السبت، مايو 30، 2015

عندما تكون الصلاة فى الكنيسة القبطية بلا بناء للسامعين


 

مدونة غيورة القبطية

 عندما تكون الصلاة فى الكنيسة القبطية بلا بناء للسامعين
 

حالونى يا ابائى القديسن
مصر تستعيد مكانتها فى العالم و لذلك نجد العالم واقفاً على قدم و ساق مجتمعين فى تحالفهم لاسقاط مصر و لكن نرى يد الله القوية تحمى وطننا بالرغم من كل المكائد التى تُحاك علينا كمصريين
-بل و نجد ان بمعونة ربنا صارت مصر الملاذ الآمن لكافة الاطياف من الشعوب العربية المهاجرين الى مصر هربا من الخراب الذى حل لبلادهم و هم من سورية و العراق و اليمن و ليبيا و السودان - و ها هى مصر تفتح ذراعيها لكل من يجيئ ليحتمى بها

- الم تتسائلون لماذا الآن تحدث الاحداث بهذا الشكل الغير مبرر و تصير بلادنا هى آمن مكان لبداية حياة جديدة لشعوب جائت الينا لتأكل من القمح الذى فى بلادنا هل هذا صدفة ام أن التاريخ يعيد نفسه - هذا ما حدث يا ابائى فى مصر فى فترة وجود يوسف الصديق ابن اسرائيل و الذى جاء الى مصر كعبد مباع و كانت مصر هى المكان الآمن له من بطش اخوته ,و لقد استخدمه الله بعد ذلك ليكون هو القائم على خزائن الغلال فى مصر,و لكى تتحول يد الله الى نعمة جزيلة, لاشباع كل البلاد الجائعة حول مصر ليعطيهم يوسف من قمح بلادنا لكى لا يهلكوا جوعا و هذا كما جاء فى سفر التكوين الاصحاح 41 و 42 

و هذه القصة باحداثها ما هى الا لمعرفة ما ينتظر مصر من بركات لتحل على العالم كله و اقصد هنا أن العطاء سيكون من كنيستنا القبطية تحديداً و التى للاسف فى هذا الوقت لا تعتبر أن الصلاة بروح الفهم شئ اساسي بل و جوهرى أيضاً ,و للاسف يا كنيستى والتى احبها جدا و يا ابائى عندى عليكم انكم تتمسكون بلغة لا يعرفها شعب الكنيسة و لا الشعوب الآتين الينا و هى اللغة القبطية و التى تعطونها القداسة و الاهمية اكثر من روح الفهم للشعب الذى هو الاساسي فى القداسات ,التى سيطرت عليها اللغة القبطية و لذلك اصبحت اللغة القبطية لنا هى لغة اعجمية مقصورة على طبقة الاباء الكهنة و الشمامسة و اما الشعب فلا يفهم فما بالكم يا ابائى بالآتين الينا من باقى الدول العربية- و كما قلت ان كنيستنا فى هذه المرحلة سيستخدمها الله لتكون مصدر النور و الخبز الروحى لكل اخوتنا الذين يجيدون اللغة العربية  والمهاجرين و الذين سياتون الى كنائسنا عندما نتعلم ان نراعى روح الفهم و انه هو الاساس فى عبادتنا , وليقام القداس بلغة نفهمها جميعا و هذا ليس مطلب يستهان به يا أبائى القديسين

- فللاسف يا ابائى الكهنة ,الكثير من شباب الكنيسة يهرب لكنائس يفهم لغتها و يصلى بالروح و الذهن فيها لانه يريد ان يصلى بروح المشاركة الايجابية - فهذه هى روح الصلاة الروح الواحد و لكن ليست الصلاة و التسبيح يا ابائى هو بالترديد لكلمات اعجمية كالقبطية اليونانية و التى لا تمس ارواحنا لاننا لا نفهم معناها و لذلك ارجوكم لا تعطوا اللغة مكانا مهماً ,اكثر من ان ترتفعوا بروح الصلاة بشعب الكنيسة الذى يريد المشاركة

- فليس من اللائق ان تكون مردات الشعب مقصورة على شماس يجيد اللغة القبطية و باقى الشعب محروم من التسبيح بروح الصلاة لانه لا يعرف المردات القبطية - و للاسف هذا اصبح يتكرر و اصبحنا اعاجم فى كنائسنا تفرض علينا لغة لا نفهم مفرداتها ,هذا اصبح روح تكبر كما جاء فى التفسير لرسالة بولس الرسول و لهذا تنقسم كنيستنا و يهرب شعبها , و الحجة هى الحفاظ على لغة هى بارادة الله صارت مندثرة دون الحفاظ على جيل لا يفهم قداسه - فنحن يا ابائى القديسن لنا لغة سماوية و هويتنا ليست عالمية و لكنها هوية سماوية ايضاً ,فهل سنظل متمسكين بعبادة الحرف ام سنعود للعبادة بالروح يا ابائى القدسين و لتعود كنيستنا اكثر قوة بشعب جديد آتى اليها
ساجتزئ اجزاء بسيطة لنعرف كيف يتصرف الشعب عندما ترد كلمات معينة تجعل الشعب يقبل يده مع الشكر هذا ان قيلت باللغة العربية و اما ان قيلت باللغة القبطية فكأن لم تقل و الشعب واقف مش فاهم حاجة
 ففى صلاة الشكر 

نشكرك على كل حال ومن أجل
كل حال وفي كل حال

القليلين سيفهمون
 تين شيبئهموت إن توتك
كاطا هوب نيفين نيم إثفي هوب نيفين


وهنا يصرخ الشعب فى صوت واحد
حقاً حقا حقا
يا رب نبشر وبقيامتك
المقدسة وصعودك
إلى السموات نعترف
نسبحك نباركك نشكرك
يا رب ونتضرع إليك يا إلهنا
 

اما هنا فلن تسمع غير صوت الشماس
فهل هذا هو المطلوب يا ابائى القديسن
 آمين آمين آمين طون ثاناطون سو كيريي كاطا آنجيلومين كي تين آجيان سو آناسطاسين كي تين أناليم إبسين سوا إنتيس اورانيس. سي أومولوغومين. سي إنومين. سي إفلوغومين سي إفخاريستومين كيريي كي ذي او ميطاسو أوثيئوس إيمون.
 

اصبحت عيب ان نسمع اننا من المفروض قديسين نتقدم لاسرار مقدسة و هذا عندما ينادى الاب الكاهن قائلا
-القدسات للقديسين مبارك الرب يسوع المسيح
إبن الله وقدوس الروح القدس آمين

و لكن نسمعها هكذا لتمر مرور الكرام و لا حد فاهم حاجة ولا حد فاهم انه يعتبر قديس كما هو مذكور فى القداس لذلك رأينا العرى و كثرة الكلام فى اكثر الاوقات قداسة فى داخل الكنيسة لان كلمة القدسات للقديسن هى كلمة اعجمية يصر الاباء الكهنة على الاحتفظ بسرها فى اللغة التى اتقنوها
 طا آجياتيس آجيس إقلوجيطوس كيريروس إيسوس إخرستوس إيوس ثيئو آجياسموس إبنيقماآجيون آمين.

نعم هنا يصرخ الشعب فى صوت واحد
ينهض الشعب وهو يقول:
واحد هو الآب القدوس واحد هو الابن القدوس واحد هو الروح القدس آمين
و لكن هنا تسمع صوت واحد للشماس - كان الشعب ليس من حقه ان يعلن انه مستعد بالايمان للتناول من الاسرار المقدسة
 إيس أوبان آجيوس باتير إيس أوبان
 آجيوس غيوس إنطوبانجيون إبنيقما آمين


- هذا قليل من كثير اردت أن اعرضه لكى اعرض اننا نعيش مشكلة فى التمسك بهذه اللغة و التى لو سأت اى شماس عن معانى مفرداتها فستجده بياخدها على بعضها و لا يفعم مفردات كل كلمة - و لذلك يوجد اقتراح طالما تتمسكون يا ابائى القديسين بهذه اللغة المقصور فهمها على طبقة الاباء الرهبان و الاباء الكهنة و اسرهم و الشمامسة و أما نحن كشعب جاهل بالنسبة اليكم ,فلذلك عليكم ان تتلوا ترجمة كل جزء قبطى ذكرتموه فى القداس من اول كلمة لآخر كلمة - فنحن نحب ان نفهم كلمات قداسنا و الذى تقيمونه من اجلنا و ليس من اجل اجدادنا الاقباط

و لقد استعنت بنص جاء من رسالة بولس الرسول الاولى الى اهل كورنثوس الاصحاح 14
 و الشئ الصادم فى التفسير هو ما يأتى و الذى نعيشه الان دون ان ندرى و كان هذه الرسالة محذوفة
تفسير ابونا انطونيوس فكرى

بالكبرياء تنشئ بلبلة وألسنة غير مفهومة كما حدث في بابل (تك 1:11 –9) أما المحبة فتعطى فهما لبعضنا البعض كما حدث يوم الخمسين

ب) " أفلا يقولون أنكم تهذون آية 23 "
من يراكم وأنتم في هذا الوضع تتكلمون بألسنة غير مفهومة سيقول أن هذا نوع من الجنون. فهل هذه طريقة للبنيان؟ المطلوب أن نبنى السامع آية 9+ آية 24 + آية 16

آيات 10-12 :- ربما تكون انواع لغات هذا عددها في العالم وليس شيء منها بلا معنى. فان كنت لا اعرف قوة اللغة اكون عند المتكلم اعجميا و المتكلم اعجميا عندي. هكذا انتم ايضا اذ انكم غيورون للمواهب الروحية اطلبوا لاجل بنيان الكنيسة ان تزدادوا.

الأعجمي = هو من يتكلم لغة غير مفهومة أو الذى لا يفهم اللغة التي يسمعها. والمعنى أن هناك لغات كثيرة لها معنى عند من يتكلمها ولكنها بلا فائدة بالنسبة لي لأنني لا أعرف هذه اللغات وأفهم معناها = أعرف قوة اللغة. فهناك لغات قوية تجد فيها الكلمات متعددة لتعبر عن كل شئ بتدقيق، فمثلا كلمة حب بالعربية تقابلها 3 كلمات في اليونانية (راجع مقدمة الإصحاح السابق). ولو أمامي كتب علمية قيمة جداً لكنها بلغة لا أعرفها فستكون بلا فائدة بالنسبة لي، ولكن هذا لا يمنع أن بها معلومات ذات نفع لكن ليس لي. فأنت يامن تتكلم بلسان، ما الفائدة التي ستعود على من يسمعك وهو لا يفهم ما تقول. نصيحة الرسول لهم أن يطلبوا كغيورون أن يزدادوا في المواهب التي تبنى الكنيسة وليس المواهب التي تمجد الشخص، كالألسنة التي لا يفهمها أحد.


آية 14 :- لانه ان كنت اصلي بلسان فروحي تصلي واما ذهني فهو بلا ثمر.

الرسول هنا يرد على تصورات خاطئة لدى أهل كورنثوس، فهم يريدون هذه الموهبة، أن يصلوا بألسنة غير مفهومة ويشعروا بنشوة أو تفوق على من لا يصلى بلسان (والنشوة والتلذذ بالصلاة يحدثان أيضا لو صليت بلسان مفهوم أي اللسان الذى وُلِدتْ فيه). إن كنت أصلى بلسان فروحي تصلى = هذا كلام أهل كورنثوس وليس رأى الرسول. بل الرسول يوضح لهم أن هذا لهو أسلوب خاطئ، فلا معنى أن أصلى بروحي دون أن افهم ما أقول = ذهني فهو بلا ثمر فلا معنى أن أكون خاضعا تحت تأثير وفاعلية الروح، بينما العقل غير مدرك ما يُقَال، ويظل العقل بدون نفع أي بدون ثمر إذ لا يشترك مع النفس في الموهبة

آية 15 :- فما هو اذا اصلي بالروح واصلي بالذهن ايضا ارتل بالروح وارتل بالذهن ايضا.

هذا هو الوضع السليم الذى يقبله الله أنه حينما أصلى بالروح يكون ذهني واعياً وفاهماً لما أقول، فالموضوع ليس غيبوبة روحية، بل أن أكون مفهوماً عند السامعين، وفى اتصال ذهني معهم، وتكون العبادة مفهومة للمشتركين فيها.

آية 16 :- و الا فان باركت بالروح فالذي يشغل مكان العامي كيف يقول امين عند شكرك لانه لا يعرف ماذا تقول.
باركت بالروح = باركت أي تسابيح شكر لله. وباركت بالروح أي بمفهومكم يا أهل كورنثوس، أنكم تسبحون الله بكلام غير مفهوم كموهبة من الروح القدس فان سمعك العامي = أي من ليس له مواهب روحية خاصة ومعرفته محدودة، مثل هذا حينما تشكر أو تسبح بلسان كيف يقول آمين = أي فليكن هذا، إن لم يفهم ما تقول. من هنا نفهم أن المهم في العبادة المشتركة أن يكون هناك شركة بين من يصلى أو يرتل أو يعظ وبين السامعين. يجب أن يكون المصلى مفهوماً لدى السامع لتحدث الشركة ويقول آمين = أي يسبح الله ويشكره معك

آية 17:- فانك انت تشكر حسنا ولكن الاخر لا يبنى.

لو كنت تشكر بلسان غير مفهوم، فأنت وحدك تصلى وتشكر حسنا = لكن بلا بناء للسامعين.

 لكن بلا بناء للسامعين
- نرجوكم افهموا وجهة نظرنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق