الثلاثاء، نوفمبر 06، 2012

نحن نأكل جسد الهنا و نشرب من دمه المقدسين ( لنتقدس له )

مدونة غيورة القبطية



نحن نأكل جسد الهنا و نشرب من دمه المقدسين( لنتقدس له )


ارجو من الاخوة القراء الذين يسمعون عن التناول فى كنيستنا و لا يفهمون هذا السر العجيب ان يقرءوا هذه المقالة بعناية 
- شوفوا يا اخوتى - كلنا نعرف ان :
الله حول مياة النيل الى دماء فى العهد القديم ( 19 ثُمَّ قَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «قُلْ لِهَارُونَ: خُذْ عَصَاكَ وَمُدَّ يَدَكَ عَلَى مِيَاهِ الْمِصْرِيِّينَ، عَلَى أَنْهَارِهِمْ وَعَلَى سَوَاقِيهِمْ، وَعَلَى آجَامِهِمْ، وَعَلَى كُلِّ مُجْتَمَعَاتِ مِيَاهِهِمْ لِتَصِيرَ دَمًا. فَيَكُونَ دَمٌ فِي كُلِّ أَرْضِ مِصْرَ فِي الأَخْشَابِ وَفِي الأَحْجَارِ» خروج 7 

و ايضا انزل الطعام من السماء الذى هو" المن "( 4 فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «هَا أَنَا أُمْطِرُ لَكُمْ خُبْزًا مِنَ السَّمَاءِ. فَيَخْرُجُ الشَّعْبُ وَيَلْتَقِطُونَ حَاجَةَ الْيَوْمِ بِيَوْمِهَا. لِكَيْ أَمْتَحِنَهُمْ، أَيَسْلُكُونَ فِي نَامُوسِي أَمْ لاَ.) خروج 16
- ايضا فى العهد الجديد حول المياه الى خمر ( 7 قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:«امْلأُوا الأَجْرَانَ مَاءً». فَمَلأُوهَا إِلَى فَوْقُ. 8 ثُمَّ قَالَ لَهُمُ:«اسْتَقُوا الآنَ وَقَدِّمُوا إِلَى رَئِيسِ الْمُتَّكَإِ». فَقَدَّمُوا. 9 فَلَمَّا ذَاقَ رَئِيسُ الْمُتَّكَإِ الْمَاءَ الْمُتَحَوِّلَ خَمْرًا، وَلَمْ يَكُنْ يَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ هِيَ، لكِنَّ الْخُدَّامَ الَّذِينَ كَانُوا قَدِ اسْتَقَوُا الْمَاءَ عَلِمُوا ) يوحنا 2 

***** نلاحظ ان الله يأمر بقوله كن فيكون و العجيب ان السيد المسيح هنا لم يصلى و لم يطلب و لكن فى لحظة اطاعت المياة المسيح و تغيرت خواصها دون ان يتكلم - الا تتفقون معى فى ان عمل السيد المسيح عجيب خاصة ان اول معجزة يقيمها امام تلاميذه كانت بطلب من امه القديسة مريم و كان يوم فرح - نلاحظ ان كل عمل له دلالات خاصة  من حيث الظروف التى تصاحب اعمال السيد المسيح 

- ولكن ايضا هو قال لنا انا هو خبز الحياة (  35 فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:«أَنَا هُوَ خُبْزُ الْحَيَاةِ ) يوحنا 6 و قال ( 57 كَمَا أَرْسَلَنِي الآبُ الْحَيُّ، وَأَنَا حَيٌّ بِالآبِ، فَمَنْ يَأْكُلْنِي فَهُوَ يَحْيَا بِي. 58 هذَا هُوَ الْخُبْزُ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ. لَيْسَ كَمَا أَكَلَ آبَاؤُكُمُ الْمَنَّ وَمَاتُوا. مَنْ يَأْكُلْ هذَا الْخُبْزَ فَإِنَّهُ يَحْيَا إِلَى الأَبَدِ». 
*** نلاحظ انه اشار الى جسده و قال (  58 هذَا هُوَ الْخُبْزُ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ ) 

ان الوعد بالحياة الابدية ليست لكل الناس كما يظن البعض و لكن هذا مشروط بان من يأكل من جسد الحى الذى هو الذى نزل من السماء ,الذى هو جسد يسوع المسيح سيكون حياة لكل من آمن به و هذا الايمان بالتقدم من الاسرار المقدسة التى تحولت الى جسد حقيقى و دم حقيقى ( يُعطى لمغفرة الخطايا )


, و قال انه هو نزل من السماء اى انه يسكن السماء و ان الارض هى موطئ قدميه و ان السماء هى عرشه ( 13 وَلَيْسَ أَحَدٌ صَعِدَ إِلَى السَّمَاءِ إِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ، ابْنُ الإِنْسَانِ الَّذِي هُوَ فِي السَّمَاءِ.) يوحنا 3 ( 1 هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «السَّمَاوَاتُ كُرْسِيِّي، وَالأَرْضُ مَوْطِئُ قَدَمَيَّ.) اشعياء 66 

- و الله دعانا له ابناء عندما قال لنا ( 9 «فَصَلُّوا أَنْتُمْ هكَذَا: أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ.) متى 6 - اذن هو نزل من السماء من اجل ابنائه 
 ولتكتمل هذه العلاقة اى ان نكون اولاد الله , يجب ان نتحد به بأن نأكل من الجسد السمائى و ايضا ان نشرب من الخمر السمائى اى دماء السيد المسيح , لكى نستحق البنوة للأب السمائى  و هنا نكون نحن "لحم من لحمه و عظم من عظمه " و ان نسير فى الطريق الضيق المستقيم ( 26 وَفِيمَا هُمْ يَأْكُلُونَ أَخَذَ يَسُوعُ الْخُبْزَ، وَبَارَكَ وَكَسَّرَ وَأَعْطَى التَّلاَمِيذَ وَقَالَ:«خُذُوا كُلُوا. هذَا هُوَ جَسَدِي». 27 وَأَخَذَ الْكَأْسَ وَشَكَرَ وَأَعْطَاهُمْ قَائِلاً:«اشْرَبُوا مِنْهَا كُلُّكُمْ، ) متى 26
هنا قال السيد المسيح ان هذا الخبز هو جسده و لكن ليس لنا ان نشك فى  تحول الخبز الى جسد و ايضا قال عن عصير الكرمة الذى فى الكاس انه دمه - فكيف نشك فى صحة ما قاله طالما هو استطاع ان يحول المياة الى خمر - اعتقد ان كل تلاميذه لم يناقشوه لانهم كانوا معه فى عرس قانا الجليل و رؤا و نظروا باعينهم كيف حول الماء الى خمر 


كلام صعب جدا و لكن الله الذى حول المياه الى دماء كعقوبه للبشر العاقين و الظالمين الا يستطيع ان يفرح ابنائه الذين سمعوا صوته و تبعوه بان يشركهم فى الفرح بالخمر السمائى الذى بقدرته يستطيع ان يحول عصير الكرمة الى دم و ان يحول الخبز الى جسد حقيقى لكى تصير اجسادنا لحم من لحمه و عظم من عظامه لتكتمل فينا صفات الاب السمائى - الم يخلق الله حواء من جنب أدم عندما اخذ ضلعه و بناه الله امرأة - الم تخرج الكنيسة من جنب المسيح عندما خرج من جنبه ماء و دم من بعد ما طعنه الجندى بالحربة فى جنبه ( 34 لكِنَّ وَاحِدًا مِنَ الْعَسْكَرِ طَعَنَ جَنْبَهُ بِحَرْبَةٍ، وَلِلْوَقْتِ خَرَجَ دَمٌ وَمَاءٌ.) يوحنا 19 - اليست الكنيسة هى المغسولة بدم المسيح و متطهرة بدمه ( 26 لِكَيْ يُقَدِّسَهَا، مُطَهِّرًا إِيَّاهَا بِغَسْلِ الْمَاءِ بِالْكَلِمَةِ، 27 لِكَيْ يُحْضِرَهَا لِنَفْسِهِ كَنِيسَةً مَجِيدَةً، لاَ دَنَسَ فِيهَا وَلاَ غَضْنَ أَوْ شَيْءٌ مِنْ مِثْلِ ذلِكَ، بَلْ تَكُونُ مُقَدَّسَةً وَبِلاَ عَيْبٍ.) رسالة بولس الرسول الى اهل افسس الاصحاح5 


اذن قال لنا كلوا من هذا الخبز فهو جسدى و قال لنا اشربوا من هذا الخمر فهو دمى 
**** لتكتمل علاقة الابناء بابيهم السمائى و تعالوا نفهم الموضوع بطريقة ابسط 
نحن نعرف ان الابن هو ابن لابيه لانه من مائه و من دمه اصبح جنينا فى رحم الام فلا يستطيع الرجل ان يكون له ابناء ان لم تكن له عروس صالحة يختارها لينجب منها ابناء صالحين يحملون صفاته الجينية و رحم الام هو من رحمة الله احاطه بالمياة كى ينمو الجنين فى سلام بعيدا عن آلام قد تتعرض لها الام من ضربات خارجية تجعله لولا المياة التى تحيطه يكون مشاركا لها فى الامها و لكن لا ياخذ كل الالام لانها بالمياة التى تحيطه فى داخلها تحافظ عليه و تخرج به العالم و هو وليد قدوس لله لان الاُم التى احتوته و اقامته من الموت بميلاد جديد بطبيعة جديدة التى هى المعمودية لكى يتقدس  بالجسد وبالدم الذى تقوته به امه الكنيسة 


و امنا العذراء مريم هى التى كانت رمزاً للكنيسة فى بتوليتها و التى قال عنها داود النبي تكلم بكرامتها ودعاها مدينة الله.و وأيضاٌ سليمان الجامعة هكذا يقول في نشيد الأنشاد. يا أختي وخليلتي الكاملة رائحة ثيابك هي عنبر.يا جميع العذارى أحببن الطهارة لكي تصرن بنات للقديسة مريم.و هذا من ( لبش آدام الاثنين ) اى تفسير الالحان تقال فى تسبحة ليلة يوم الاثنين من الابصلمودية المقدسة السنوية و التى وضعتها لنا الكنيسة الارثوذكسية 



- اذ ان الله اختار حشاها البتولى ليتخذ منه جسده الذى صار لنا نحن ابنائه مأكل سمائى كما اكل بنى اسرائيل فى العهد القديم ( المن ) الذى هو كان عطية الله لهم لكى يحيوا حياة على الارض تمهيداً لمجئ العهد الجديد ليعطى لنا الهنا جسده هذا الطعام الذى من السماء لكى تكون لنا حياة ابدية و لكن هذا كله مشروط بالسير فى ( الطريق الضيق - المستقيم - ) و هذا هو المكان الذى بدأت منه الاستنارة لشاول الطرسوسى الذى صار بولس الرجل القديس و هذه كانت علامة من علامات الروح القدس لكنيسته المستقيمة الايمان ( 11 فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ:«قُمْ وَاذْهَبْ إِلَى الزُّقَاقِ الَّذِي يُقَالُ لَهُ الْمُسْتَقِيمُ( اعمال الرسل 9 : 11 ) التى ستمر بالضيقات و الاضطهادات و  من المعروف ان الزقاق الذى هو طريق ضيق فى آخره تبدأ مدينة الله السمائية التى هى الحياة الابدية 


و لربنا كل المجد و التقديس و السجود الى مدى الايام و الى دهر الدهور آمين 



عايزة اقول كلمة لسيدنا الانبا باخوميوس 
سيدنا الانبا باخوميوس - كم تركت فى قلوبنا علامة حب كبيرة و كم تعلمنا منك فى هذا الوقت القصير من فترة ادارة الروحية لكنيستنا المستقيمة الايمان 
-  حقيقى كم تمنينا ان تكون انت هو الذى يقود كنيستنا لانك ابن للبابا شنودة و لكن نشكر الروح القدس الذى اعطانا من رائحتكم ايضاً البابا تواضروس الثانى فهو تلميذ لك و كم فرحنا باختياره و ايضا كم فرحنا بهذا النظام الذى طبقته كنيستنا الذى هو من تعاليم ربنا يسوع المسيح الذى سير كل ما فى الكون بنظام عجيب و ها هى كنيستنا فى قمة نظامها و تبعيتها لرب السماء تعطينا البابا تواضروس الثانى اللى له حنجرة جميلة ماسية و طريقة اداء للقداس رائعة و نغمة صوتية جديدة على آذاننا و هنا يجب ان اسجد شكراً و اعطى لالهى المجد لانه يحفظ كنيستنا قوية متجددة زاخرة بالقديسين فى السماء و على الارض الذين اعطوا حياتهم لكنيستنا القبطية عابرين بها من الضيقات معطين الرجاء للشعب الباكى من الظلم و شدة الاضطهادات و الضيقات و اقصد ابينا القديس الطوباوى مثلث الرحمات البابا شنودة  الثالث الذى كان يصارع مع الله بالدموع مثلما كان يصارعه يعقوب حتى الفجر - فنحن لن ننسى كلمته و هو يقول اللى عندهم رجاء بيعيشوا فى فرح - و قال خليكم عايشين فى الرجاء و قال اما من ينتظرون الرب يتجددون قوة و خلينا نشوف حكمة ربنا ح تعمل ايه - احنا لم ننيأس ابدا نحن لا نفشل - اولاد الله لا يمكن يفشلوا - انسانا الخارجى حتى لو فنى انساننا الداخلى يتجدد و يزيد قوة - الذى كان قيثارة الله المُعزية لنفوسنا - فنحن لم و لن ننساك يا ايها القديس العظيم يا بابا شنودة 
- و نحن نعرف ان صلواتك اكثر قوة لانك واقف ترى  الوجه الحقيقى للقدوس ربنا يسوع المسيح

- فانت يا الهنا الذى لك كل المجد و الكرامة و السجود الى مدى الايام و الى دهر الدهور آمين 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق