفوا يا اخوتى اوقات أيضاً ننتظربل و متوقعين أن نأخذ من الدنيا الكثير بطموحاتنا و آمالنا و أحلامنا  و لكن فى الحقيقة الدنيا لا تعطى و لكنها بتأخذ منا الكثير و الكثير و لهذا تكون حياتنا مليئة بالسأم و بالهم و الغم و النكد لأننا إكتشفنا إن حسابتنا كلها كانت خاطئة - لأننا حسبنا اوقاتنا وحياتنا فقط طبقاً لحسابات  الدنيا و العالم و مباهجه و أما حياتنا أمام الله و التى هى ابديتنا فللأسف لا نفكر بها - لذلك يسمح الله للعالم أن يقسوا علينا , إما بالاضطهادات إما بالامراض إما بالمنازعات على مقتنيات , إما بفقدان أحباء لنا بطريقة فيها نوع من القسوة و هذا يكون لحكمة الهية - و هنا قد نتذكر أن نصرخ الى الله طالبين نجدته و معونته هذا لو كنا أذكياء و لكنا للاسف أوقات نلجأ لاشياء أخرى للهرب من الحزن و الكرب و الغم كاللجوء الى التفكير فى الانتحار أو الانتقام أوشرب الخمر او المخدرات أو التدخين الشره معتقدين أن هذا هو سيغير الهم الذى سيطر علينا أو قد نكون معتقدين أننا نختار التعجيل بنهاية حياتنا أو أن نقتل الوقت بالجلوس أمام شاشات التليفزيون لنتابع كل كبيرة و صغيرة و هذا ايضاً نظن أنه قد ينسينا همومنا أو نقضى أوقاتنا فى اللف على المولات و المحال الكبرى  - و لكن للاسف كل هذا نكون به شركاء للعالم فى القسوة علينا لدرجة المشاركة فى جلب الهلاك لانفسنا بل فنحن من جعلنا انفسنا التى لا تشبع من العالم سكين حادة نذبح بها أرواحنا لنفصلها عن محبة, الله كما يقول لنا الوحى الالهى فى سفر العدد الاصحاح 15 ( 31لأَنَّهَا احْتَقَرَتْ كَلامَ الرَّبِّ وَنَقَضَتْ وَصِيَّتَهُ. قَطْعاً تُقْطَعُ تِلكَ النَّفْسُ. ذَنْبُهَا عَليْهَا».

- من رحمة الله و محبته أنه يصطبر علينا فهو يقف و ينتظر منا أن نرفع اعيننا الى وجهه, لنرى يده مدودة الينا كما مدها لبطرس لينجيه من الغرق

- فلو نظرنا الى محبة الله الذى يقول لنا فى سفرارميا الاصحاح 1 (  5«قَبْلَمَا صَوَّرْتُكَ فِي الْبَطْنِ عَرَفْتُكَ وَقَبْلَمَا خَرَجْتَ مِنَ الرَّحِمِ قَدَّسْتُكَ ) فهل تظن أن هذا كان من شأن أرميا وحده أم أنه هو وعد الله لكل من نال الروح القدس و صار مسيحاً لله من بعد أن نال المعمودية التى تعطى الانسان الصورة الأولى التى خلقه عليها الله قبل السقوط , و هى صورة القداسة و البر و الطهارة - و لكن للاسف مع جهلنا و إمتلائنا بروح العالم و عدم ايماننا و عدم التصديق لمحبة الله لنا ,لذلك قد نكون غير إُمناء فى الأمانة التى اعطاها لنا الله لذلك نفسد الطبيعة التى اعطاها لنا الله بما يسمى " الاندماج فى مباهج العالم "


   و السؤال هل يعطى العالم بهجة للنفس الشقية و المتعبة و الحزينة ! كاذب و ابن كاذب من يقول نعم - فكم رأينا أشخاصاً عندهم من الاموال ما يُطعم قرى فقيرة و عندهم كل شئ و لكنهم مملوئين من الاطماع و من الشرور و لا يستكفون و لكنهم بنفس روح الشر التى بداخلهم يستخدمون اموالهم لنشر المزيد من الشرور ,و لذلك نجد العالم حولنا يضج بأحداث صاخبة مثل الحروب و المنازعات على السلطات و التصارع من اجل التولى لشؤن الدول الضعيفة لدرجة الاتجار باجساد سكانها من البشر و استخدامهم لحقول التجارب ,و نزع اعضائهم ليقتلوا و تدفن اجسادهم بالرشوة دون التحقيق فيما وقع عليهم من تعدى بالقتل , و الاتجار فى الضمائر و شرائها , فالاتجار فى كل شئ أصبح مباح - فليس لمثل هؤلاء سقف أو حدود و خوف الله ليس بداخلهم
- فهل انت يا ابن الله يا من تقول فى الصلاة ( أبانا الذى فى السموات ) مثل هؤلاء فى فكرك و فى اسلوب حياتك - فلو كنت مثلهم فأنت لست ابناً لله و لكنك ابناً للشيطان و لذلك ستظل فى حالة الاستعباد للخطية الى أن تأتى ساعتك لتجد نفسك واقفاً عارياً أمام ديان الارض ,و ترى كل فضائحك أمام عينك كشريط سينمائى و يراها كل من كانوا يعتبروك انسان وقور و لك نفوذ و لك سطوة - لأنك ببساطة كنت تعتبر نفسك ذكياً و كل امورك كانت طى الكتمان و لكنك نسيت أن كل ما صنعته هو كان أمام عين الله التى لا تنام لذلك قال لنا الرب فى سفر ارميا الاصحاح 23 ( 24إِذَا اخْتَبَأَ إِنْسَانٌ فِي أَمَاكِنَ مُسْتَتِرَةٍ أَفَمَا أَرَاهُ أَنَا يَقُولُ الرَّبُّ؟ أَمَا أَمْلَأُ أَنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ يَقُولُ الرَّبُّ؟ )- و لذلك يقول لنا الوحى الالهى فى سفر اشعياء فى الاصحاح 8 عن الذين فضلوا طريق العالم على مهابة و خوف الله ( 22وَيَنْظُرُونَ إِلَى الأَرْضِ وَإِذَا شِدَّةٌ وَظُلْمَةٌ قَتَامُ الضِّيقِ وَإِلَى الظَّلاَمِ هُمْ مَطْرُودُونَ.) فالظلام ليس هو مكان الا لكل اتباع الشيطان

- لذلك يقول لنا الروح القدس فى سفر الامثال الاصحاح 1
التحذير من رفض الحكمة
20اَلْحِكْمَةُ تُنَادِي فِي الْخَارِجِ. فِي الشَّوَارِعِ تُعْطِي صَوْتَهَا.

22قَائِلَةً: «إِلَى مَتَى أَيُّهَا الْجُهَّالُ تُحِبُّونَ الْجَهْلَ وَالْمُسْتَهْزِئُونَ يُسَرُّونَ بِالاِسْتِهْزَاءِ وَالْحَمْقَى يُبْغِضُونَ الْعِلْمَ؟ 23اِرْجِعُوا عِنْدَ تَوْبِيخِي. هَئَنَذَا أُفِيضُ لَكُمْ رُوحِي " الروح القدس الذى نأخذه بالدهن المقدس و هو زيت الميرون ". أُعَلِّمُكُمْ كَلِمَاتِي. 24«لأَنِّي دَعَوْتُ فَأَبَيْتُمْ وَمَدَدْتُ يَدِي وَلَيْسَ مَنْ يُبَالِي 25بَلْ رَفَضْتُمْ كُلَّ مَشُورَتِي وَلَمْ تَرْضُوا تَوْبِيخِي.

26 يُبَكِّرُونَ إِلَيَّ فَلاَ يَجِدُونَنِي. 29لأَنَّهُمْ أَبْغَضُوا الْعِلْمَ وَلَمْ يَخْتَارُوا مَخَافَةَ الرَّبِّ. 30لَمْ يَرْضُوا مَشُورَتِي. رَذَلُوا كُلَّ تَوْبِيخِي. 31فَلِذَلِكَ يَأْكُلُونَ مِنْ ثَمَرِ طَرِيقِهِمْ وَيَشْبَعُونَ مِنْ مُؤَامَرَاتِهِمْ.


- و هنا الله يعطينا وعده بالحياة الابدية بعيداً عن كل الشرور
 33أَمَّا الْمُسْتَمِعُ لِي فَيَسْكُنُ آمِناً وَيَسْتَرِيحُ مِنْ خَوْفِ الشَّرِّ».

- و يقول فى سفر الامثال الاصحاح 2
الفوائد الأخلاقية للحكمة
1 يَا ابْنِي إِنْ قَبِلْتَ كَلاَمِي وَخَبَّأْتَ وَصَايَايَ عِنْدَكَ 2حَتَّى تُمِيلَ أُذْنَكَ إِلَى الْحِكْمَةِ وَتُعَطِّفَ قَلْبَكَ عَلَى الْفَهْمِ 3إِنْ دَعَوْتَ الْمَعْرِفَةَ وَرَفَعْتَ صَوْتَكَ إِلَى الْفَهْمِ 4إِنْ طَلَبْتَهَا كَالْفِضَّةِ وَبَحَثْتَ عَنْهَا كَالْكُنُوزِ 5فَحِينَئِذٍ تَفْهَمُ مَخَافَةَ الرَّبِّ وَتَجِدُ مَعْرِفَةَ اللَّهِ. 6لأَنَّ الرَّبَّ يُعْطِي حِكْمَةً. مِنْ فَمِهِ الْمَعْرِفَةُ وَالْفَهْمُ. 7يَذْخَرُ مَعُونَةً لِلْمُسْتَقِيمِينَ. هُوَ مِجَنٌّ لِلسَّالِكِينَ بِالْكَمَالِ 8لِنَصْرِ مَسَالِكِ الْحَقِّ وَحِفْظِ طَرِيقِ أَتْقِيَائِهِ. 9حِينَئِذٍ تَفْهَمُ الْعَدْلَ وَالْحَقَّ وَالاِسْتِقَامَةَ: كُلَّ سَبِيلٍ صَالِحٍ. 10إِذَا دَخَلَتِ الْحِكْمَةُ قَلْبَكَ وَلَذَّتِ الْمَعْرِفَةُ لِنَفْسِكَ 11فَالْعَقْلُ يَحْفَظُكَ وَالْفَهْمُ يَنْصُرُكَ 12لإِنْقَاذِكَ مِنْ طَرِيقِ الشِّرِّيرِ وَمِنَ الإِنْسَانِ الْمُتَكَلِّمِ بِالأَكَاذِيبِ 13التَّارِكِينَ سُبُلَ الاِسْتِقَامَةِ لِلسُّلُوكِ فِي مَسَالِكِ الظُّلْمَةِ 14الْفَرِحِينَ بِفَعْلِ السُّوءِ الْمُبْتَهِجِينَ بِأَكَاذِيبِ الشَّرِّ 15الَّذِينَ طُرُقُهُمْ مُعَوَّجَةٌ وَهُمْ مُلْتَوُونَ فِي سُبُلِهِمْ. 16لإِنْقَاذِكَ مِنَ الْمَرْأَةِ الأَجْنَبِيَّةِ مِنَ الْغَرِيبَةِ الْمُتَمَلِّقَةِ بِكَلاَمِهَا 17التَّارِكَةِ أَلِيفَ صِبَاهَا وَالنَّاسِيَةِ عَهْدَ إِلَهِهَا. 18لأَنَّ بَيْتَهَا يَسُوخُ إِلَى الْمَوْتِ وَسُبُلُهَا إِلَى الأَخِيلَةِ." الاموات " 19كُلُّ مَنْ دَخَلَ إِلَيْهَا لاَ يَرْجِعُ وَلاَ يَبْلُغُونَ سُبُلَ الْحَيَاةِ. 20حَتَّى تَسْلُكَ فِي طَرِيقِ الصَّالِحِينَ وَتَحْفَظَ سُبُلَ الصِّدِّيقِينَ. 21لأَنَّ الْمُسْتَقِيمِينَ يَسْكُنُونَ الأَرْضَ " الارض الجديدة و التى تكلم عنها سفر الرؤيا " وَالْكَامِلِينَ يَبْقُونَ فِيهَا. 22أَمَّا الأَشْرَارُ فَيَنْقَرِضُونَ مِنَ الأَرْضِ وَالْغَادِرُونَ يُسْتَأْصَلُونَ مِنْهَا.)
فلا تكون لهم " اى الاشرار " الحياة مع الله فى ملكوته

- ارجو من كل انسان أن يعيد حساباته ليست الحسابات الارضية و العالمية و لكن حساباته السمائية امام الله فى كل وزنة اعطاها له الله ليربح مثلها و اكثر منها و أما من يفقد وزنة ائتمنها يسوع المسيح عليها, فعليه أن يبكى أمام الله و لا يتوقف , حتى يُرجعها الله كما يرجع الخروف الضال الى راعيه الصالح.

آمين 


هناك 4 تعليقات:

  1. كلام جميل يااستاذة غيورة / قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنتوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون واتبعوا احسن ما انزل إليكم من ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة وأنتم لا تشعرون أن تقول نفس ياحسرتي على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين .
    وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين
    والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على فعلوا وهم يعملون أولئك لهم جزاؤهم عند ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العاملين .

    ردحذف
    الردود
    1. بصراحة كل ردودكم هى سطحية و ساذجة خاصة عندما تستخدمون القرآن و الاحاديث - عارف ليه

      اولا - يعنى ايه الله يغفر الذنوب من غير ما تقدموا توبة حقيقية على ذنوبكم ( يعنى تعيشوا حياة البر و القداسة و الطهارة )
      ثانيا - يعنى ايه اسلموا له - يعنى عايز المسيحيين المؤمنين بالاله الحى يتبعوا واحد مسحور لمدة سنة و نص و كان يرتكب اعمال فاضحة - سؤال ان كنتم تتبعون المسحور الذى لم يستطع ان يحصن نفسه من السحر - بل و باقراره ان زوجته عاشة كان بها شيطان - فهل هذا رجل من رجال الله الاتقياء الذين ترتعب منهم الشياطين أم تتبعون رجل كان العوبة بيد الشيطان ( ارتكب اعمال فاضحة لدرجة اغتصاب الطفلة عائشة التى كان ------- و هى لا زالت فى السابعة من عمرها
      ثالثا - يعنى ايه كاظمين الغيظ - يعنى حيفرقع من جنابه و بيجز على سنانه هههههههههه - عايزة اقولك اننا لا نغتاظ اصلا و لكننا نتعامل بالمحبة حتى مع الاشرار و لا نقابل شرهم بكظم الغيظ بل بالعكس فنحن نصلى من اجلهم و نطلب من الهنا القدوس ان يسامحهم و يغير قلوبهم الى الخير
      رابعا - حلوة اوى فاستغفروا لذنوبهم - انا اعرف ناس كل يوم يعملوا مصيبة و فى آخر اليوم يستغفروا - و يصبحوا تانى يوم يعملوا مصايب و فى آخر اليوم يستغفروا - افهم يا مسلم ان الله يطلب (( التوبة )) و ليس الاستغفار - و القوة فى التوبة هو عدم اغضاب الله فى اى شئ نهى عنه كالكذب مثلا - لانه قال لا تكذب - لكن رسولكم حلل الكذب فى تلت حالات و كانه بيلف و بيدور على رب الخليقة كلها - على فكرة بحيرة النار و الكبريت معدة للشيطان و لمحمد ( النبى الكذاب )

      خد بالك من الكلام اللى جاى علشان ده - به النجاة - من المستقر الابدى لرسولك اللى هية جهنم
      ؟5كَلاَّ! أَقُولُ لَكُمْ: بَلْ إِنْ لَمْ تَتُوبُوا فَجَمِيعُكُمْ كَذَلِكَ تَهْلِكُونَ». لوقا 13

      38فَقَالَ لَهُمْ بُطْرُسُ: «تُوبُوا وَلْيَعْتَمِدْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ عَلَى اسْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ لِغُفْرَانِ الْخَطَايَا فَتَقْبَلُوا عَطِيَّةَ الرُّوحِ الْقُدُسِ. 39لأَنَّ الْمَوْعِدَ هُوَ لَكُمْ وَلأَوْلاَدِكُمْ وَلِكُلِّ الَّذِينَ عَلَى بُعْدٍ كُلِّ مَنْ يَدْعُوهُ الرَّبُّ إِلَهُنَا». اعمال الرسل 2

      حذف
  2. ياطنط غيورة مالك عصبية ليه كدة بطرس صخرة الكنيسة انكر المسيح ثلاث مرات وان ام يسوع تزوجت يوسف النجار وكن عمرها 11 سنة وكان عمر يوسف اكثر من 90 سنة كما يقول كتابكم وهل تعلم طنط غيورة ان جدة يسوع كانت مومس صاحبة اشهر راية في مدينة اريحا يعني يسوع من نسل زنا كما يقول كتباكم ... خدي بالك من الكلام ده من المستقر الابدي لبحيرة الكبريت اللي هي جنهم
    كثيرون في ذلك اليوم سيقولون يارب يارب ام نتنبأ باسمك ؟ الم نخرج شياطين بأسمك ؟ فحينئذ اصرح لهم اذهبوا عني يا فاعلي الإثم فاني لم اعرفكم قط . متى 7 23:21

    ردحذف
    الردود

    1. اقرا يا مسلم يا جاهل قبل ما تندم فى وقت لا ينفع فيه الندم و انت عارف الباقى
      بطرس صخرة الكنيسة انكر المسيح ثلاث مرات
      الرد - فعلا بطرس انكر المسيح 3 مرات و هذا لانه كان يخشى من اليهود لانه رأى كيف كانوا متوحشين كالمسلمين فى تعاملهم مع المسيح و لذلك فى بداية الغزو العربى اجبر المسلمين المسيحيين فى الدخول الى الاسلام و هذا لانهم كانوا ضعاف الايمان و يخشون البشر - و اعود الى قصة نكران بطرس لمعرفته بالمسيح فكما قلت هو كان يخاف من قسوة اليهود و توحشهم و لكن من بعد ان امتلأ من الروح القدس فى اليوم ال50 من قيامة السيد المسيح من الاموات و كما جاء فى اعمال الرسل الاصحاح 2
      حلول الروح القدس في يوم الخمسين

      1 ولَمَّا حَضَرَ يَوْمُ الْخَمْسِينَ كَانَ الْجَمِيعُ مَعاً بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ2وَصَارَ بَغْتَةً مِنَ السَّمَاءِ صَوْتٌ كَمَا مِنْ هُبُوبِ رِيحٍ عَاصِفَةٍ وَمَلأَ كُلَّ الْبَيْتِ حَيْثُ كَانُوا جَالِسِينَ3وَظَهَرَتْ لَهُمْ أَلْسِنَةٌ مُنْقَسِمَةٌ كَأَنَّهَا مِنْ نَارٍ وَاسْتَقَرَّتْ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ.4وَامْتَلأَ الْجَمِيعُ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ وَابْتَدَأُوا يَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ أُخْرَى كَمَا أَعْطَاهُمُ الرُّوحُ أَنْ يَنْطِقُوا.
      بطرس يخاطب الجموع
      14فَوَقَفَ بُطْرُسُ مَعَ الأَحَدَ عَشَرَ وَرَفَعَ صَوْتَهُ وَقَالَ لَهُمْ: «أَيُّهَا الرِّجَالُ الْيَهُودُ وَالسَّاكِنُونَ فِي أُورُشَلِيمَ أَجْمَعُونَ لِيَكُنْ هَذَا مَعْلُوماً عِنْدَكُمْ وَأَصْغُوا إِلَى كَلاَمِي
      40وَبِأَقْوَالٍ أُخَرَ كَثِيرَةٍ كَانَ يَشْهَدُ لَهُمْ وَيَعِظُهُمْ قَائِلاً: «اخْلُصُوا مِنْ هَذَا الْجِيلِ الْمُلْتَوِي». 41فَقَبِلُوا كَلاَمَهُ بِفَرَحٍ وَاعْتَمَدُوا وَانْضَمَّ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ نَحْوُ ثَلاَثَةِ آلاَفِ نَفْسٍ.
      لذلك كان بطرس جباراً فى مواجهة اليهود من بعد ما امتلأ بروح الله القدوس


      الرد على - وان ام يسوع تزوجت يوسف النجار وكان عمرها 11 سنة وكان عمر يوسف اكثر من 90 سنة
      لم تتزوج العذراء مريم لانها ظلت بكراً الى يوم نياحتها لذلك لان السيد المسيح عندما ولد منهااحتفظت بلقب " العذراء " و هذا طبقا للنبوة التى تنبأ بها حزقيال فى الاصحاح 44
      2فَقَالَ لِيَ الرَّبُّ: «هَذَا الْبَابُ يَكُونُ مُغْلَقاً, لاَ يُفْتَحُ وَلاَ يَدْخُلُ مِنْهُ إِنْسَانٌ, لأَنَّ الرَّبَّ إِلَهَ إِسْرَائِيلَ دَخَلَ مِنْهُ فَيَكُونُ مُغْلَقاً.- و هذا كان عن العذراء مريم

      الرد على - جدة يسوع كانت مومس صاحبة اشهر رواية في مدينة اريحا يعني يسوع من نسل زنا كما يقول كتباكم - تفسير ابونا متى المسيكين للاصحاح 1 : 5 من بشارة القديس متى
      - ق. متى كان أمامه أربع نسوة قديسات عظيمات أمهات رئيسيات لم يذكر إحداهن، وهُنَّ سارة امرأة إبراهيم، ورفقة امرأة إسحق، وراحيل امرأة يعقوب، وليئة أيضاً. فعين القديس متى في جدوله الإلهي على مواطن الضعف وليس القوة، فالمسيح لم يأتِ ليدعو أبراراً بل خطاة إلى التوبة. والقديس جيروم (72:1) يُلاحِظ كيف أن في جدول الأنساب لم يذكر أسماء نساء قديسات ولكن ذكر من وقع عليهن اللوم ليوضِّح أن القادم قادم ليرفع الخطايا. والقديس يوحنا ذهبي الفم يقول في ذلك:

      [لو كنا نؤرِّخ لمجرَّد إنسان لكان من الطبيعي أن نستحي من ذكر هذه الأشياء. ولكن حينما نتكلَّم عن الإله المتجسِّد ينبغي على العكس أن نفتخر بها لأنها تُظهر عظم تحننه وقوته، بل إنه من أجل ذلك قد جاء ليس لكي يستعفي من زلاتنا بل لكي يرفعها ويُلاشيها. فكما أن أعجب ما في موته ليس فقط أنه مات بل أنه احتمل عار الصليب، لأنه على قدر العار الذي احتمله من أجلنا تكون شدة محبته للبشر؛ هكذا أيضاً أعجب ما في ميلاده ليس فقط أنه أخذ جسداً وصار إنساناً بل أنه رضي بمثل هذا النسب ولم يستح من زلاتنا. وهكذا أعلن لنا منذ مسبقات ميلاده المبكِّرة جداً أنه لا يستحي من حمل كل الذي لنا.]

      حذف